عزّزي صحة رئتيك عن طريق هذه الأطعمة

عزّزي صحة رئتيك عن طريق هذه الأطعمة

الرئتان هما المصدر الرئيسي للأوكسيجين في الجسم، إذاً هما أحد أهم مصادر الحياة لكافة خلايا الجسد، لا سيما أنسجة القلب والدماغ. لذلك من الضروري جداً معرفة الطرق التي تساعدك في المحافظة على رئتيك من الملوّثات التي تتعرضان إليها كل يوم، ومن العدوى البكتيرية والمشاكل التنفسية الأخرى. من هنا نعرّفك على بعض أنواع الأطعمة التي من شأنها أن تساعدك في المحافظة على صحة وسلامة رئتيك.

 

الأطعمة المفيدة لصحة الرئتين

 

لا شك أن شرب كميات مناسبة من الماء يلعب دوراً هاماً في ترطيب الجسم من الداخل وتخليصه من السموم وحمايته من الإلتهابات وترطيب وتنقية الرئتين وأنسجتهما من السموم، ولكن أيضاً هناك بعض الأنواع من الأغذية التي تساهم أيضاً من جهتها بتحسين عمل الرئتين وصحتهما، وهذه أبرزها:

 

البروكلي: لأنه غني جداً بمضادات الأكسدة، يُعتبَر من أفضل الأنواع الغذائية المفيدة للأشخاص الذين يعانون من انسداد الرئة المزمن.

 

البقوليات: لا سيما الفاصولياء السوداء، والعدس وغيرها من الحبوب الغنية بالألياف والمعادن التي تجعلها مفيدة للجسم بشكل عام، ولكن احتواءها على نسبة عالية من حمض الفوليك يمنحها خصائص تجعلها تساهم في حماية الرئتين من المشاكل ومن الإنسداد.

 

الزنجبيل: يُستعمل بشكل شائع لتطهير الجسم ككل من السموم، وتطهير الشعب الهوائية وحمايتها من الإلتهابات ومن السرطان.

 

السلمون: غني بمضادات الأكسدة والالتهابات، وهو يساهم في تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم. إضافة إلى ذلك، فإن النسبة العالية من الأوميغا 3 الموجودة في السلمون تلعب دوراً هاماً أيضاً في مكافحة الالتهابات في الرئة.

 

التفاح: يحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، إضافة إلى الفيتامين C المعروف بحماية الجسم من الإلتهابات لا سيما التهابات الرئة. ومثله مثل جميع الأنواع الغذائية الغني بالفيتامين C كالحمضيات والفراولة والطماطم والفلفل الرومي وغيرها.

 

الثوم: يحتوي على مركبات وظيفتها زيادة كفاءة الجسم وقدرته على محاربة الالتهابات والسرطانات، كما أنها تلعب دوراً هاماً في تنقية الرئتين والجسم ككل من السموم.

 

بذور الكتان: من أهم فوائدها أنها تعمل على تجديد الخلايا وأنسجة الرئتين وإصلاحها، كما أن العناصر الموجودة في بذور الكتان من شأنها أن تساعد الرئتين على الشفاء من الإلتهابات.

 

الجوز: بفضل احتوائه على كمية عالية من الأوميغا 3، يمتلك الجوز القدرة على المساعدة في حماية الرئتين من الألتهابات إضافة إلى مكافحة الربو وأعراضه.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل الجهاز التنفسي:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً