عبارات يمنع قولها للطفل.. ماهي؟

عبارات يمنع قولها للطفل.. ماهي؟

تعتبر تربية الأطفال بشكل سوي وسليم من أبرز التحديات التي تواجهها الأمهات والآباء، لأنه كلما كانت التربية سليمة وبأساليب مناسبة كلما كانت النتائج ايجابية فيما بعد…

عبارات يمنع قولها للطفل

تعتبر تربية الأطفال بشكل سوي وسليم من أبرز التحديات التي تواجهها الأمهات والآباء، لأنه كلما كانت التربية سليمة وبأساليب مناسبة كلما كانت النتائج ايجابية فيما بعد. وفي هذا الإطار، سنقدم في مقال اليوم بعض العبارات التي لا يجب قولها للطفل من طرف الوالدين حفاظا على صحته النفسية والسلوكية.

  • عبارة”كاذب”

يميل الطفل أحيانا للكذب حتى يتجنب غضب والديه أو خوفا من العقاب، في هذه الحالة يجب على الأهل مراجعة طريقة التصرف مع الطفل والبحث عن الدوافع التي تجعله يلجأ للكذب وكتمان الحقيقة.

  • عبارة “متسلط”

قد يتعامل الطفل مع إخوته بشكل عنيف أو مزعج ولا يجب في هذه الحالة نعته بالمتسلط أو انتقاده أمام باقي الأقارب، بل يجب البحث عن الدافع كأن يكون رب الأسرة متسلط أو يعامل الطفل بقسوة مع العنف الجسدي. كما ينصح بمدحه والثناء على سلوكه حفاظا على صحته النفسية وثقته بنفسه.

  • “عبارة أناني”

يعتمد الطفل في سنواته الأولى على والديه فهما بمثابة قدوة له، لذلك يتشبع بالصفات والسلوكيات منهما، لذلك لا يجب لوم الطفل ووصفه بالأناني بل يجب مراعاة التصرفات السلبية والغير محببة أمامه.

  • عبارة “غبي”

ترغب جميع الأمهات في أن يكون أطفالهن متميزون وأذكياء في ما يتعلق بالدراسة والحصول على درجات عالية، لكن عندما يكون الأمر عكس ذلك سرعان ما يستعملن كلمة “غبي” بدافع الغضب ويدخلن في سلسلة مقارنات بأقربائه. يجب في هذه الحالة توفير الدعم للطفل لتعزيز ثقته بنفسه والقدرة على المواصلة والتطور وليس العكس.

  • عبارة “مدلل”

عندما يكبر الطفل قليلا قد تلاحظ بعض الأمهات أنه لا يستطيع فعل بعض الأشياء المناسبة لسنه بنجاح أو يطلب دائما المساعدة، وهنا لا يجب وصفه بالمدلل قصد تغيير سلوكه للأفضل بل يجب مساعدته على الاستقلال بنفسه وتقديم التشجيع حتى يكون في المستوى المطلوب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً