الشوكولاته عالم من الفوائد ووسيلة للتعبير عن الحب

الشوكولاته عالم من الفوائد ووسيلة للتعبير عن الحب


عود الحزم

في عيد الحب لا شيء يضاهي متعة اهداء الشوكولاته والاستمتاع بها، فهي افضل رفيق لهذه المناسبة الرقيقة والمفعمة بالمشاعر بين المحبين. وقد يتساءل البعض لماذا تعد…

في عيد الحب لا شيء يضاهي متعة اهداء الشوكولاته والاستمتاع بها، فهي افضل رفيق لهذه المناسبة الرقيقة والمفعمة بالمشاعر بين المحبين.

وقد يتساءل البعض لماذا تعد الشوكولاته افضل هدية للتعبير عن الحب الصادق؟ انها ببساطة تصريح بالحب يجمع بين صدق المشاعر والطعم اللذيذ الذي يعشقه الجميع حول العالم، ويمنحهم شعورا غامرا بالتميز والسعادة.

ليس هذا فقط، فالشوكولاته تحتوي ايضا على العديد من العناصر الغذائية الصحية المفيدة للجسم، تطلعنا اختصاصية التغذية ماريا باغدويان من نستله الشرق الاوسط على هذه الفوائد.

الشوكولاته عالم من الفوائد الصحية

بحسب باغدويان، فان الكاكاو وهو المكون الرئيسي للشوكولاته له فوائد صحية كثيرة، نظرا لغناه بالمغنيسيوم ومضادات الاكسدة اكثر من معظم الاغذية الأخرى.

وهناك ثلاثة انواع من الشوكولاته هي:

• الشوكولاته الداكنة (الخيار الاكثر صحة): وهي ببساطة مزيج من خلاصة الكاكاو (حبوب الكاكاو المطحونة لتصبح سائلا) وزبدة الكاكاو والسكر ومنكهات اخرى. ويشكل الكاكاو عادة نحو 70% الى 90% من مكوناتها.

• شوكولاتة الحليب (اكثر الانواع شيوعا): وتصنع من نفس مكونات الشوكولاته الداكنة لكن يضاف اليها الحليب المجفف، وتحتوي على 10% من الكاكاو على الأقل. وتختلف كمية السكر من منتج الى اخر حسب نسبة الحليب والكاكاو.

• الشوكولاتة البيضاء (زبدة الكاكاو هي المكون المميز فيها وليس الحليب): لا تحتوي على الكاكاو اطلاقاً، انما 20% من زبدة الكاكاو على الأقل، و14% من الحليب المجفف و55% سكر.

الفوائد الصحية للشوكولاته الداكنة باتت معروفة للجميع

تشدد باغدويان انه كلما كانت الشوكولاته داكنة اكثر، كلما زادت فوائدها الصحية. فالشوكولاته التي تحتوي على 70% او اكثر من الكاكاو، تتمتع بمعدلات مرتفعة من الفلافونويد؛ وهو مضاد اكسدة فعال يوجد في بعض الاطعمة مثل الفواكه والبروكلي وحتى الشاي، ويحمي من الاصابة بمجموعة من الامراض.

وبفضل النسبة العالية من الفلافونويد، يحد تناول الشوكولاته الداكنة من مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم ويسهم في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويدعم بالتالي صحة القلب.

ولا يمكن لاحد انكار الرابط الوثيق بين تناول الشوكولاته وتعزيز الاثار الايجابية للصحة النفسية وذلك لانها تحسن المزاج. وفضلا عن الرائحة الزكية والطعم اللذيذ الذي يحفز الشعور بالهدوء، تعزز الشوكولاته افرازات السيروتونين الذي يعتبر مضادا طبيعيا للاكتئاب في الدماغ.

ولقطع الشك باليقين ودفع الشعور بالذنب بعيدا، تقول باغدويان انه بالامكان تناول الشوكولاته كوجبة خفيفة خلال النهار، لكن الاعتدال في تناولها عامل رئيسي لتحقيق الفائدة القصوى من مكوناتها.

ويمكن دائما اختيار منتجات الشوكولاته صغيرة الحجم من الانواع المفضلة لديكم ليتسنى لكم تناول حصص بسيطة، كما يمكن شرب فنجان من القهوة معها او كوب من الحليب قليل الدسم للحصول على وجبة خفيفة متوازنة والاستمتاع بها، ولا تنسوا اهمية النشاط البدني بعد تناولها. واذا كنتم من عشاق اصناف الشوكولاته الاكبر حجما، فلا تنسوا مشاركتها مع الآخرين.

لا تنسوا تدليل انفسكم وتناول قطعة من الشوكولاته المفضلة لديكم، تصنح باغدويان، او مفاجأة احبابكم باحد الاصناف التي يعشقونها. فان سر الحياة الصحية والسعيدة يكمن في نظام غذائي متوازن وراحة البال والحب في حياتكم.

خير معلومة

لحرق السعرات الحرارية التي يولدها تناول قطعة شوكولاته صغيرة تضم 100 سعرة حرارية، تنصح باغدويان بمزاولة احد الانشطة التالية:

• المشي السريع: 20 دقيقة

• ركوب الدراجة الهوائية: 25 دقيقة

• السباحة: 15 دقيقة

• الزومبا: 10 دقائق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً