«التربية»: 4 صفوف لكل مرحلة دراسية العام المقبل

«التربية»: 4 صفوف لكل مرحلة دراسية العام المقبل

تصنيف الطلبة إلى مسارين (عام ومتقدم) يبدأ من الصف التاسع. تصوير: باتريك كاستيلو تعتزم وزارة التربية والتعليم إدخال تعديلات على نظام المراحل الدراسية، بحيث يكون عدد الصفوف في كل مرحلة…

تعتزم وزارة التربية والتعليم إدخال تعديلات على نظام المراحل الدراسية، بحيث يكون عدد الصفوف في كل مرحلة أربعة صفوف بدلاً من ستة صفوف، وسيبدأ تطبيق نظام «قاعات الدرس» المختلطة، العام الدراسي المقبل بالصف الأول.

وأفاد مصدر في الوزارة بأن الحلقة الأولى ستضم الصفوف من الأول حتى الرابع، والثانية من الخامس حتى الثامن، أما مرحلة التعليم الثانوي فمن التاسع حتى الـ12، فيما ستظل مرحلة رياض الأطفال مقتصرة على صفين، لافتاً إلى إضافة التاسع إلى المرحلة الثانوية خلال العام الدراسي الجاري.

وأضاف: «يبدأ تصنيف الطلبة إلى مسارين (عام ومتقدم) بدءاً من الصف التاسع في العام الدراسي المقبل، فضلاً عن التوسع في تطبيق المسار التخصصي في بعض المدارس الثانوية».

وذكر المصدر أنه يحق للطلبة في الصفوف من التاسع حتى الـ11 بـ«المسار التخصصي»، الانتقال إلى «المسار العام للأكاديميات المتخصصة»، بعد اجتياز الراغبين منهم في الانتقال المواد التكميلية خلال الفصل الصيفي، أما طلبة «المسار العام للأكاديميات المتخصصة» فينتقلون إلى «المسار التخصصي»، حسب رغبتهم، من دون شروط، موضحاً أن «المسار العام للأكاديميات المتخصصة» يمنح الطلبة الفرصة للتركيز على خياراتهم المهنية، إضافة إلى إمكان دراسة المواد الأساسية الخاصة بـ«المسار العام» للتخرج بشهادة الثانوية العامة، كما يمكنهم الحصول على اعتماد عدد من الساعات الدراسية لمرحلة الدراسة الجامعية.

وأضاف أن انتقال الطالب من المسار «المهني» أو «التقني العام» إلى «المتقدم» مشروط باجتياز المواد التكميلية خلال الفصل الصيفي، ويحق له الانتقال من «المتقدم» إلى «المهني» أو «التقني العام» من دون اشتراطات، مشيراً إلى أن الانتقال من «المهني» أو «التقني المتقدم» إلى «النخبة» مقتصر على طلبة الصفين التاسع والعاشر، في حال استيفاء شروط الالتحاق بمسار النخبة، أما انتقال طلاب «النخبة» إلى «المهني» أو «التقني المتقدم» فيستلزم اجتياز المواد التكميلية خلال الفصل الصيفي، ويكون ذلك مقتصراً على طلبة الصفوف من السادس إلى العاشر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً