المصممة عفاف علي الصائغ لـ “هي”: هذه أساسيات التصميم الداخلي الناجح في المنزل

المصممة عفاف علي الصائغ لـ “هي”: هذه أساسيات التصميم الداخلي الناجح في المنزل


عود الحزم

يعد التصميم الداخلي من أهم التخصصات التي يدخل الفن الجمالي فيها، وذلك كون المصمم أو المصممة فنانين يضعون للأشخاص ملامح الجمال في البيئة المحيطة بهم، لتكوين ايقاع جميل يمتاز بوحدة …

يعد التصميم الداخلي من أهم التخصصات التي يدخل الفن الجمالي فيها، وذلك كون المصمم أو المصممة فنانين يضعون للأشخاص ملامح الجمال في البيئة المحيطة بهم، لتكوين ايقاع جميل يمتاز بوحدة الشكل العام، والذي يعتمد ولا بد على أساسيات وعناصر هامة يجب مراعاتها، وهو ما ركزت عليه المصممة الداخلية السعودية عفاف علي الصائغ، والتي عملت على تطوير وتنمية هواياتها في عالم التصميم الداخلي حتى تمكنت من اثبات نجاحها وتميزها في هذا المجال.

التقت “هي” المصممة الداخلية المتميزة عفاف بنت علي بن محمد الصائغ، لتتعرف منها على خطواتها في احتراف هذا المجال، ورأيها الخاص بأساسيات التصميم الداخلي الناجح في المنزل.

حدثينا عن خطواتكِ في عالم التصميم الداخلي.

تخصصت في مجال التصميم الداخلي الذي يعد هوايتي المفضلة منذ أن كنت في المرحلة الثانوية، وتطورت هذه الهواية أكثر عندما كنت في الجامعة، حيث كانت تُصرف لي حينها مكافئة شهرية من الجامعة، وكان اهتمامي الأكبر هو انفاقها على تجميل غرفتي وتغيير ديكوراتها، وتجربة العديد من التصاميم الداخلية المتنوعة ما أكسبني ولله الحمد خبره أهلتني للاحتراف في هذا المجال، فبدأت فعليا بممارسة عملي عن طريق حساباتي في السوشيال ميديا منذ ما يقارب الأربع سنوات.

ما هو سر نجاحكِ في مجال عملكِ؟

برأيي أن الموهبة هي أساس النجاح في مجال التصميم الداخلي، فأنا أؤمن بشكل كبير بأن عطاء من يملك موهبة في مجال التصاميم أرقى وأكثر اخلاصاً ممن يتخذ من هذا المجال كمجرد مصدر دخل له ولأسرته.

من اين تستمدين افكاركِ في التصميمات؟

أهتم كثيراً بالتغذية البصرية من خلال متابعة صيحات التصاميم الجديدة من مختلف البيئات المختلفة والمتعدده في الشرق والغرب، والحقيقة أنني أؤمن بشكل كبير بأن كل انثى باستطاعتها ان تكون مصدر الهام سواء لنفسها أو للآخرين، فقط عن طريق جمع افكارها المتضاربة وتنظيمها حتى تكوِن منها مضمون ممكن ان يُحتذى حذوه.

هل تميل السعوديات إلى الأنماط الكلاسيكية أو المودرن أو النيو كلاسيك؟

من خلال الرغبات التي استلمها من قبل عميلاتي، لمست ميلهن الأكثر إلى النيو كلاسيك.

ماهي النصيحة التي تقدمينها للسعوديات للحصول على تصاميم داخلية مميزة؟

كما ذكرت آنفاً كل أنثى تستطيع ان تكون ملهمة عن طريق عرض افكارها المتضاربة التي استنبطتها من خلال التغذية البصرية وخاصة من خلال مواقع التصاميم الداخلية، والجولات في معارض الديكور المتخصصة، ومن ثم تنظيمها وتطبيقها على ارض الواقع.

ما هي أساسيات التصميم الداخلي الناجح في المنزل؟

‏يتضمن نجاح التصميم الداخلي على العديد من الاساسيات، فلا بد اولا من دراسة المساحة واختيار الأثاث والمحتوى الملائم مع مراعاة وجود نمط معين سواء كان مودرن أو كلاسيك أو نيو كلاسيك، وهذا يعود الى ذوق صاحب أو صاحبة المنزل.

وهناك أساسيات يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار وهي أن المساحة الصغيرة يناسبها بشكل أكثر الاثاث المودرن لما يتميز به من بساطة وهدوء في الالوان التي تعطي اتساع وراحة للعين والهدوء، وذلك على العكس من النمط الكلاسيك الذي يتميز أثاثه ببروز الخشب المحفور الجذاب والمكسو بأقمشه فاخرة تتميز بنقوش تعكس الذوق الراقي الذي يميل إلى النعيم والحياة المترفة.

كما أن هناك ملاحظة مهمة أود التنويه إليها، ويجب مراعاتها في التصميم الداخلي وهي مراعاة وحدة اللون اذا كانت المساحات مفتوحة على بعضها فذلك أدعى للإنسجام والتناغم المريح للعين، بينما من الممكن اعتماد التناقض في الالوان عندما يكون هذا التناقض محصورا على الاكسسوارات مثل الكوشنز ومزهريات الورد.

وأخيراً لابد من اضافة لمسات تمنح الحياة والانتعاش للاماكن من حولنا، مثل وجود شتلات ونباتات خضراء في احواض في زوايا واركان البيت المتعددة، والأهم من ذلك كله وجود مصدر طبيعي للضوء كنافذة كبيرة تعكس الجمال الطبيعي في الخارج سواء مع وجود حديقة او فقط انسياب لضوء الشمس خاصة في اماكن تجمع العائلة مثل غرفة المعيشة في المنزل، فذلك من شأنه أن يمد العائلة بطاقة ايجابية أكثر من كون المكان مظلم يعتمد على نوافذ صغيره جداً.

كلمة أخيرة.. أشكر أسرة مجلة “هي” على اختياري لهذا اللقاء، وأتمنى لها دوام التوفيق والتألق.

حساب المصممة الداخلية عفاف علي الصائغ في الانستجرام :

@afafaligs

حساب المصممة الداخلية عفاف علي الصائغ على تويتر :

afafalitw1

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً