ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك ؟

ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك ؟

ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك؟ espresso-ground-coffee-beans ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك؟ ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك؟ كي تحصل على فوائد تناول القهوة كاملة وأن يكون…

alt

ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك؟

alt

espresso-ground-coffee-beans

alt

ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك؟

alt

ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك؟

كي تحصل على فوائد تناول القهوة كاملة وأن يكون لها مردود أفضل على صحتك، لا تحتسي فنجانك الأول في الصباح الباكر ولا تجعلها أولى عاداتك اليومية، حيث أثبتت البراهين العلمية في 127 دراسة عن ملف احتساء القهوة وأكدت بشكل لايصدق مدى النفع العائد على صحة الإنسان إثر تناولها فضلا عن دورها في إطالة العمر، ولكن بشروط.

ومن أبرز الفوائد التى أثبتتها الدرسات عن القهوة:

– دورها في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20%.

– دورها الفعال في تقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5%.

– دورها أيضاً في الحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 30%.

– دورها القوي في تقليل معدلات الإصابة بمرض الشلل الرعاش بحوالي 30%.

فيديو| الرئيس السيسي يكشف لـ«الرجل» أصعب لحظات مرت عليه في حياته

وتحقق المواد المنبهة في حبوب القهوة مفعولها الجيد حينما تغدق على جسم الإنسان بمضادات الأكسدة الطبيعية بالإضافة إلى دورها في إصلاح الحمض النووي الخاص بك، وماتؤديه من دور عظيم في تخفيف الضغط العصبي والجسدي الذي سببه الإجهاد لك، وتحسين كفاءة الإنزيمات المنظمة للأنسولين والجلوسين بالجسم. لذلك لا عجب في أن ندرك أن للقهوة دور في إطالة عمر من يحتسيها مقارنة بهؤلاء الذين لا يتناولونها على الإطلاق.

alt

اشرب قهوة .. ولكن بشروط

بالرغم ما قد تم ذكره سابقاً، إلا أن المبالغة والإفراط في احتسائهامن شأنه أن يقلب تلك الموازين رأساً على عقب. لذا هناك شروط يجب مراعتها في شرب القهوة حيث أن تناولها عدة مرات وفي أوقات مختلفة على مدار اليوم الواحد ربما تزيد أو تقلل من فوائدها وهو ماسيعود بالسلب أو الإيجاب على صحة الإنسان، وذلك بحسب دراسة بحثية في علوم الأعصاب كانت قد تطرقت إلى كيفية عمل المنبهات مع أو ضد النظام البيولوجي الطبيعي للإنسان.

وفي تفصيلات علمية دقيقة، تشير الدراسة إلى أن هناك جزء من الدماغ البشري يطلق عليه علمياً “النواة فوق التصالبة” وهو الجزء المتحكم في هرمون الكورتيزول وهو المسئول عن مستويات التوتر في الجسم فعند التقدم لإلقاء خطاب أو محاضرة فيمدك هذا الجزء من عقلك بالتنبيه العال حيال ماتؤديه، أو الشعور بالخمول والرغبة في النوم حين تقرر الغياب عن العمل، وتعد هذه الوظيفة الدماغية مهمة منوط بها أيضاَ حبوب القهوة عند تفاعلها مع أنسجة الدماغ البشري.

العلاقة بين مفعول القهوة وهرمون الكورتيزول

من جانبه أوضح طبيب الأعصاب ستيفن إل ميلر، وزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في كلية جيزيل للطب في دارتموث بالولايات المتحدة أن احتساء القهوة حينما يكون هرمون الكورتيزول نشط وقائم بدوره في زيادة معدلات الانتباه والتركيز من شأنه أن يحد من حدوث التأثير الإيجابية المرغوب فيها،. وبمعني آخر فإن حبوب القهوة مضاف إليها هرمون الانتباه النشط بفعل الكورتيزول ستكون نتيجته على الفور توتر عال والذي يعود أثره بالسلب على صحة الإنسان.

بالمقابل، فإن تناول فنجان قهوة أثناء انخفاض معدلات الانتباه المتحكم بها الكورتيزول سيؤدي إلى تحول الوضع القائم حيث سيميل مزاجك العقلي للنشاط فيما سينال الجسم مستويات عليا من الطاقة والتي من شأنها أن تساعدك على إتمام أكبر قدر ممكن من المهام دون أن تصاب بأي توتر.

للعلم، فبالنسبة للإنسان العادي فإن معدلات الكورتيزول تكون في قمة نشاطها في الأوقات التالية:-

* من 8 إلى 9 صباحاً.

* الواحدة ظهراً.

* من 5ونصف إلى 6 ونصف مساءاً.

لذلك يتضح لنا مماسبق ذكره أن الأشخاص من أصحاب المهام الضخمة كالمدير التنفيذي لشركة “أبل” تيم كوك، والذي يستيقظ عادة في حدود الرابعة صباحاً، من الأنسب له هو احتساء أول فنجان قهوة بعد ثلاث ساعات على الأقل من موعد نهوضه من النوم. أما الذين يفيقون في تمام العاشرة صباحاً فإن تناول القهوة مباشرة استيقاظهم ليست هي العادة السليمة صحياً، ولكن ينبغي عليهم الانتظار ما لايقل أيضاً عن ثلاث ساعات لشرب أول فنجان لهم.

المعنى في بطن الشاعر

ومن هنا نستطيع أن نرد بإجابات وافية على سؤال ” ماهو الوقت الأنسب لاحتساء أول فنجان قهوة؟.”، وباعتبار أن معدلات نشاط الهرمون المسئول عن عمليات الانتباه والتركيز العقلي يكون في أعلى مستوياته لحظة الاستيقاظ من النوم فإن تناول فنجان القهوة أثناء وجبة الإفطار وبعد النهوض من السرير مباشرة سيتسبب في أن لا يحصل جسدك على الفائدة الكاملة من حبوبها أو ربما قد يكون سبباً في خلق توتر بداخلك لاداعي لوجوده.

وكذلك الحال حين اتخاذك قرار بتناول أول فنجان لك بعد وجبة الغداء حيث سيحد من فعاليتها بجسدك بالصورة الإيجابية المرجوة. وبالرغم من انخفاض نشاط هرمون التركيز والانتباه في منتصف النهار إلا أن احتساء القهوة وقتها تعد فكرة غير جيدة أيضاً وهو الأمر ذاته حين شربها في ساعات الليل وذلك بحسب موقع ويب مد، والذي يشير بالدليل إلى أن مفعول القهوة يظل دوره نشط في منطومة جسد الإنسان لفترة زمنية تصل إلى 12ساعة،. مما قد يتسبب في إصابتك بالإرهاق واستقبال مصادر التوتر بكافة أحجامها مما قد يكون له بالغ الأثر السئ على صحتك.

لذلك فإن أفضل أوقات احتساء القهوة وتنال فوائدها كاملة أن تكون في النهار مابين الساعة 9ونصف حتى 11 ونصف صباحاً، أما بعد متصف اليوم فأنسب أوقاتها مابين الرابعة عصراً حتى السادسة مساءاً، على أن لا يزيد معيار القهوة المضافة عن 8 أوقيات أو مايعادل ملعقتان ونصف الملعقة في الفنجان الواحد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً