آخر الأخبار العاجلة

إبراهيم عيسى: حجاب البنات انتهاك سافر للطفولة ومخالف للدين لا هي من الثديَّيات ولا من الطيور.. مناجذُ الماء تحيّر العلماء أغاني تيك توك الشّهيرة على قرص مضغوط نجل الشيخ أبو العينين شعيشع: كان يحب بيتهوفن ويعشق أم كلثوم ويبكى من أغانى عبد الوهاب العثور على سلحفاة بداخلها بيضة عمرها عشرون قرناً في إيطاليا لويس مارتين.. طالب إسباني ينال شهادة الثانوية العامة في سن الـ 87 عاماً غوفالي.. السياحة الجبلية بطابع ريفي (فيديو) أنقذت رجلاً من الموت بالطائرة.. محامية جوني ديب تتصدر العناوين مجدداً بموقف إنساني (فيديو) محمد بن زايد: نتعاون مع شركائنا في تبنّي أحدث الابتكارات للقضاء على الأمراض المدارية المهملة محمد بن راشد لأبناء الوطن: كونوا قادة واعملوا بروح الفريق

image

أعلن المكتب الإعلامي لمؤسسة العلوم الروسية، أن علماء الفيزياء الروس تمكنوا من ابتكار مادة ماصة للضوء، يمكنها إبطاء سرعته وجعلها تقارب الصفر.

وكما هو معروف أن سرعة الضوء ثابتة وتعادل في الفراغ حوالي 300 ألف كيلومتر في الثانية، ولكنها أقل في الظروف الأخرى.

ويذكر أن علماء الفيزياء ابتكروا خلال السنوات العشر الأخيرة مواد بصرية يتصرف فيها الضوء بطريقة غير معتادة. فمثلا في العام 2016 ابتكر علماء من روسيا واليابان بلورة مغناطيسية ضوئية سرعة الضوء فيها أبطأ بعشر مرات من سرعته في الفراغ.

وقد اتضح لعالم الفيزياء الروسي أرخيبوف وفريقه العلمي من خلال حساب ووصف بنية ما يسمى بالوسط الرنان غير الخطي. أنه يمكن إبطاء سرعة الضوء في مادة ماصة للضوء، وتتفاعل مع جزيئات الضوء بطريقة خاصة.

ويقول نيقولاي روزانوف، كبير الباحثين في معهد Ioffe للفيزياء والتكنولوجيا بمدينة بطرسبورغ: “لمثل هذا الوسط توهجه الخاص، بنفس تردد الفوتونات التي تصطدم به. وبفضل هذا تمتص دقائق الوسط اهتزازات الضوء، ما يؤدي إلى انتقال كمية كبيرة من الطاقة من الضوء إلى هذه المادة. ويمكن في نفس الوقت حصول العكس أي انتقال الطاقة من المادة إلى الضوء”.

وقد اكتشف الفيزيائيون الروس عند تحديد سلوك المواد الممتصة للضوء، أن ومضات الضوء القصيرة بدرجة كافية التي ينتجها الليزر، تتوقف تماما في بعض الحالات، عند دخولها إلى وسط رنين غير خطي. نتيجة لذلك، تصبح سرعة جسيمات الضوء، في المتوسط​​، أقل بملايين المرات من سرعة الجسيمات في الفراغ.

ووفقا للباحثين، يمكن استخدام هذا الاكتشاف في دراسة الخصائص الأساسية لجزيئات الضوء، و تفاعلاتها مع المادة.

ويعتقد العلماء، أن هذه النتائج ستساعد على إنشاء أجهزة للتحكم في حركة الضوء، وكذلك مكونات بصرية أخرى.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-05-27-1.4444059

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single