أفكار شهية لوجبة عشاء خفيفة وصحية

أفكار شهية لوجبة عشاء خفيفة وصحية

فصل الصيف مميز بكل ما فيه من أجواء ممتعة ونسمات منعشة وشواطئ جميلة وليالي السمر الساحرة وألوان المثلجات المغرية أما فساتين حواء فهي حكاية أخرى رائعة…

أفكار شهية لوجبة عشاء خفيفة وصحية

فصل الصيف مميز بكل ما فيه من أجواء ممتعة ونسمات منعشة وشواطئ جميلة وليالي السمر الساحرة وألوان المثلجات المغرية أما فساتين حواء فهي حكاية أخرى رائعة بتفاصيل زاهية. ولا بد أنك بدأت بترتيب ملابسك سيدتي والتخطيط للتسوق واشتراء كل ما يجعلك أكثر تميزا خلال هذا الفصل الممتع. لكن قبل كل شيء لا بد أنك تفكرين جدّيًا في خسارة بعد الكيلوغرامات لتظهري بجسم رشيق متكاملة السحر والأناقة. ومن التحديات التي قد نواجهها صعوبة ايجاد أفكار مناسبة لاعداد وجبات صحية ومتوازنة وسهلة التحضير في آن واحد لا سيما وجبة العشاء من أجل ذلك أردنا في هذا المقال مدك ببعض الوصفات السريعة والممتازة في المساعدة على خسارة الوزن.

alt

أهمية وجبة العشاء ضمن النظام الغذائي الصحي

التخطيط لخسارة الوزن والتمتع بنظام غذائي فقير من السعيرات الحرارية لا يعني بالضرورة أن نقوم بالاستغناء تماما عن وجبة العشاء أو إلغاء بعض العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والخضار من أجل الحصول على الوزن المثالي خلال فترة وجيزة جدا لأن هذه الأخطاء الشائعة تؤدي إلى نتائج عكسية وتأثيرات سلبية. أما الطريقة المثلى فتكمن في اعتماد ريجيم صحي ومتوازن يساعد على إنقاص الوزن بصورة تدريجية مع ضمان نتائج أكثر استقرارا وأن يعتمد ذلك على تناول أكثر من خمس وجبات في اليوم تكون المراهنة فيها على نوعية الغذاء وكميته وأوقات تناوله.

ماذا علينا ان نأكل خلال وجبة العشاء

أفضل خيار ينصح بتناوله على وجبة العشاء لخسارة الوزن والتمتع بجسم رشيق هي الأطباق التي تجمع بين الكربوهيدرات بما في ذلك الشوفان أو الأرز أو المكرونة مصحوبة بأطباق الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن، بهذا نكون قد ضمنا كمية من العناصر الغذائية الأساسية التي تعطينا قدرًا لا بأس به من الطاقة.

تناول الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان على العشاء يمثل فكرة جيدة أيضا لتعزيز احتياجاتنا من البروتيين، أو يمكن الحصول على هذه العناصر الغذائية من خلال استهلاك البقوليات أو التوفو خاصة إذا كنت ممن يتبعن نظام غذائي نباتي.

وبالتالي فان وجبة العشاء المثالية يجب أن تشتمل على مقدار النصف من الخضار والربع من الأطعمة الغنية بالبروتينات والكمية المتبقية من الكربوهيدرات وبهذه الطريقة نحصل على كميات كافية من جميع العناصر الغذائية الضرورية.

نقطة أخرى يجب التفطن لها حيث أنها لا تقل أهمية على ما تم تناوله في الأسطر السابقة وهي طرق الطهي المعتمدة والتي يجب أن تكون صحية وأن لا تحتوى على نسبة عالية من الزيوت، ومن بين الطرق المنصوح بها نذكر:

  • الطهي على الجريل.
  • الطهى على البخار.
  • الطهي في الفرن.
  • المقلاة الصينية (أو الوك wok ).

كل هذه الطرق سهلة وبسيطة وممتازة في تحضير أطباق شهية وصحية في آن واحد لم يتبقى سوى تقديم بعض الأفكار المميزة على العشاء.

alt

أفكار العشاء لانقاص الوزن بسرعة

نقدم لك سيدتي في ما يلي أمثلة وأفكار يمكنك الاستفادة منها لتحضير العشاء كما يمكنك تعديلها أو تطويرها أو ربما توحي لك بأصناف أخرى تتناسب مع اختياراتك حسب المذاقات المحببة لك وتفضيلات أفراد عائلتك.

الفكرة الأولى :

  • سلطة الجرجير مع الطماطم.
  • صدور دجاج مشوية.
  • شريحتين من الخبز الكامل.
  • زبادي خالي من الدسم أو فواكه حسب الذوق.

الفكرة الثانية :

  • حساء جوليان مع الشعرية.
  • سمك الماكريل مع الخضار المطهو على البخار.
  • زبادي خالي من الدسم أو فواكه حسب الذوق.

alt

الفكرة الثالثة :

  • الكوسا الخضراء مع البطاطا.
  • ساندوتش تركي وجبنة.
  • علبة زبادي مع موسلي.

الفكرة الرابعة :

  • سلطة العدس الصيفية مع الفلفل الأحمر والفلفل الأخضر والبصل الأخضر والذرة الحلوة والقثاء المخلل.
  • اومليت البذنجان.
  • زبادي خالي من الدسم.

الفكرة الخامسة :

  • هليون أبيض مطبوخ.
  • سمك الراهب المحضر في الفرن مع البطاطا والبصل.
  • زبادي خالي من الدسم أو احدى الفواكه الموسمية.

الفكرة السادسة :

  • سلطة السبانخ الطازجة.
  • لوالب المعكرونة كاملة مع التونة والروبيان.
  • سلطة فواكه.

الفكرة السابعة :

  • سلطة البطاطا مع براعم الجزر المبشورة وبراعم الصويا.
  • أسياخ الديك الرومي والأناناس.
  • زبادي خالي من الدسم أو فاكهة.

alt

الفكرة الثامنة :

  • خضراوات مشوية: باذنجان وفلفل وبصل وهليون بري .
  • سمك النازلي المعد في الفرن مع حبة صغيرة من البطاطا متبلة بالأعشاب.
  • موسلي الزبادي الخالي من الدسم.

الفكرة التاسعة :

  • سلق مع الحمص المشوح في قليل من الزيت.
  • فطر وروبيان مشوح مع البيض.
  • سلطة الفواكه.

معلومات مفيدة :

  • يؤكد خبراء التغذية على ضرورة اتباع نظام غذائي غني بالخضروات النية والمطهوة حيث تساعد هذه الأخيرة على تعزيز قدرة الجسم على التخلص من السعيرات الحرارية عند تناولها بانتظام.
  • يشير أخصاء التغذية إلى أن الجسم يحتاج إلى 30% من السعيرات الحرارية المتأتية من الدهون المشبعة، وأقل من 10% من الدهون غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو والمكسرات وغيرها من الأطعمة وبالتالي لا ينصح بالاكثار من هذه العناصر الغذائية رغم رغم أنها صحية.
  • تناول عدة وجبات خلال اليوم على فترات متفاوتة يشكل حيلة جيّدة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في دفع قوة حرق الدهون وتعزيز الشعور بالشبع.
  • النوم لساعات قليلة يسبب اختلالاً في توازن نظامنا العصبي ويزيد من الشهية والشعور بالجوع بسبب ضعف الطاقة داخل الجسم.
  • شرب الماء يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائيوتنظيم استهلاك الطاقة داخل الجسم والقضاء على السوائل والسموموينصح بشرب لترين من الماء يوميًا موزعة على فترات متفاوتة من اليوم بدءً من الصباح حال الاستيقاظ من النوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً