تعدد الزوجات: فوائدها وسلبياتها

تعدد الزوجات: فوائدها وسلبياتها

جميعنا ندرك جيدًا أن الشرع منح للرجل رخصة التزاوج لأكثر من امرأة واحدة، فيمكن أن يتزوج اثنان وثلاثة وأربعة أيضًا، ولكن مع وجود بعض الشروط …

جميعنا ندرك جيدًا أن الشرع منح للرجل رخصة التزاوج لأكثر من امرأة واحدة، فيمكن أن يتزوج اثنان وثلاثة وأربعة أيضًا، ولكن مع وجود بعض الشروط من أهمها أن يكون عادلًا بينهن في كل شيء.

إن لم يستطيع على فعل ذلك. فسوف يتم سحب هذه الرخصة منه. وذلك لأنه سيحمل أذى كثيرًا في حق المرأة وانتقاض كرامتها. وهذا عكس الذي يخص عليه الإسلام الذي أعطى للمرأة مكانة خاصة للعناية بها وتكريمها. وعلى الرغم من رفض المرأة أن يشاركها زوجها امرأة أخرى، إلا أن هذا الأمر شرعي وحث عليه الإسلام للعديد من الأسباب. لذلك، فهناك إيجابيات وسلبيات عديدة لزواج الرجل من أكثر من امرأة. ويمكنكِ التعرف على فوائد وسلبيات من خلال هذا المقال.

فوائد تعدد الزوجات

استمرارية الأسرة

بالتأكيد تتساءلين نفسكِ حاليًا كيف يمكن لتعدد الزوجات أن يكون سببًا في استمرارية الأسرة، على الرغم من أن معظم السيدات اللواتي يتزوج أزواجهن من امرأة أخرى تطلبن الطلاق فورًا وتنهي العلاقة الزوجية بأكملها؟ سوف نجيب عليكِ سيدتي ونقول لكِ أن تعدد الزوجات يفيد في بعض الأحيان في استمرار الأسرة وانشاء المجتمع، وذلك لأنه في بعض الحالات هناك امرأة تكون غير قادرة على ، فتسرع بالمبادرة بالبحث عن زوجة صالحة لزوجها تكون قادرة على الإنجاب، وتحافظ على استمرار الأسرة، مع بقاء الزوجة الأولى على ذمته وهذا يحفظها ويصون كرامتها. وفي بعض الحالات قد يقع الرجل بحب امرأة أخرى غير زوجته، ويكون هنا الحل في التعدد لأنه يحفظ كيان الأسرة ويحول دون تَفكّكها.

حماية الأبناء من التشرد

من الفوائد الإيجابية لموضوع تعدد الزوجات هو حماية الأبناء من التشرد أو الضياع. ولكن كيف؟ حيث هناك بعض الزوجات اللواتي تعانين من الإصابة بمرض مزمن لا شفاء منه وهذا في حد ذاته يعيق استمرار الزواج. فتقوم هي بنفسها بتزويج زوجها من امرأة أخرى حتى تحافظ على استمرارية الأسرة دون حدوث طلاق، وخاصة إذا كان لدى زوجته الأولى أطفال لم تستطيع رعايتهم بسبب مرضها، فتقوم الزوجة الثانية برعايتهم بعد زواجها. والعمل على العناية والاهتمام بهم. كذلك يمنح الزواج الثاني للمرأة الأولى التي تعاني من مرض ما سيدة تحرص على رعايتها وهي في بيتها مع أولادها

الوقاية من انتشار الأمراض

الرجل بطبيعته عاشق للنساء ويحب التعدد، وهناك العديد منهم الذين لا يكفيهم امرأة واحدة في حياتهم. لذلك، تجدهم يمارسون بعض العلاقات الغير شرعية مع نساء أخريات. وهذا في حد ذاته يؤدي إلى انتشار الأمراض نتيجة هذه العلاقات المحرمة التي تسبب الإصابة ببعض المزمنة منها مرض الايدز الخطير، وأمراض جنسية أخرى كثيرة. وهنا يفيد تعدد زوجات في مثل هذه الحالات، ويمنح للرجل رخصة الزواج من أكثر من امرأة ولكن عليه أن يكون عادلًا في معاملاته معهن. وبالتالي يمنع تعدد الزوجات من انتشار الفاحشة والرذيلة في المجتمع.

حصانة للزوج

هل تعلمين سيدتي أن تعدد الزوجات بمثابة حصانة جيدة للزوج؟ وذلك لأن هناك العديد من الأزواج الذين يضطرون للسفر الى الخارج من أجل العمل هناك لتوفير احتياجات أسرته. ولكن ماذا عن احتياجاته هو؟ فليس في كل الأحيان تستطيع الزوجة أن تسافر معه، وحينها يحتاج الزوج إلى إحصان نفسه من الغربة خاصة إذا كان من الرجال الذين لديهم شهوة جنسية حادة. وهنا يفيد الزوج التعدد من أجل إشباع رغباته الجنسية دون ممارسة علاقات غير شرعية تؤدي به إلى الأذى النفسي والجسدي الكبير.

سلبيات تعدد الزوجات

على الرغم من فوائد وايجابيات تعدد الزوجات إلا أنه له بعض الأضرار والسلبيات والآثار الجانبية على الأسرة منها:

تعرض حياة الزوج للخطر

حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن الزوج المتعدد الزواج أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وذلك بعد أن أثبتت دراسة بريطانية تم إجرائها في عام 2008 بجامعة شيفليد في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الرجال الذين يتزوجون أكثر من امرأة واحدة معرضون للإصابة لمشاكل القلب أربعة أضعاف من الحالات الأخرى الذين تزوجوا لمرة واحدة فقط.

تهديد حياة الأسرة

على الرغم أيضًا من أن تعدد الزوجات يساعد في استمرار حياة الأسرة في بعض الحالات التي تتوجب ذلك. إلا أن هناك حالات أخرى تتسبب في تهديد كيان الأسرة وتشتت أفرادها. وهذا بناء على نفس الدراسة التي أجريت في بريطانيا، وأثبتت أن تعدد الزوجات يؤذي قلب الرجل. فإنها أكدت أيضًا أن المجتمعات التي يسمح فيها بتعدد الزوجات بنسبة كبيرة يعاني الرجال فيها من عدم الاهتمام والرعاية، وأنه يفتقدها كثيرًا من قبل زوجاته وأبنائه على عكس الرجال الذين يمتلكون زوجة واحدة فإنه يبقىوالاهتمام منها ومن أولاده بشكل أكبر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً