«غودولفين» محطة بحرية جديدة على «دبي المائية»

«غودولفين» محطة بحرية جديدة على «دبي المائية»

تعمل بها عبرات سياحية وتاكسي مائي

العَبرة تجتذب النسبة الكبرى من مستخدمي وسائل النقل البحري. أرشيفية

أنجزت هيئة الطرق والمواصلات في دبي إنشاء محطة غودولفين البحرية الجديدة ضمن مراحل تنفيذ مشروع لإنشاء مجموعة من محطات النقل البحري في قناتي دبي المائية والخليج التجاري، تكتمل بحلول عام 2020.

«غودولفين» أنجزتها «طرق دبي» ضمن خطة لرفع عدد محطات النقل البحري إلى 77 بحلول 2020.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، أحمد هاشم بهروزيان، لـ«الإمارات اليوم»، إنه «سيتم تشغيل العبرات السياحية والتاكسي المائي في محطة غودولفين الواقعة أمام أبراج الحبتور في الحبتور سيتي، إلا أنه لم يحدد التاريخ الفعلي لتشغيل المحطة».
ولفت إلى تشغيل العبرات السياحية في قناة دبي المائية، بهدف جذب وتشجيع المتعاملين على استخدام وسائل النقل البحري في التعرف إلى معالم ومرافق القناة، التي تمثل أحد أهم المعالم السياحية والاستثمارية في الإمارة.
وتتضمن خطة الهيئة لإنشاء محطات النقل البحري توفير 12 محطة للنقل البحري في قناتي الخليج التجاري ودبي المائية مع نهاية عام 2018، ليرتفع العدد الإجمالي لمحطات النقل البحري في دبي إلى 77 محطة بحلول عام 2020، إذ تشمل الخطة تشغيل خطوط على خور دبي، والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا، وكذلك خطوط لخدمة الجزر الجديدة، بالإضافة الى خطوط في قناتي الخليج التجاري ودبي المائية.
وكانت هيئة الطرق والمواصلات في دبي ربطت خور دبي بقناتي دبي المائية والمعبر التجاري بافتتاح محطة الجداف البحرية التي أغلقت المسار بين محطات النقل البحري بشكل دائري، بعد أن اكتملت قناة دبي التي جعلت الإمارة التي ستصبح باكتمال مشروع قناة دبي المائية بمثابة جزيرة تحيطها المياه من كل الاتجاهات، لتربط خطوط النقل البحري كل أجزاء الجزيرة، وتصلها في الوقت نفسه باليابسة عبر محطات المترو التي تبعد 200 متر عن محطة الجداف البحرية.
وتوفر الهيئة عبرات سياحية لخدمة ركاب النقل البحري ذات تصميم تراثي مكيفة، وتتسع لـ20 راكباً، وتعد وسيلة نقل صديقة للبيئة، حيث لديها محركان صديقان للبيئة، يستخدمان وقوداً عالي الأوكتين لا يخلف إلا انبعاثات كربونية بسيطة، بالإضافة إلى أن نسبة الضجيج عند تشغيلها أقل بنسبة 50%. وتتضمن مميزاتها انخفاض تكاليف صيانتها بنسبة 70%، فضلاً عن أن سعرها أقل بنسبة 75%. وتتميز بمواصفات عالمية من ناحية الأمن والسلامة، إذ تتسم بسماكة عالية للبدن وسهولة في القيادة بزاوية رؤية 360 درجة، فضلاً عن إمكانية تحركها بشكل جانبي. ويبلغ طول العبرة المكيفة 10 أمتار، بينما يصل عرضها إلى 3.4 أمتار.
يذكر أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي افتتحت خلال الشهر الماضي محطة لصيانة وسائل النقل البحري في القرهود، تبلغ مساحتها 5000 متر مربع، ويبلغ طول الرصيف 250 متراً، وتشتمل على مبنى من طابقين للإدارة والتشغيل، وخمس ورش مختلفة للصيانة، ورافعة متحركة (90 طناً)، وتتيح السعة الكبيرة للمحطة صيانة سبع عبرات، وفيري (عبـَّارة)، وتاكسي مائي، وباص مائي، في الوقت نفسه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً