بالصور.. أكثر 10 تسونامي تدميراً في تاريخ البشرية

بالصور.. أكثر 10 تسونامي تدميراً في تاريخ البشرية

“تسونامي” هو موجات بحرية ضخمة تحدث عادة بسبب زلزال أو اضطراب تحت سطح البحر مثل الثوران البركاني. ويصل ارتفاع أمواج تسونامي إلى عشرات الأمتار، ويستطيع تدمير ومحو المدن والبلدان بالكامل …

“تسونامي” هو موجات بحرية ضخمة تحدث عادة بسبب زلزال أو اضطراب تحت سطح البحر مثل الثوران البركاني. ويصل ارتفاع أمواج تسونامي إلى عشرات الأمتار، ويستطيع تدمير ومحو المدن والبلدان بالكامل من الوجود. جمعنا لك هنا قائمة بأكثر 10 تسونامي تدميرا في تاريخ البشرية.

10- تسونامي‎ ‎المحيط الهندي 2004: في 26 ديسمبر 2004م، وقع زلزال بقوة 9.1 درجة تحت سطح البحر في جزيرة سومطرة الإندونيسية. وشعر به سكان بنغلاديش والهند وسنغافورة وسريلانكا وتايلاند وماليزيا وجزر المالديف. وبسبب الزلزال ولمدة 7 ساعات، هجم تسونامي القاتل على سواحل المحيط الهندي، وخلّف 225 ألف ضحية، منهم آلاف السياح، وارتفع العدد بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة والإمدادات.

9- تسونامي لشبونة عام 1755م: يُعرف زلزال لشبونة الذي وقع في 1 نوفمبر 1755م، أيضًا باسم كارثة لشبونة، وقُدر بـ 9 درجات، ما أدى إلى سقوط المباني، كما تسبب في اندلاع حرائق أدت إلى موت السكان حرقًا لفشلهم في الفرار. بعده بأربعين دقيقة اجتاحت موجات هائلة من تسونامي المنطقة، ودمرت عدة بلدات، بعد أن وصل ارتفاع الأمواج إلى 30 مترا تقريبا. وبلغ عدد الضحايا 70 ألفا في كل من البرتغال وإسبانيا والمغرب.

8- زلزال وتسونامي اليابان عام 2011: في 11 مارس 2011، وقع زلزال قوته 9 درجات تحت سطح البحر قبالة سواحل اليابان، وكان تأثيره محسوسًا في أنحاء العالم، أعقبه تسونامي يُعد إحدى أقوى موجات تسونامي بارتفاع الأمواج إلى 40 مترًا، وفُقدت الآلاف من الأرواح ودُمر أكثر من 120 ألف مبنى. كما تسبب تسونامي في فشل محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية.

7- زلزال جينروكو عام 1703م: في 31 ديسمبر عام 1703، وقع زلزال في منطقة كانتو الجنوبية في اليابان خلال حقبة جينروكو ‏التاريخية، وتسبب في حدوث تسونامي بلغ ارتفاعه 10 أمتار، في كل من وادا وإيزو أوشيما وأينوهاما. وقُدر عدد الضحايا بمائتي ألف شخص، غير الحرائق الكبيرة التي اندلعت ودمرت 8 آلاف منزل، كما تضرر 400 كيلومتر من السواحل.

6- تسونامي كراكوتوا عام 1883م: كان ثوران بركان كراكاتوا إحدى أشد الكوارث التي شهدها التاريخ عام 1883م، بعد أن أدى الضغط الناجم عن ثلاث ثورات بركانية عملاقة إلى موجات تسونامي، تسببت في حدوث انفجارات عنيفة، ثم أعقبها انفجار رابع تسبب في تسونامي أكثر تدميرا لعدد كبير من القرى والمدن الساحلية، حيث مات غرقا حوالي 35 ألف شخص.

5- تسونامي ميو نانكايدو عام 1498م: في عام 1498م ضرب زلزال قوي بقوة 8.6 درجة مساحة حوالي 60 كيلومترا قبالة ساحل نانكايدو، ثم حدث تسونامي قبالة تلك السواحل في اليابان، وبلغ ارتفاع موجات تسونامي إلى 16.8 متر، ويقال إن عدد الوفيات تراوح بين 5 و41 ألفًا.

4- تسونامي ميسينا 1908م: في 28 ديسمبر من عام 1908م، وقع زلزال بقوة 7.1 درجة في ميسينا بإيطاليا، ليدمر 91٪ من المباني في المدينة، ويقتل 75 ألف شخص، ويعتبر الزلزال الأكثر تدميرا في أوروبا. أعقب الزلزال موجة تسونامي كادت تمحو المدينة والمدن المجاورة. وصل ارتفاع الأمواج إلى 13 مترا، حطمت سواحل شمال صقلية وجنوب كالابريا، التي امتلأت بحطام السفن وجثث الغرقى والحيوانات.

3- تسونامي جزيرة كريت عام 365م: يُعد هذا التسونامي أحد أكثر الزلازل تدميراً والذي وقع في يوليو عام 365م، بعد أن تكَوّن تحت البحر بقوة 8 درجات، حيث غمرت أمواج تسونامي العملاقة الساحل الغربي لجزيرة كريت، لتدمر السواحل الجنوبية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط، حيث تأثرت بشكل خاص الجزر اليونانية، وصقلية وليبيا وقبرص وفلسطين ومصر. ويشير البعض إلى أن الزلزال وتسونامي كان سببا في انهيار الإمبراطورية الرومانية، كما قدر عدد الضحايا من 300 إلى 500 ألف شخص.

2- ثورة بركان وتسونامي مينوان: أعقب ثوران بركان سانتوريني، في البحر المتوسط، تسونامي مدمر، قضى على الحضارة المينوية التي عاشت في جزيرة كريت الإيطالية، وتشير التقديرات إلى أن عدد ضحايا الكارثة يتراوح بين 30 و100 ألف شخص.

1- تسونامي أريكا عام 1868م: في عام 1868م، وقع زلزال بالقرب من أريكا في دولة بيرو، وبلغت قوته 9 درجات، تكونت بعده كارثة تسونامي واسعة النطاق في المحيط الهادئ، وأودت بحياة مئات الأشخاص من القرى والمدن المجاورة. ودمّر تسونامي معظم السفن القابعة في الميناء، بعد أن بلغ ارتفاع الأمواج 14 متراً، ما نتج عنه مصرع أكثر من 25 ألف ضحية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً