كيف أتخلص من علاقة زوجية سيئة؟

كيف أتخلص من علاقة زوجية سيئة؟


عود الحزم

الحياة قصيرة جداً، لتقضيها مع زوج لا يقدم لكِ الحب والإحترام والتقدير الذي تستحقينه، لكن كيف لكِ أن تتأكدي أنكِ في والأهم من ذلك كيف يمكنكِ التخلص منها بكل هدوء؟إذا …

الحياة قصيرة جداً، لتقضيها مع زوج لا يقدم لكِ الحب والإحترام والتقدير الذي تستحقينه، لكن كيف لكِ أن تتأكدي أنكِ في والأهم من ذلك كيف يمكنكِ التخلص منها بكل هدوء؟

إذا وجدتِ نفسكِ مرتبطة بشخص يرهقكِ نفسياً أو جسدياً أو مادياً ولا يقدم لكِ سوى التعاسة، فليس عليكِ الإستمرار في هذه النوعية من العلاقة الزوجية أو بالأحرى في هذا العذاب! الكثير من المتزوجين يكتشفون بعد الإرتباط أنهم أساؤوا الإختيار وأن هذا الشخص ليس لهم، على الرغم من أنهم قد يكونوا عاشوا قصة حب قبل الإرتباط.

قد يكون الطرف الآخر يتمتع ببعض المميزات التي أوقعتهم في حبه في البداية، كأن يكون الطرف الآخر يتمتع بجمال الشكل أو يجيد الحديث، لكن بعد الإرتباط يتبين لهم أن هذه الصفات ليست كافية أبداً ليشعروا بالسعادة والرغبة في البقاء معهم لباقي العمر.

مرآة الحب عمياء

بعد الزواج قد يقف الانسان أمام نفسه متسائلاً، كيف تعامى عن كل هذه العيوب وكل هذه الاختلافات قبل أن يرتبط بشريكِ حياته؟ عادة ما تأتي الإجابة متمثلة في كونه قد وقع في الحب، العشق يؤثر على الحكم المنطقي ويعوق التفكير السليم. بينما يلقي البعض الآخر اللوم على قلة تجاربه وعدم اكتمال نضوج شخصيته قبل الزواج. أما البعض الآخر فيقول إن السبب يرجع إلى الثقافة العامة والإعلام وكلاهما يثني بشكل كبير على معاني مثل التضحية ومساندة شريك الحياة حتى يتغلب على صفاته السيئة ويتخطي عيوبه، إلا أن الواقع قد يجعل هذه المهمة عسيرة للغاية وتبوء بالفشل غالباً إن لم نقل دائماً.

الصورة الرومانسية للحب

الكثير من الفتيات تعجب بالعريس الوسيم الذي لا يبخل عليهن بالكلمات العذبة في فترة الخطوبة وبالهدايا الجميلة، فيعشن أحلام وردية وخيالية سرعان ما تنهار بعد الزواج.

قد تبدأ الزوجة الصغيرة في اختلاق الأعذار لزوجها بسبب إهماله لها أو عصبيته، كذلك قد يفعل الزوج المحب لزوجته بعد الزواج إذا وجد منها إهمالاً أو أنانية أو غيرها من الصفات غير المحببة. إلا أنه حتى الصبر سرعان ما سينفذ كما نفذ الحب مع مرور السنوات وخاصة إذا تخلل العلاقة أمور مثل أو العنف وهي أمور تجرح النفس وتكسر القلب.

علامات الزواج السيء

هناك بضعة علامات على أن علاقتكِ بشريكِ حياتكِ هي علاقة غير صحية وعليكِ التفكير جدياً في المضي قدماً والتخلص منها. إذا كانت أسرتكِ وأصدقائكِ المقربين يجدون أن هذا الشخص غير ملائم فعليكِ التفكير جدياً فيما يقولون، قد يكونون مخطئين في بعض الحلات، لكن في الغالب فإن نصائحهم تأتي عن إهتمام بأمركِ وخوف عليكِ، لذا عليكِ أخذها بعين الإعتبار فليس هناك دخان بلا نار.

أما العلامة الثانية فهي تأثير هذه العلاقة على حالتكِ النفسية فإذا وجدتِ أن هذه العلاقة تشعركِ بالحزن وأنها تستهلك الكثير من طاقتكِ وتفكيركِ بصورة سلبية وحتى أنكِ قد فقدتِ القدرة على الإبتسام أو النوم الهادئ، فعليكِ اتخاذ موقف جدي بهذا الشأن.

العلامة الثالثة تتعلق بالثقة والدعم، فإذا كنتِ تعلمين أو تشكين أن شريك حياتكِ لن يساندكِ ولن يدعمكِ وتغيب بينكما الثقة فهذه علامة على سوء العلاقة بينكما.

العلامة الرابعة تتعلق بالأذى بين الزوجين فإذا كان أحد الزوجين يؤذي الأخر على المستوى النفسي أو البدني فعلى الطرف الذي يتعرض للأذى أن يتخلى عن هذه العلاقة فوراً.

كيف تتخلصي من العلاقة السيئة؟

عليكِ غلق كافة قنوات الإتصال مع الطرف الأخر، أرقام الهاتف وحسابات الإنترنت وامتنعي عن التواصل معه بصورة كاملة. يفضل أخذ أجازة قصيرة بعيداً عن العمل وعن المنزل والتمتع والاسترخاء ومحاولة استيعاب أنكِ قد أغلقتِ صفحة سيئة من حياتكِ وعلى وشك خالية من الحزن والألم.

إسمحي لنفسكِ بالتعبير عن الحزن والغضب وإخراج كل مخزون الألم الذي احتجزته بداخلكِ طوال فترة هذه العلاقة. إصنعي قائمة تضم كل الأسباب التي كان عليكِ من أجلها، وضعي هذه القائمة في مكان يمكنكِ رؤيتها فيه من حين إلى آخر. اشغلي نفسكِ بأمر مثير للإهتمام، أعيدي تزيين المنزل أو ازرعي بعض النباتات المنزلية أو اقتني حيوان أليف. عليك أن تضعي في اعتباركِ أن الحياة قصيرة وليس علينا أن نقضيها في عذاب وألم بكامل إرادتنا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً