افضل المواد الغذائية في رمضان للحفاظ على صحة الجسم

افضل المواد الغذائية في رمضان للحفاظ على صحة الجسم

خلال فترة الصيام في رمضان، من الضروري أن نتبع العادات الغذائية السليمة، وذلك لتحافظ اجسامنا على الطاقة اللازمة للاستمرار طوال اليوم.

ويعد الصيام فرصة ذهبية لتنظيف الجسم من السموم واعادة تنظيم الهرمونات وعمل الاجهزة الحيوية في الجسم، ويأتي الغذاء الصحي والمتوازن في طليعة العوامل المساعدة على تحقيق هذا الموضوع.

وفي هذا السياق، تكشف فريدا مالومفي، خبيرة التغذية والصحة في سبينس دبي عن اكثر المواد المغذية والتي يمكن تناولها خلال شهر رمضان المبارك من أجل الحفاظ على صحة أجسامنا.

افضل المواد الغذائية في رمضان للحفاظ على صحة الجسم

بحسب مالومفي، فان افضل المصادر الغذائية التي يمكن اللجوء اليها للحفاظ على صحة قوية خلال رمضان هي التالية:

• التمر:

يعد التمر من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات سريعة الهضم وسهلة الامتصاص في الجسم، حيث يمنح الطاقة إلى جانب احتوائه على الألياف. كما يساهم تناول التمر بمنع الإفراط في تناول الطعام، أو تناول كميات كبيرة بسرعة، وذلك لأن التمر يولد الشعور بالشبع.

كذلك فان البوتاسيوم الموجود في التمر يدعم الجهاز العصبي، ويمنح الشعور بالراحة والتركيز، فيما تعمل بقية المعادن الموجودة فيه مثل السلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم على تحسين صحة العظام.

• الالبان والاجبان:

تعد الالبان من اهم المواد الغذائية التي تساعد على تحسين الهضم، كما أنها مفيدة للأمعاء. اما الحليب والجبن قليل الدسم أو خالي الدسم مثل جبن حليب الماعز والفيتا والحلومي والريكوتا، فهي من المصادر الغنية بالكالسيوم والبروتينات، إضافة إلى انخفاض الدهون فيها.

كما تنصح مالومفي بضرورة الابتعاد عن المنتجات التي تحوي كميات كبيرة من الدهون مثل الزبدة والقشدة والجبنة الزرقاء والطرية وجبنة الدهن.

• الرمان:

تعد بذور الرمان من المواد الغنية بالألياف وفيتامين سي وفيتامين ك والبوتاسيوم، إضافة إلى انها غنية ايضا بمضادات الاكسدة. ويفضل تناول حبوب الرمان كاملة بدلا من العصير لاجل الاستفادة من الالياف فيها.

• لحم الخروف:

إلى جانب كونه من اللحوم التقليدية المفضلة، سواء أكان لحم الحمل أو الضأن، فإن لحم الخروف يحتوي على البروتينات والزنك والحديد وفيتامين ب12.

• الحبوب الكاملة:

تعد اصناف الخبز والباستا والارز من الحبوب الكاملة من أفضل المأكولات النشوية التي يمكن تناولها. وهذه المأكولات غنية بالألياف مقارنة بالأنواع البيضاء، وبالتالي فإنها أكثر فائدة للصحة وتساهم في استقرار سكر الدم.

• الفريكة:

الفريكة من الحبوب الغنية بالبروتين والحديد والزنك وفيتامين بي، كما تحتوي على ضعفي كمية الالياف الموجودة في الأرز، وهي من المأكولات الشهيرة في منطقة الشرق الأوسط.

• البيض:

مصدر غني بالبروتين عالي النوعية، ويحتوي على كمية من الدهون تدعى الكولين، وهي ضرورية لعمل وظائف الكبد وتطور الدماغ وصحة العضلات وعمليات الاستقلاب.

• الشوفان:

يعد تناول الشوفان عند السحور من العادات الغذائية المناسبة، حيث يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات الصحية، والألياف القابلة للذوبان، وهو ما يساعد الجسم على الشعور بالشبع لمدة أطول.

• العسل:

لاحتوائه على المعادن الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على استقلاب الكولسترول والأحماض الدهنية غير المرغوب فيها، وبالتالي المساعدة في الوقاية من السمنة وزيادة الوزن.

كما ينتمي العسل إلى المستوى المعتدل ضمن مؤشر الجهد السكري وله أثر منعدم على سكر الدم بالمقارنة مع السكر الأبيض.

• الماء:

رغم أنه لا يعتبر عمليًا من الأطعمة، فإنه بالتأكيد العنصر الأساسي والأكثر أهمية في النظام الغذائي، وهو ضروري لكافة العمليات في الجسم.

ويتوجب عند الإفطار البدء بتعديل مستوى السوائل في الجسم عن طريق شرب كميات قليلة ومتكررة بدلا من شرب كمية كبيرة دفعة واحدة، وهذا يجعل عمل وظائف الكلى أفضل، ويساعد على امتصاص السوائل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً