طرق علاج حرقة المعدة طبيعيا

طرق علاج حرقة المعدة طبيعيا

طرق علاج حرقة المعدة طبيعيا وهي المشكلة المرتبطة بالجهاز الهضمي والتي يعاني منها الكثيرون خاصة خلال شهر رمضان بسبب تناول كمية كبيرة من الطعام خلال وجبة الافطار، وتناول الاطعمة المقلية والحارة والغنية بالدهون فضلا عن شرب المشروبات الغازية التي تزيد من حموضة المعدة والشعور بالحرقة.

وتحدث حرقة المعدة نتيجة صعود الاحماض الموجودة في المعدة لمجرى المريء ما يولد شعورا كبيرا بالضيق وعدم الراحة. وهي ناجمة ايضا عن مرض الارتجاع المريئي الذي يتسبب بدخول الاحماض المعدية لمجرى المريء، كما ان بعض الادوية مثل الاسبرين والايبوبروفين يمكن ان تتسبب بحرقة المعدة، ولا ننسى التدخين والحمل وبعض انواع السرطان والتوتر كاسباب وراء الاصابة بحرقة المعدة.

يلجأ البعض للعلاجات الدوائية التي تساعد على تخفيف حدة حرقة المعدة والحموضة، لكنها قد تحمل اثارا جانبية غير محمودة. وعليه يتم البحث عن علاجات طبيعية يمكنها المساعدة في التخلص من مشكلة حرقة المعدة دون اعراض جانبية.

طرق علاج حرقة المعدة طبيعيا

بعيدا عن الادوية والعقاقير، لنتعرف معا على بعض الطرق الطبيعية التي يمكن ان تحمي من حرقة المعدة وتعالجها بشكل فعال، وهذه الطرق هي التالية:

• عدم الافراط في تناول الطعام، خاصة خلال شهر رمضان، حيث ان الاكثار من الطعام على معدة فارغة يمكن ان يضعف عضلة المعدة ويسهل مرور محتويات المعدة ومنها الاحماض الى مجرى المريء وبالتالي التسبب بحرقة المعدة.

• الحفاظ على الوزن الطبيعي والمثالي يحول دون الاصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، بسبب الدهون التي تتراكم حول المعدة ويمكن ان تؤدي للشعور بالحرقة.

• تناول خل التفاح مع الماء الدافئ يساعد في التخلص من مشكلة حرقة المعدة، على الرغم من انه حمضي بطبيعته، لكن الخل العضوي يمكن ان يؤثر بطريقة قلوية على الجسم لاحتوائه على الانزيمات والالياف والبروتينات الضرورية للتخفيف من عملية الارتداد المعدي المريئي.

• تجنب الاطعمة التي تزيد من الاحماض في المعدة وتسبب الشعور بالحرقة ومنها الكاكاو بالحليب والقهوة والاطعمة المقلية والثوم والبصل غير المطبوخ والاطعمة السريعة والمعلبة، فضلا عن الاطعمة الغنية بالتوابل والطماطم والحمضيات والفلفل الحار واللحم الاحمر والتوت الازرق ومشتقات الالبان.

• تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على مواد كربونية تحوي فقاعات تفرقع داخل المريء والمعدة وتتسبب بالحموضة والحرقة.

• مضغ العلكة الخالية من السكر يسهم في افراز اللعاب وخفض نسبة الاحماض في مجرى المريء.

• النوم على وسادة مرتفعة لمنع ارتجاع الاحماض الى مجرى المريء، كما يفضل النوم على الجانب الايسر.

• تجنب الذهاب الى النوم بعد الطعام مباشرة، وينصح بالنوم بعد حوالي 4 ساعات او اكثر من وقت تناول الطعام.

• التقليل من تناول الكربوهيدرات البسيطة التي تسبب الالتهابات والانتفاخ واستبدالها بكربوهيدرات معقدة مع ضرورة التقليل من كميتها في الطعام.

• تناول الماء مع القليل من عصير الليمون يسهم في تعديل الاحماض في المعدة ويحمي من الحرقة.

• تناول شاي الزنجبيل والبابونج من الطرق الطبيعية لعلاج حرقة المعدة، كون الزنجبيل يساعد على الهضم ويخفف من الالتهابات والتشنجات المعوية. فيما ان البابونج من العناصر المهدئة للمعدة ويقلل من الشعور بالغثيان والام المعدة. ويمكن خلط الزنجبيل مع البابونج وتحلية الخليط بالقليل من العسل وتناوله للشعور بالراحة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً