الإمارات تشارك في “موسم طانطان” المغربي

الإمارات تشارك في “موسم طانطان” المغربي

تُشارك الإمارات في فعاليات الدورة 14 من موسم طانطان في المغربية، برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتحت شعار “موسم طانطان عامل إشعاع الثقافة الحسانية” من…

alt


تُشارك الإمارات في فعاليات الدورة 14 من موسم طانطان في المغربية، برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتحت شعار “موسم طانطان عامل إشعاع الثقافة الحسانية” من 4 إلى 9 يوليو(تموز).

وتشارك الإمارات حسب بيان صحافي تلقى 24 نسخة عنه، بجناح تشرف عليه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والجهات الرسمية المعنية بصون التراث الثقافي كالاتحاد النسائي العام، وفوعة للتمور، واتحاد سباقات الهجن.

وفي هذا الإطار قال رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، إن المشاركة الإماراتية الواسعة في “موسم طانطان” تأتي لتعزيز التعاون الثقافي لدولة الإمارات مع مختلف الدول بشكل عام، وتقوية روابط الجسور التاريخية والحضارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب العربي بشكل خاص، بالإضافة إلى إيصال رسالة دولة الإمارات الحضارية والإنسانية والممزوجة بعبق التراث الأصيل.

وأكد أهمية المشاركة الإماراتية الفاعلة في موسم طانطان الذي صنف من قبل منظمة اليونسكو، واحدةً من روائع التراث الشفهي غير المادي للبشرية، في إطار حوار الثقافات وتعزيز جهود التواصل بين أركان التراث الثقافي البدوي الأصيل، وتطوير العلاقات الثقافية المتميزة بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية الشقيقة.

ويعتبر المهرجان تظاهرة ثقافية وفنية مميزة في شمال أفريقيا بقدرته على تجميع أشكال متنوعة من ثقافات البدو الرحل، ما يتيح فرصة للقاء الثقافات العربية المختلفة في بوتقة واحدة.

كما أشار المزروعي إلى أن “موسم طانطان” يحتفي بالثقافة البدوية وفراسة أهلها من خلال صون مختلف أبعاد الحياة اليومية كوسيلة للتنمية المستدامة، وقد بات يشكل فرصة مميزة لتقديم التعابير الثقافية وفنون الأداء المتنوعة لسكان الصحراء كالموسيقى والأهازيج والأغاني الشعبية، والألعاب التراثية، والأمسيات الشعرية، ومختلف التقاليد الشفوية الأخرى، فضلا ً عن عروض الخيل والهجن.

وأكد أن مشاركة الإماراتيين في موسم طانطان في دوراته السابقة كانت فعالة بشكل ملحوظ واستقطبت اهتمام الآلاف من جمهور المهرجان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً