دليل لأصحاب العمل يشمل قواعد مقابلات أصحاب الهمم

دليل لأصحاب العمل يشمل قواعد مقابلات أصحاب الهمم

أكدت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع أن المنصة الوطنية لأصحاب الهمم تعتبر فرصة مثالية ومهمة لتوظيفهم في القطاعات الحكومية …

أكدت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع أن المنصة الوطنية لأصحاب الهمم تعتبر فرصة مثالية ومهمة لتوظيفهم في القطاعات الحكومية والخاصة.

وذلك عبر تسجيلهم والجهات الراغبة في توظيفهم، التي تستعرض فرص العمل المتوافرة لديهم، بحيث يتم لاحقاً تحويل أصحاب الهمم لشغل فرص العمل المناسبة لقدراتهم، لافتة إلى أن الوزارة أصدرت دليلاً لأصحاب العمل وأخصائيي التشغيل ضمن المنصة ويشمل قواعد المقابلات وكيفية التخطيط لها والإرشادات المعنية بكل إعاقة.

alt

دليل إرشادي

وأفادت بأن الدليل يتضمن الأسئلة التي يمكن لصاحب العمل أو لجنة المقابلة طرحها، بما لا يشكل إحراجاً لهم، أو جرح مشاعرهم، موضحة أن إجراء مقابلات شخصية لأصحاب الهمم لتوظيفهم يحتاج لبعض الترتيبات الخاصة، التي تناسب حالة كل شخص على حدة، من أجل ضمان الشعور بالراحة والأمان.

بما يراعي احتياجاتهم، كتوفير مترجم للغة الإشارة للأشخاص الصم، أو أدوات ومعينات خاصة، أو إجراء تعديات محددة على المكان الذي ستجرى فيه المقابلة.

ولفتت إلى أن عمل أصحاب الهمم يعتبر نتاجاً لعملية طويلة من التأهيل، وحصاداً لسنوات طويلة من التدريب على مهارات تؤهلهم لممارسة الأعمال التي تشعرهم بالاندماج في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

مبينه أنه ومن أجل التعرف على المهارات والقدرات التي يمتلكونها، لا بد من الالتقاء معهم ومقابلتهم، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن ميولهم المهنية، لتتكشف لأصحاب العمل والقائمين على تشغيلهم الكثير من الجوانب الشخصية والمهنية التي تؤهلهم لممارسة الكثير من المهن والمهام في ظل بيئات داعمة لهم.

إرشادات

وأشارت مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع إلى أن الدليل يحتوي على إرشادات مهمة ومفيدة.

حيث يجيب عن الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان أصحاب العمل قبل توظيفهم لأصحاب الهمم، بما يحقق التوعية بأهمية إتاحة الفرصة لهم ليكونوا جزءاً من منظومة العمل في جميع مؤسسات القطاعات الحكومية الاتحادية والمحلية والخاصة في الإمارات، والمساعدة على اتباع خطوات وإجراءات التوظيف التي تضمن نجاح هذه العملية، بما يحقق التكيف والاستقرار الوظيفي لهم.

قدرات مهنية

وأضافت إن المنصة معنية بحصر عدد أصحاب الهمم الراغبين في العمل، والجهات الراغبة في توظيفهم، بالإضافة إلى المهن والوظائف الشاغرة التي تتناسب مع قدراتهم وميولهم، وتقديم الدعم لهم وللمؤسسات في المرحلة الأولية من العمل.

حيث أن المنصة تعمل على تهيئة بيئات العمل المناسبة لهم والتي تساعد على تكيفهم واستقرارهم المهني، معززين بذلك مفهوم الدمج الشامل لهذه الفئة، من أجل ضمان حياة كريمة لهم وتحقيقاً للمساواة وتكافؤ الفرص، بالإضافة إلى دعم استقرار تشغيلهم وتكيفهم الوظيفي .

وذلك عبر دراسة الأعمال والمهام التي يزاولونها في بيئة العمل، ومن أهداف المنصة الوطنية لأصحاب الهمم كذلك، إجراء التعديلات المادية المعقولة على بيئات العمل بما يُمكن أصحاب الهمم من أداء أعمالهم بيسر وبأقل قدر ممكن من العوائق .

دورات تدريبية

وأفادت بأنه يتم تدريب أصحاب الهمم بعد تقييم قدراتهم وإمكاناتهم ومدى ملاءمتها للمهن المطروحة في سوق العمل، وتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة من قبل أخصائيي التشغيل بالوزارة، وبالتالي يتم توفير المسارات التدريبية المناسبة لأصحاب الهمم لتمكينهم من الوفاء بمتطلبات الوظائف الشاغرة، بالإضافة إلى مواكبة المستجدات، والتغيرات .

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً