هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟!

هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟!

#نعم_أتغير..هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟! #نعم_أتغير..هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟! #نعم_أتغير..هل يؤثر الصيام حقا على …

alt

#نعم_أتغير..هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟!

alt

#نعم_أتغير..هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟!

alt

#نعم_أتغير..هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟!

alt

#نعم_أتغير..هل يؤثر الصيام حقا على الخصوبة وفرص إنجاب الأطفال ؟؟!

بالتأكيد لا ينظر المسلمين إلى الصيام خلال شهر رمضان نظرة روحية فقط فالأمر أعمق من ذلك بكثير من الدرجات والمراحل خصوصاً لتأثير الصيام المباشر على الصحة العقلية والعضوية بجميع أفرعها بما في ذلك خصوبة كل من الرجال والنساء .

كيف تتجنب العصبية و التوتر في رمضان إذا كنت مدخنا؟

فالحقيقة أن شعور الأزواج الراغبين بالحصول على أطفال فيما يتعلق بعلاقة الصيام بالخصوبة أمر منطقي للغاية فالامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترات وساعات طويلة لمدة 30 يوماً وفي حرارة مرتفعة من العوامل التي لا بد لها وأن تثير القلق فيما يتعلق بمستويات الخصوبة لدى الأزواج والزوجات .

وعلى الرغم من أن المحافظة على انتظام العلاقة الجنسية الزوجية خلال شهر رمضان بالنسبة للأزواج الراغبين في حدوث الحمل أمر صعب للغاية بسبب حرمانية إقامة العلاقة الجنسية في نهار رمضان وقصر الفترة ما بين الإفطار وما قبل السحور إلا أن العلاقة بين الصيام والخصوبة تحمل أنباء سارة للراغبين والباحثين عن الإنجاب خاصة بالنسبة للنساء.

ففي دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد بالتعاون مع مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) على إناث الفئران وجد القائمين على الدراسة ارتفاع قابلية ونسبة حدوث حالات الحمل للإناث اللائي تم تقليل منحهن الطعام بمعدلات كبيرة .

إليكم أبسط حمية في العالم.. لرمضان صحي بلا زيادة في الوزن

وخلال تلك الدراسة راقب العلماء مجموعتين من الفئران الإناث البالغات من العمر ثلاثة أشهر إلى سنة لبحث كيفية تأثير النظام الغذائي على نوعية البويضات وخصوبة فئران التجارب لإناث البالغات من العمر ثلاثة أشهر إلى سنة وأثناء فترات البلوغ منحت المجموعة الأولى من إناث الفئران أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية والأغذية بينما تم فرض نظام غذائي يتشابه إلى حد كبير مع الصيام .

alt

وبعد إنتهاء مدة الدراسة اكتشف الباحثون بأن الفئران التي تناولت سعرات حرارية أقل لديها تزداد لديها نسبة الخصوبة وتعززت قدراتها على إنتاج البويضات بشكل أكبر وملحوظ بالمقارنة مع الإناث من المجموعة الأولى .

والجدير بالذكر أن النتائج أظهرت تشابهاً كبيراً بالنسبة لأنواع أخرى من الحيوانات مثل القرود وهذا أثبت للباحثين فوائد الصيام واتباع نظام غذائي صحي على خصوبة المرأة وإطالة فترة الخصوبة وزيادة إنتاجها من البويضات الجاهزة للتلقيح .

وبناء على تلك الأبحاث يعمل الصيام على التقليل من مستويات السكر في الدم وهو ما يزيد من إفراز الجسم للهرمونات الجنسية لتصبح احتمالية حدوث الحمل لدى النساء في أعلى مستوياتها .

– ماذا عن الرجال ؟

alt

الصيام لن يؤثر سلباً على جودة الحيوانات المنوية بل على العكس تماماً فهو يقوي ويحسن أداء الأجهزة التناسلية وذلك بسبب تحقيقه التوازن بين مستويات الحموضة والقلوية في الجسم وهو ما يعمل على تعزيز أداء أجهزة وأعضاء الجسم لأدوارها بكفاءة عالية .

حتى لا يزيد وزنك إليك عدد السعرات الحرارية لكل ما تحبه خلال شهر رمضان

فبحسب الدراسات العلمية يؤدي الصيام إلى العديد من الفوائد الجنسية للرجال فهو يزيد من عدد الحيوانات المنوية من خلال تنشطيه الغدة الدرقية والخصيتين وهو ما يخلق وفرة كبيرة وجودة عالية من الحيوانات المنوية المنتجة بالمقارنة مع الأيام العادية خارج الصيام .

ويشدد المتخصصين على أهمية اتباع نمط غذائي صحي وتناول سعرات حرارية قليلة خلال شهر رمضان لعدة أسباب طبية مثل قتل أي أنواع من البكتيريا والفيروسات ومنع أي فرصة لتكون الخلايا السرطانية بسبب عدم حصول تلك الخلايا على الطاقة اللازمة لتنتشر بالإضافة إلى تخفيض الضغط بشكل كبير على الجهاز الهضمي للجسم وهو ما يمنحه فرصة ذهبية للتخلص من السموم والنفايات المتراكمة داخلياً والتي قد تؤثر على درجة خصوبة الرجال وجودتهم إنتاجهم للحيوانات المنوية .

– المصدر

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً