بعيداً عن الحرمان والجوع… تعرّفوا على الحمية الحجميّة

بعيداً عن الحرمان والجوع… تعرّفوا على الحمية الحجميّة


عود الحزم

تختلف الحميات الغذائيّة عن بعضها البعض بحسب الأغذية التي تعتمد عليها والأنظمة التي تتبعها، ولكنّها كلّها تهدف إلى خسارة الوزن بطريقةٍ صحّية وتحقيق الرّشاقة. نسلّط الضوء في هذا …

تختلف الحميات الغذائيّة عن بعضها البعض بحسب الأغذية التي تعتمد عليها والأنظمة التي تتبعها، ولكنّها كلّها تهدف إلى خسارة الوزن بطريقةٍ صحّية وتحقيق الرّشاقة.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على الحمية الحجميّة ونستعرض أبرز المعلومات بشأنها.

ما هي الحمية الحجميّة؟

هذه الحمية الغذائيّة ليست عبارة عن رجيمٍ موقّت بل هي مفهومٌ غذائيّ شامل يهدف إلى خسارة الوزن من دون حساب السّعرات الحراريّة المرهق ومن دون الامتناع عن تناول الأطعمة المفضّلة، مع الحفاظ على التنوّع في الغذاء اليوميّ.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثة في مجال السّمنة والأستاذة في علوم التّغذية الطبيبة الأميركيّة باربرا رولز، هي من وضعت قواعد الحمية الحجميّة.

علامَ تعتمد هذه الحمية؟

تتميّز الحمية الحجميّة بأنّها نظامٌ غذائيّ آمنٌ ومتوازن ومتنوّع وفي الوقت نفسه فعّالٌ حيث تبدأ نتائجه بالظّهور ابتداء من الأسبوع الأوّل.

تقوم هذه الحمية على فكرةٍ بسيطة، ألا وهي ملء البطن ولكن بالأغذية الصحيّة التي تحتوي على القليل من السّعرات الحراريّة والدّهون، ولكنّها في الوقت نفسه تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الألياف الغذائيّة والماء.

لائحة الأطعمة الموجودة في الحمية الحجميّة

تُقسّم الأطعمة التي يُسمح بتناولها خلال اتّباع الحمية الحجميّة إلى 4 مجموعاتٍ، على الشّكل الآتي:

– المجموعة الأولى: تتكوّن من جميع الفواكه والخضار غير النشويّة والشوربات التي لا تحتوي على الكريما بداخلها والألبان الخالية الدسم.

– المجموعة الثانية: تحتوي على الخضار والفواكه النشويّة والحبوب والحبوب الخاصة بالفطور، والبقوليّات والأطباق التي تكون قليلة الدّسم واللحوم منخفضة الدّهون .

المجموعة الثالثة: تشمل البيتزا واللحوم والبطاطا المقليّة والجبن والصلصات الخاصة بالسلطة والبسكويت والخبز والبوظة والكيك .

– المجموعة الرابعة: تحتوي على رقائق البطاطا والبسكويت المملح والمكسّرات والشوكولا والزبدة والزيت وجميع أنواع الحلويات .

إنّ الحمية الحجميّة فعّالة جداً في مجال التّخسيس، فهي تُساعد في تحقيق خسارة الوزن التي يريدها متّبع الرّجيم عن طريق التخلّص من كيلوغرامٍ واحد في كلّ أسبوع؛ ما يُشجّع على الإكمال في هذا النّظام الغذائيّ الذي يُظهر فعاليّته أسبوعاً بعد الآخر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً