آخر الأخبار العاجلة

علم الجينات يكشف هويّة مشتبه به في قتل فتاة العام 1990 سياحة القطارات.. شينجيانغ الصينية تطلق أكثر من 100 رحلة خلال العام الحالي هاتف أنيق جديد من إنفينيكس بكاميرات عالية الدقّة مكافآت مالية كبرى للموسيقيين الذين يبثون أعمالهم عبر الانترنت في فرنسا رئيس الدولة ونائبه يعزّيان الرئيس الإيراني في ضحايا الزلزال محمد بن زايد ومحمد بن راشد يهنئان قادة رواندا وكندا والصومال 42 ألف وظيفة يوفرها «ميتافيرس» 2030 الهاتف المحمول .. مستقبل الألعاب التخيلات الصّورية.. «فالهالا» ابتكار لتجويد الترجمة «الأصلح للمتهم» لا إبعاد لمتعاطي المخدرات.. بشروط

image

لأن الإنسان عادة ما يتواجد في وسط يحبه ويشعر معه بأُلفة فإن الأردني ياسين الصقور يكون في أغلب أوقاته محاطا بالأفاعي التي يعشقها.

ويجوب الرجل (55 عاما) أنحاء المملكة الأردنية لإخراج تلك الزواحف من منازل الناس ولنشر الوعي بخصوصها من أجل المحافظة عليها حتى لا تتعرض للانقراض.

وتعرف الصقور على الثعابين من والده قبل أكثر من 40 عاما، إذ علمه أنواع الثعابين المختلفة وأفضل طريقة للتعامل معها.

وعن الأفاعي الموجودة بالأردن يقول ياسين الصقور “فيه أفاعي سامة وفيه أفاعي غير سامة، زاد حبي وعشقي لهم فتعرفنا عليهم. هسا موجود عندنا في الأردن 37 نوعا من الأفاعي. من السبعة وثلاثين نوعا سبعة فقط سامات، وثلاثين نوعا غير سام بعيش معك على البيت بيوالف معك، الحنيش هدا بيوالف مع الإنسان”.

وإلى جانب صيد الثعابين، يعتني الصقور أيضا بالثعابين التي تتعرض لإصابات أو تتأذى بسبب اعتداءات الناس عليها فيرسلها إلى طبيب بيطري ليعالجها قبل أن يطلق غير السامة منها في البرية.

وعن ذلك يقول الصقور “بيحكوا معي المواطنين انه فيه عندهم أفاعي، أي مواطن بيحكي معي عنده أفعى بتحرك باروح أمسكها. إذا كانت سامة بحفظها عندي، إذا غير سامة برجعها لبيتها، للطبيعة، بشرح عنها للمواطنين أو للمجتمع المحلي أو محل ما أمسك وبرجعها للطبيعة بعيدة عن السكان بحيث انها ما تنقتل ونحافظ عليها من الانقراض”.

وينال الصقور شهرة في أنحاء الأردن وخارجه، حيث يأتي له أشخاص من الخارج للتعرف على تجربته. من هؤلاء البحريني سيد عدنان الذي قصده لمعرفة المزيد عن الأفاعي.

وقال عدنان “تجربتي في الأردن طبعا عن طريق ياسين الصقور شرح لي أنواع الأفاعي وبيّن لي السام من غير السام ثم خرجنا ميدانيا لمناطق عديدة. وياسين الصقور طبعا من أهالي الأردن المعروفين بالمبادرة السريعة، في الحقيقة يقطع مسافات طويلة من أجل إنقاذ الآخرين”.

وينقل الصقور، وهو أب لتسعة أبناء، هوايته لأبنائه الذين يصيدون أحيانا الأفاعي من البيوت عندما يكون والدهم مشغولا.

ويقدر الأردنيون عمل الصقور باعتباره خبيرا في مجال الأفاعي. من هؤلاء الأردني محمد الشرقي الذي توفي ابنه بسبب لدغة أفعى ويقول “فيه حية، الثعبان الأسود، موجود في منزل ابن أخي وصاحت مرة (امرأة) ابن أخوي وأجا يركض ابني فوجد الحية وقتلها وطلعها برة، لسعته بعد ما قتلها لسعته، وأسعفناه في المستشفى وقدر الله وما شاء فعل، والله يرحمه”.

وأضاف “فيه مختصين نتصل معهم ييجوا لهم إجراءاتهم، فيه أبو أحمد الصقور هو خبير الأفاعي”.

ويعمل خبير الأفاعي أيضا على زيادة الوعي حول الأنواع المختلفة المحلية منها وكيفية التعامل معها بشكل أفضل من خلال نشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-05-26-1.4443340

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single