4 عادات يوميّة شائعة تؤدي إلى زيادة الوزن

4 عادات يوميّة شائعة تؤدي إلى زيادة الوزن


عود الحزم

في حال المعاناة من زيادة الوزن بالرّغم من عدم الإفراط في تناول الطّعام وعدم التركيز على الوجبات السّريعة، لا بدّ من دقّ ناقوس الخطر. نعدّد في هذا …

في حال المعاناة من زيادة الوزن بالرّغم من عدم الإفراط في تناول الطّعام وعدم التركيز على الوجبات السّريعة، لا بدّ من دقّ ناقوس الخطر. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز العادات اليوميّة التي تُعتبر غير صحّية وهي تؤدّي إلى زيادةٍ في الوزن من دون انتباه.

عادات النّوم السيّئة

من أكثر العادات السيّئة على الإطلاق اعتياد الجسم على عادات نومٍ سيّئة؛ ففي حال عدم الحصول على القدر الكافي من النوم من المرجح أن يُفرز الجسم هرمون الكورتيزول كنوعٍ من الاستجابة للضّغط والتوتّر، ما يسبّب فقدان الشهيّة وحدوث اضطراباتٍ في التغذية واللجوء إلى الوجبات السريعة لسدّ حاجةٍ معيّنة.

كما أنّ النوم لفتراتٍ طويلة مضرّ جداً صحياً؛ حيث يؤدّي النّوم لأكثر من 10 ساعاتٍ ليلاً إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ولذلك يوصى بالنّوم لفترةٍ تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعاتٍ يومياً.

تجاهل وجبة الفطور

تُعد وجبة الفطور الأهمّ على الإطلاق، لأنّها تزوّد الجسم بالطاقة التي يجب أن يبدأ بها النّهار؛ فمن الضّروري أن يحظى الجسم بوجبة فطورٍ متوازنةٍ تحتوي على حوالى 600 سعرةٍ حرارية من البروتين الخالي من الدّهون والكربوهيدرات وبعض الحلوى.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تجاهل هذه الوجبة يُعرّض الجسم للعديد من المشاكل الصحّية أبرزها الزيادة غير المفهومة في الوزن.

الجلوس طويلاً

يظنّ البعض أنّ اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي لخسارة الوزن أمرٌ كافٍ لتحقيق نتائج جيّدة في هذا الإطار إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ جداً؛ نظراً لضرورة القيام بنشاطٍ بدني لتمكين الجسم من حرق الدّهون ومنع تراكمها.

لذلك يُنصح بتجنّب الجلوس لفتراتٍ طويلة والتّعويض بممارسة بعض التمارين الرياضيّة أو الاكتفاء بالمشي والحركة أثناء القيام بالمهام اليوميّة المختلفة.

عدم شرب كمّياتٍ كافية من المياه

إنّ تناول كمّيةٍ كافية من المياه يرفع من معدّل حرق السّعرات الحراريّة عن طريق تعزيز عمليّة الأيض في الجسم، بالإضافة إلى أنّه يُعطي شعوراً بالشّبع ما يخفّف من تناول المزيد من الأطعمة. كذلك، فإنّ الماء تعمل على تنظيف الجسم من السّموم وتمنع تراكم الدّهون في الجسم.

من هنا، فإنّ التقليل من شرب المياه يحول دون خسارة الوزن وبالتالي تتراكم الدّهون ويزيد الوزن تدريجياً.

من السّهل زيادة الوزن ولكن من الصّعب جداً العمل على فقدانه، لذلك لا بدّ من الانتباه جيّداً للعادات اليوميّة التي تزيد من احتمال زيادة الوزن من دون سابق إنذار.

لمزيد من النصائح لتحقيق خسارة الوزن تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً