4 مفاتيح لإنقاص الوزن في سن اليأس

4 مفاتيح لإنقاص الوزن في سن اليأس


عود الحزم

فقدان الوزن عند سن اليأس هو أمر يتجاوز مسألة الجمال، بل للوقاية من العديد من الأمراض وللحماية من المشاكل الصحية المحتملة. يخضع الجسم إلى تغييرات …

4 مفاتيح لإنقاص الوزن في سن اليأس

فقدان الوزن عند سن اليأس هو أمر يتجاوز مسألة الجمال، بل للوقاية من العديد من الأمراض وللحماية من المشاكل الصحية المحتملة. يخضع الجسم إلى تغييرات مفاجئة خلال هذه الفترة بسبب التغيرات الهرمونية حيث يتباطأ الأيض وتتراكم الدهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

اتباع نظام غذائي صحي هو أفضل طريقة لانقاص الوزن أثناء انقطاع الطمث، وعلى الرغم من أنه من المفيد جدا تبني عادات تكميلية أخرى إلا أن استهلاك الأطعمة ذات الجودة الغذائية العالية يحسن عملية التمثيل الغذائي.

وبسبب التغييرات التي يمر بها الجسم في هذه المرحلة، يكون عرضة للعديد من الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل، والخبر السار هو أنك لست يحاجة إلى أنظمة غذائية صارمة حيث تستطيعين القيام ببرنامج متوازن لفقدان الدهون والسعرات الحرارية الزائدة مع اتباع النصائح التالية.

لفقدان الوزن أثناء سن اليأس يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة التالية:

  • اللحوم الخالية من الدهون (الدجاج أو الديك الرومي)
  • غلال البحر
  • الحبوب الكاملة (الشوفان والأرز وخبز القمح الكامل …)
  • فواكه و خضر
  • البقوليات (الفاصولياء ، العدس ، البازلاء ، فول الصويا)
  • المكسرات والبذور
  • الدهون الصحية (زيت الزيتون ، الأفوكادو ، عباد الشمس)

تناول المزيد من البروتين

alt

ينصح الأطباء عادة بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين خلال انقطاع الطمث، لأنها مصدر مثالي للطاقة وتحافظ على كتلة الجسم خالية من الدهون. بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتين هي:

  • اللحوم الخالية من الدهون
  • غلال البحر
  • البقوليات
  • المكسرات
  • البيض ومشتقاته
  • منتجات الألبان

تناول وجبة إفطار متوازنة

من أكبر الأخطاء التي ترتكبها النساء في سن اليأس هو تخطي وجبة الإفطار في حين أنه يوفر الطاقة اللازمة للجسم. يجب أن يكون الإفطار الصحي المتوازن 25٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. لا ينبغي استبداله بقهوة بسيطة مع البسكويت أو الأطعمة المصنعة.

تناول المزيد من الخضروات والفواكه

alt

تعتبر الفواكه والخضروات من أفضل الحلفاء لفقدان الوزن عند انقطاع الطمث. هذه الأطعمة تساعد على حرق الدهون دون التأثير على صحة الجسم. يمكنك استهلاك ما بين خمسة وستة وجبات يوميًا للسيطرة على الشعور بالجوع ولتحسين عملية الأيض.

شرب المزيد من المياه

alt

شرب الكثير من الماء هو دائمًا أحد المفاتيح الرئيسية للحفاظ على وزن صحي ومتوازن، هذا السائل الحيوي يساعد على إزالة السموم من الجسم، وينظم درجة الحرارة والهبات الساخنة التي تظهر مع إنقطاع الطمث. شرب الكثير من الماء يعزز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة . من المستحسن شرب ما بين 6 و 8 أكواب في اليوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً