إعتمدي على البردقوش للحماية من الأمراض والالتهابات

إعتمدي على البردقوش للحماية من الأمراض والالتهابات

البردقوش أو المردقوش Marjoram هي عشبة تُستعمل بشكل واسع في دول البحر الأبيض المتوسط وفي العالم العربي، تدخل إلى الأطباق كنوع من التوابل، كما أنها تتمتع بخصائص علاجية وتمنح الجسم العديد من الفوائد التي نعددها لك في هذا المقال.

الفوائد الصحية والعلاجية للبردقوش

إن استعمال البردقوش كعشبة معقِّمة مضادة للالتهابات يعود إلى شعب الهند القديم والحضارات الإغريقية والمصرية التي كانت تلجأ إليه كمضاد للالتهابات وكعلاج للعديد من الأمراض، كما أن هذه الشعوب قد استخدمت البردقوش لحفظ الأطعمة وحمايتها من الفساد.

إن تركيبة البردقوش هي التي تمنحه هذه الصفات العلاجية، فهو يحتوي كميات كبيرة من الفيتامينات مثل الفيتامينA، والفيتامين C، والمعادن كالحديد والكالسيوم إضافة إلى مضادات الاكسدة.

وفي ما يلي أهم الفوائد الصحية لهذه العشبة:

تعزيز صحة القلب والشرايين: بما أن البردقوش يعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، إضافة إلى احتوائه على المعادن التي تساعد على ضبط معدل السوائل وضغط الدم، وبما أنه أيضاً غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول يفي الدم، لهذه الأسباب يُعتبر البردقوش من الأعشاب المفيدة لصحة القلب والشرايين.

مكافحة الالتهابات: إن نبتة البردقوش تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، فهي تعمل كمضاد حيوي في وجه العديد من أنواع البكتيريا

مكافحة فقر الدم: لأن أوراق البردقوش تحتوي كميات كبيرة من الحديد، المعدن الأساسي في عملية إنتاج كريات الدم الحمراء وحماية الجسم من فقر الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يساهم البردقوش في التخلص من غازات المعدة ومن التقلصات والمغص، كما أنه يسهل الهضم، ويساعد على حماية الكبد وحل المشكلات المتعلقة به.

لصحة العيون: يساهم البردقوش في تحسين صحة العيون، وذلك لاحتوائه على الفيتامين A ومادة Zea-xanthin التي لها دور كبير في الحفاظ على العيون مع التقدم في السن.

لعلاج نزلات البرد وامراض الشتاء: بما أن البردقوش غني بمضادات الإلتهابات وبالفيتامين C، فهو إذاً فعال في العلاج من نزلات البرد والأنفلونزا، كما أنه يقوي عمل الجهاز المناعي في الجسم بشكل فعال.

البردقوش والبشرة: يحتوي البردقوش على نسبة عالية من الفيتامين A، وعلى البيتا كاروتين ومواد أخرى تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة ونقائها، وحمايتها من علامات الشيخوخة المبكرة.

هل من فوائد أخرى؟

نعم، فالبردقوش يساهم في علاج الصداع، ومشاكل الدورة الشهرية، ويعمل على التخفيف من أعراض ما بعد انقطاع الطمث، ويحسن المزاج، وهو من الأعشاب المدرَّة لحليب الأم، ويعمل على علاج آلام المفاصل والعضلات والظهر.

المزيد عن فوائد الأعشاب في ما يلي:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً