أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر مايو 2018

أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر مايو 2018

نقدم لكم قائمة جديدة من المشاريع الممولة بنجاح في منصة كيك ستارتر والتي انطلقت خلال شهر مايو الماضي، وهو تقرير ضمن السلسلة الشهرية التي تسلط الضوء على بعض المشاريع المميزة المتعلقة بالتقنية، والتي قرر أصحابها تحويلها من أفكار على الورق إلى واقع ملموس، وساهم المعجبون بتلك الأفكار في دعمها وتمويلها، ولم يبقى إلا أن ترسل الأموال ويبدأ خط الإنتاج ومن ثم ترسل المنتجات لكل من حجز نسخة منها.
1. حافظات طعام ذكية تذكرك قبل أن يفسد ما في الثلاجة
إحدى الأفكار الجديدة في مجال إنترنت الأشياء، هذه المرة سيختفي هذا الجهاز عن أنظارك ويبقى داخل الثلاجة، لكنه سيتصل بهاتفك الذكي وبالمساعد الرقمي (أليكسا) من أجل مساعدتك في معرفة الطعام الذي قارب أن يفسد داخل الثلاجة وبالتالي تستعمله وتبدأ به دون غيره.
منتج (Smarterware) من (Ovie) هو عبارة عن حافظات طعام وعن مشابك (clips) تحتوي على قطعة تضيء حسب حالة الطعام، في البداية وعند وضع الطعام فيها وإدخاله الثلاجة؛ تقوم بتحديد نوعية الطعام أو الأكل المخزن (عبر الأوامر الصوتية والتحدث مع أليكسا أو عبر التطبيق الخاص بها في الهاتف الذكي)، سينير الضوء بالأخضر، وحين يمضي على الطعام فترة زمنية معينة تناسب نوعيته، ستتغير الإضاءة من الأخضر إلى الأصفر ثم إلى الأحمر مع تقدم الأيام لتعبر عن صلاحية الأكل (مع إرسال تنبيهات إليك)، كما أن التطبيق يمنحك الكثير من الخيارات الأخرى المفيدة.
https://www.kickstarter.com/projects/29031083/ovie-smarterware-the-first-connected-food-storage/
يبدأ سعر المنتج من 75 دولار ويرتفع بحسب الباكج، أما المشروع فهو مفتوح حتى 21 يونيو 2018
2. طائرة مسيرة “درون” بحجم الهاتف وبسعر 100 دولار
ليس السعر فقط هو المتدني، بل الحجم أيضاً، فهي أصغر من راحة اليد، ويمكن إدخالها الجيب بسهولة، كما أن وزنها هو 140 جرام فقط، مما يعني أنها قد تصنف من فئة الألعاب أكثر مما هي أداة تصوير احترافية، في حين أنها تقدم الكثير من الخصائص المتوفرة في طائرات الدرون اليوم.
الطائرة تحمل إسم “Fairy Drone”، الكاميرا تصور بدقة إتش دي كاملة (1080p)، تقدم ميزة التتبع التلقائي ويتم التحكم بها عبر التطبيق أو جهاز خاص للتحكم يتم ربطه بالهاتف، أما البطارية فهي تدوم 14 دقيقة من الطيران وهو أمر جيد في مثل حجمها، صحيح أن المنتجات الأخرى المشهورة لديها خصائص أفضل وجودة التصوير فيها أحسن، لكن المنتج تميز بالسعر المنحفظ.

سعر الطائرة 99 دولار منفردة، لكنه يصعد إلى 149 دولار مع جهاز التحكم والبطاريات الشاحن، والمشروع مفتوح حتى يوم يونيو 2018
3. ماوس متعدد الاستخدمات وبتجربة استخدام مختلفة
عبارة عن ماوس “فأرة” تحمل إسم “ProPoint” تعمل على اللابتوب والأجهزة اللوحية على حد سواء، تستخدم كماوس عادي وكذلك كمؤشر ليزر أثناء التقديم والعرض (يمكن التحكم بالشرائج والرسم عليها عن بعد) ، تقدم شكلاً وطريقة استخدام مختلفة، حيث تتميز بصغر الحجم (سهلة الحمل) وتتطلب ملامسة أطراف الأصابع فقط بدلاً عن راحة اليد، تتصل لاسلكياً بالبلوتوث، ويمكن شحنها عبر الـ USB، وغيرها من المميزات.
https://www.kickstarter.com/projects/granto/propoint/description
يتراوح سعر الجهاز بين 117 و 134 دولار بحسب أسبقية الحجز، أما المشروع فمفتوح حتى 11 يوليو.
4. كاميرا للتصوير المحيطي (360 درجة) بمميزات فريدة
لازالت هذه النوعية من الكاميرات تظهر في الساحة التقنية يوماً بعد آخر، فهي تقنية جديدة وتزدهر مع الأيام، لأنها تمثل طريقة جديدة لإنتاج وعرض المحتوى المرئي، لتوثيق الأحداث وإمساك اللحظة بكامل تفاصيلها، فقد أصبح بالإمكان نقل المشاهد افتراضياً إلى موقع الأحداث والسماح له بتقليب رأسه يميناً ويساراً وكأنه متواجد في ذات الزمان والمكان.

لمزيد من المعلومات حول عالم التصوير بزاوية 360 درجة: اقرأ هذه المقالة

تتميز كاميرا “QooCam” بعدة مميزات أهمها أنها تعمل ككاميرا للتصوير المحيطي (360 درجة) وللتصوير ثلاثي الأبعاد (180 درجة) في نفس الوقت، كما أن جودة الفيديو هي 4K وتصل سرعة الإلتقاط إلى 120 إطار في الثانية (120FPS) (عند التصوير بدقة أقل) والذي يسمح بصنع مشاهد بطيئة، تقدم ميزة إعادة التركيز بعد التصوير (refocus) ومضاد للاهتزاز، بالإضافة إلى شكل عمودي يمكن ثنيه من المنتصف ليلائم مهام التصوير المختلفة، وغيرها من المميزات.
https://www.kickstarter.com/projects/473370515/qoocam-worlds-first-interchangeable-4k-360-and-3d/description
المشروع انطلق في بداية شهر مايو الماضي، وحصل على تمويل كبير وأغلق بابه بداية هذا الشهر مكتفياً بما حققه من نجاح، أما سعر الكاميرا فقد تراوح بين 290 و 310 دولار، والذي يعد سعراً جيداً مقارنة بالميزات المطروحة.
5. ساعة ذكية ليس فيها سوى العقارب
لو نظرت إليها، لما وجدت فيها إلا العقارب، أنيقة بسيطة ولا يظهر أنها “ذكية” في حين أنها من فئة “Smart Watch”، فهي تخفي التنبيهات والبيانات في طبقة زجاجية لا تظهر إلا عند الحاجة، ثم تختفي وتبقى العقارب لوحدها تسرح وتمرح داخل الساعة، الساعة تحمل اسم “mim X” وتتصل بالهاتف لتتمكن عبرها من تلقي الرسائل وإجراء المكالمات ومتابعة الأداء الرياضي ومراقبة دقات القلب، وغيرها من الخصائص التي تقدمها معظم الساعات الذكية اليوم.
https://www.kickstarter.com/projects/67420768/mim-x-the-first-smartwatch-with-invisible-display/
يتراوح سعر الساعة بين 108 و 127 دولار بحسب أولوية الحجز, والمشروع مفتوح حتى 16 يونيو 2018.
6. الغواصة الصغيرة التي تستكشف بها ما تحت سطح الماء
غواصة صغيرة تشبه طائرات الدرون لكنها تعمل تحت الماء، يمكن التحكم بها عن بعد ونقل الفيديو المباشر أو التصوير بدقة عالية (4K) والتقاط الصور مع إمكانية تصحيح الألوان عبر البرنامج الخاص، يقول المطورون أنها الأكثر استقراراً والأسهل تحكماً مما هو موجود في السوق اليوم، البطارية تكفي للغوص لمدة 4 ساعات ويمكن التحكم بها من على بعد 500 متر عبر موجة الراديو.
https://www.kickstarter.com/projects/navatics-mito/navatics-mito-the-most-stable-underwater-drone/
يبدأ سعر الجهاز من 1200 دولار ويصعد حتى 1800 بحسب أولوية الحجز، أما المشروع فهو مفتوح حتى 13 يوليو 2018
7. سماعة أذن لاسلكية تنافس الأخريات في الأداء والسعر
سماعات (Firefly) قادرة على الشحن السريع بأداء يفوق كثير من المنتجات الاخرى المنافسة في الأسواق، حيث يمكن شحنها لمدة 10 دقائق والحصول على تشغيل مدته ساعتين، تتصل لاسلكياً عبر بلوتوث الإصدار الخامس، مضادة للعرق والماء، وتأتي بمنزل صغير يقوم بشحنها تلقائياً حين توضع فيه، أما وقت التشغيل فيستمر لأربع ساعات لكل شحنة، وكل ذلك بسعر تنافسي يبلغ 60 دولاراً.

يبلغ سعر السماعات بين 59 و 69 دولار بحسب أولوية الحجز، والمشروع مفتوح حتى 24 يونيو2018.
8. تلسكوب ذكي تستكشف به الفضاء الخارجي
بشكل جذاب وبحجم مناسب، يقدم تلسكوب “Hiuni” خصائص مميزة، منها القدرة على مشاهدة الصورة عبر الجهاز اللوحي وعبر التطبيق الخاص بالجهاز، يمكن التحكم به عن بعد عبر التطبيق الذي يحتوي على ميزات وخصائص كثيرة، منها مواد تعليمية وتفاعلية تسهل على المبتدئين الدخول إلى عالم مراقبة الفضاء وكذلك معرفة الأحداث المرتقبة فيما يخص الكواكب والأجرام السماوية الأخرى.
https://www.kickstarter.com/projects/1324372410/hiuni-a-smart-connected-goto-telescope/
يتراوح سعر المنتج بين 490 و 540 دولار بحسب أولوية الحجز، أما المشروع فمتاح حتى تاريخ 17 يونيو 2018.
9. الولاعة الكهربائية القابلة للشحن عبر الـ USB
ولاعة يمكن شحنها لمدة ساعة واحدة لتخدمك أيام متعددة، يمكن عبرها الاستغناء عن ولاعة الغاز العادية، فهي قد تكون مفيدة في المطبخ وعند الخروج والرحلات ولأي استخدامات أخرى، تأتي بشكلين، الأول قصير لحمله في الجيب بسهولة، والآخر برأس طويل للوصول إلى الأماكن الصعبة.
ولاعة (Sparkr) تعمل بأشعة البلازما، ولا تتأثر بالرياح الخارجية التي قد تعيق إشعال الولاعة العادية، بدون دخان وبدون رائحة وبعمر افتراضي طويل.

سعر المنتج في المنصة 25 دولار، والمشروع أغلق أبوابه في الأول من يونيو 2018.
10. جهاز لقياس المسافة بالليزر بنسبة خطأ 2 مليمتر
التقنية تساهم في راحة الإنسان من عدة جوانب، وهذا الجهاز وغيره من أجهزة القياس التي تستعمل أشعة الليزر أحد الأمثلة، حيث يمكن استبدال شريط قياس المسافة الذي قد يكون متعباً في استخدامه بهذا الجهاز الصغير الذي ينجز لك المهمة في أقل وقت وأسهل طريقة، فهو قادر على قياس المسافة حتى 40 متر وبنسبة خطأ بسيطة. سهل الاستخدام ويدعم القياس الأفقي والعمودي ويتوفر بسعر أرخص من الأجهزة المماثلة في الأسواق.
https://www.kickstarter.com/projects/1241079629/worlds-smallest-multi-function-laser-distance-mete/
يتراوح سعر المنتج بين 29 و 44 دولار بحسب الباكج وأولوية الحجز، كما أن المشروع مفتوح حتى يوم 6 يوليو 2018.
11. طائرة مسيرة “درون” تتذكر المسار المرسوم لها
لإن كانت طائرة الدرون السابقة تتميز برخص سعرها، فإن هذه الطائرة تقدم خصائص احترافية قد تكون فريدة، صحيح أن السعر أغلى من السابقة لكنه ليس بالكثير مقارنة بالمواصفات والخصائص، فهو في حدود 239 دولار، أما الخصائص التي تحملها طائرة “Mark” فمن أهمها أنها لا تعتمد على الجي بي إس (GPS) في تحديد المكان، والذي قد يكون غير مجدي في بعض الأماكن المزدحمة، فهي تعتمد على تقنية تسمى (Visual-Inertial Odometry) الذي يسمح للكائن المتحرك بتحديد مكانه بناءً على موقعه من الأجسام المحيطة به، ويرسم لنفسه خريطة داخلية.
من الخصائص المتوفرة في الطائرة:

تذكر المسار المرسوم لها: حيث يمكن أن تحرك الطائرة بيدك (أو بجهاز التحكم) وترسم لها مسار في الهواء ثم تتركها بعد ذلك لتمضي في نفس المسار وتلتقط لك المشهد الذي تريد.
التحكم بها عبر الأوامر الصوتية.
استخدام تلميحات اليد لالتقاط الصور.
تتبع مسار الأشخاص بشكل تلقائي.
بطارية تكفي للطيران لـ 20 دقيقة.

https://www.kickstarter.com/projects/markdrone/mark-worlds-1st-visual-inertial-odometry-positioni/
يتراوح سعر الطائرة بدون جهاز التحكم بين 239 و 319 بحسب الباكيج وأولوية الحجز، أما المشروع فهم مفتوح حتى 13 يوليو 2018.
12. جهاز احترافي للقطع والنقش بالليزر
جهاز احترافي يسمح لك بقطع الأشياء بأشعة الليزر، أو نقش أي شكل تريد على أي سطح خشبي أو زجاجي أو معدني بالإضافة لعدة أنواع أخرى من المواد، تقوم بتجهيز الشكل أو الرسمة عبر أي برنامج تريد أو تحميل الصورة الجاهزة من الانترنت ثم إدخالها إلى البرنامج المخصص (FLUX Studio) لتتمكن من رؤية السطح عبر الكاميرا المدمجة ثم تعديل موقع الرسمة على السطح كيفما تريد، وفي الأخير تضغط على زر البدء ليقوم الجهاز بالعمل.
https://www.kickstarter.com/projects/2117384013/beambox-the-accessible-laser-cutter-and-engraver/
يأتي الجهاز بنسختين، النسخة الأولى هي (compact) المخصصة للاستخدام المنزلي والتي تعطيك مساحة عمل مقدارها 40×37 سم (أكبر من مساحة ورقة الطباعة) حيث تأتي بسعر يتراوح بين 1600 و 2200 دولار بحسب أولوية الحجز، والنسخة الثانية (Pro) المناسبة للاستخدام الجماعي (في المدارس والمكاتب) والتي تأتي بمساحة عمل أوسع، ويبلغ سعرها بين 2400 و 3000 دولار.
13. كشاف ضوئي للرأس مصنوع من السليكون
تشكل كشافات الرأس حلاً جيداً للحصول على الضوء في الأماكن المعتمة ولإنجاز المهام في تلك الأماكن بدون الحاجة لإمساكه في اليد، فهو يُربط على الجبهة مباشرة، لكن معظم المنتجات المتوفرة في الأسواق تأتي بحزام كبير أو غير مناسب أو لا يستقر مكانه عند التحرك أو الجري، لذلك فقد أتى هذا المنتج لحل هذه المشكلة.
هو كشاف رأس مصنوع من السلكون بالكامل، وهو ما يعطيه بنية مطاطية مرنة وقوية في نفس الوقت، يتميز بالتصميم الفريد المريح للاستخدام، وبأنه قابل للشحن عبر منفذ الـ USB المخفي بداخله، يتيح للمستخدم التحكم بنوع ودرجة الإضاءة والاختيار من بين عدة أنماط مختلفة عبر برنامج خاص بأجهزة الحواسيب.
https://www.kickstarter.com/projects/1951570531/the-bandicoot-headlamp/description
سعر المنتج 22 دولار والمشروع مفتوح حتى 9 يونيو 2018.
إضافة إلى هذه المشاريع الأخرى (وغيرها):

مكعبات تشكيل الأشياء التي تنمي ذكاء الأطفال “Tinkamo“
لعبة سيارة السباق الصغيرة التي تشبه ألعاب الفيديو “xDroid“
ساعة الذكريات التي تعمل ولا تتوقف أبداً “Time Since Launch“

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً