كيف سيفيدك دبس التمر صحيّاً وجمالياً؟

كيف سيفيدك دبس التمر صحيّاً وجمالياً؟

دبس التمر هو عبارة عن سائل لزج داكن اللون حلو المذاق، يُعرَف في العديد من الدول العربية باسم العسل الأسود، ويتم تناوله بطريقة التغميس بعد مزجه مع الطحينة أو بإدخاله…

دبس التمر هو عبارة عن سائل لزج داكن اللون حلو المذاق، يُعرَف في العديد من الدول العربية باسم العسل الأسود، ويتم تناوله بطريقة التغميس بعد مزجه مع الطحينة أو بإدخاله في العديد من أنواع وصفات الحلويات اللذيذة.

التركيبة الغذائية لدبس التمر

يُحضَّر دبس التمر عن طريق غلي حبات التمر المنزوعة النوى على النار المتوسطة مع كمية مناسبة من الماء لمدة ساعتين، ومن ثم يصار إلى تصفية المزيج بواسطة قطعة من الشاش. السائل الذي يتم الحصول عليه بعد تصفية المزيج، يعاد إلى النار ويُغلى مجدداً جتى يصبح كثيفاً يتمتع بقوام لزج وسميك.

يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من الكاربوهيدرات، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة.

فوائد دبس التمر

– يحتوي دبس التمر على مادة البكتين، فيساعد على ضبط معدل الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي يساهم في حماية القلب من المشاكل والأوعية الدموية من التصلب والانسداد.

– يساهم دبس التمر في الحماية من مرض سرطان القولون والإمعاء، كما أنه يحمي من الإصابة بمشكلة البواسير. ومن ناحية ثانية، يساعد هذا الدبس على التخلص من أعراض حموضة المعدة والتخفيف من أعراضها المزعجة وذلك لأنه غني بالكلور والصوديوم.

– يساهم هذا النوع من الدبس في التخفيف من آلام الحيض، كما أنه يحمي من الإصابة بفقر الدم لأنه غني بعنصر الحديد.

– بما أنه غني بالسكريات السريعة الإمتصاص، أي الفركتوز والعلوكوز، يمنح دبس التمر الطاقة اللازمة للجسم والنشاط لأداء مهماته اليومية. كما أنه وبفضل غناه بالبوتاسيوم، يساعد على التفكير والتركيز كونه ينشّط عمل المخ.

– وبما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماغنيزيوم والنحاس، يساهم دبس التمر في تنظيم نبضات القلب وتهدئة الأعصاب والتخلص من التوتّر.

– يساهم دبس التمر في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والتليّن وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم والفوسفور.

– يقوّي هذا الدبس الكبد ويساعده على أداء مهامه الرئيسية، كما أنه يساهم في التخلص من الحصى التي ممكن أن تكون موجودة في المرارة أو في الكلى.

– يساعد دبس التمر في علاج التهابات الحلق والفم والأغشية المخاطية في الجسم، كما أنه يساعد على علاج تشققات والتهابات الجلد، ويتمتع بفوائد جمالية إذ يساعد في تحقيق إضفاء الطلة الصافية والنضرة على البشرة بفضل الترطيب الذي يمنحه لها.

في هذه الروابط تعرّفي أكثر على فوائد دبس الرمان:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً