تعرّفي على الزيوت الصحية للطهي وطريقة استخدامها

تعرّفي على الزيوت الصحية للطهي وطريقة استخدامها

مما لا شك فيه أنك لا تستطيعين الاستغناء كلياً عن الزيوت والدهون في مطبخك. بعض الدهون تُعتبَر صحية وضرورية لصحتك وصحة عائلتك مثل الدهون النباتية غير المشبعة، زيت الزيتون، زيت دوار الشمس وزيت الكانولا، كما أنها تضيف إلى الأطباق طعماً ونكهة مميزة.

 

في السطور التالية، نقدّم لك عدداً من النصائح التي تتمحور حول استعمال الزيوت في تحضير الطعام بطريقة صحية غير مضرة. 

 

حرارة الزيت

 

عند تسخين المقلاة، ضعيها على نار هادئة حتى لا يسخن الزيت بسرعة ويحترق. وعند القلي، إستخدمي أنواع الزيوت المناسبة لتتحمل الحرارة، أي التي تتمتع بنقطة دخان عالية، ونعني بذلك أنها تتحمل درجات عالية من الحرارة قبل إطلاق الدخان منها.

 

فمن الضروري أن تعرفي أن الزيت، عند وصوله إلى الدرجات العالية للحرارة، ويبدأ بإطلاق الدخان، في هذه الأثناء يبدأ بالتفكك والانهيار، ويصبح مضراً للصحة. لذلك عند استعمال الزيوت التي تتحمل درجات الحرارة العالية، يمكنك طهي الطعام على درجة حرارة عالية بأمان، حيث يتم الطبخ على درجة حرارة عالية بسرعة ومن دون امتصاص كميات كبيرة من الزيوت. من أبرز الزيوت التي تتمتع بأعلى نقطة دخان نذكر زيت دوار الشمس، زيت الكانولا وزيت الفول السوداني.

 

إختيار الدهون

 

إن تناول الدهون المشبعة يؤدي إلى تراكم الكولسترول في الجسم، بينما يساعد تناول الدهون غير المشبعة يساهم في تحسين مستوى الكولسترول الجيد في الدم، ومن أهم أنواع هذه الزيوت، زيت الزيتون البكر وزيت الكانولا وزيت دوار الشمس.

 

تحديد استعمال الزيت

 

لا يجب إعادة استعمال الزيت لأكثر من مرة في القلي، كما لا يجب وضعه على نار قوية لوقت طويل، لأنه في هذه الحالة يتحوّل دهنياً ومضراً ومصدراً للكولسترول ومشاكل القلب والسمنة.

 

زيوت السلطة

 

زيت الزيتون البكر، زيت الجوز، زيت السمسم وزيت الأفوكادو هي أفضل أنواع الزيوت للسلطة، فاستعمليها باردة لتستفيدي من منافعها الصحية العديدة.

 

الحلويات

 

من الممكن أن تستبدلي الدهون المشبعة بالقليل من زيت الزيتون أو زيت الكانولا أو زيت الفول السوداني في تحضير الحاويات.

وفي قاع الصينية يمكنك استخدام الزيت البخاخ الذي يمنع إلتصاق الحلويات، وهو يتحمل درجات عالية من الحرارة.

 

إقرئي المزيد عن الطهي بطريقة صحية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً