ما هو الفرق بين الادرينالين والنورادرينالين

ما هو الفرق بين الادرينالين والنورادرينالين

ما هو الفرق بين الادرينالين والنورادرينالين، وهما نوعان من الهرمونات الضرورية والهامة للحفاظ على عمل وظائف الجسم بشكل سليم.

ويعرف الكثير منا الادرينالين كونه مرتبط بالاثارة او الشعور بالقلق او الخوف، وهو من النواقل العصبية التي لها وظائف عديدة ومهمة. والنورادرينالين هو ايضا ناقل عصبي لكن ما هي وظيفته وكيف يختلف عن الادرينالين؟

نسلط الضوء في موضوعنا اليوم على تعريف الادرينالين والنورادرينالين، ونبرز لاهم الفروقات بينهما.

ما هو الادرينالين

هو واحد من الهرمونات الرئيسية المعروف باسم هرمون الكر والفر، كون ارتفاعه في الدم يمكن ان يسرع ضربات القلب ويزيد من تدفق الدم الى الدماغ والعضلات، كما انه يساعد الجسم على حرق السكر اسرع لاستهلاكه على شكل طاقة.

والادرينالين من النواقل العصبية للغدة الكظرية التي تعمل على افرازه عند التعرض لنوبة توتر او خوف او قلق شديد، الامر الذي يحفز الادرينالين لزيادة ضربات القلب ويقظة العقل وتنبيه الدماغ.

يعمل الادرينالين كنوع من الحماية والدفاع للجسم في حال تعرضه لاية مخاطر، حيث يؤدي ارتفاع الادرينالين في الدم لتوسعة الممرات الهوائية لتوفير الاوكسجين الذي تحتاجه العضلات للتصدي للخطر او الهرب منه. كما انه يقلص حجم الاوعية الدموية ويوجه الدم للعضلات الرئيسية ومنها عضلة القلب والرئتين.

ويمكن للادرينالين ان يرفع من قوة الجسم ويحسن اداءه ويزيد من قوة انتباه الانسان في الاوقات الصعبة، ويمكن ان يبقى هذا التغيير لمدة ساعة على الاقل بعد زوال اسباب التوتر.

كما يمكن لحالات زيادة الادرينالين ان تحدث نتيجة وجود اورام على الغدة الكظرية، وهو ما يولد شعورا زائدا بالقلق وفقدان الوزن وتسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والدوخة وعدم وضوح الرؤية وزيادة افراز الجلوكوز.

ما هو النورادرينالين

هو مادة طبيعية غير مصنعة تفرز من المستقبلات العصبية والخلايا المتصلة بالجهاز العصبي، ويؤثر على مناطق مختلفة من جسم الإنسان.

ويقوم دوره على إصدار إشارات عصبية كرد فعل عكسي لبعض المواقف في حياتنا والتأثيرات الصادرة عنه فور حدوث عرض ما، كزيادة معدل نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم بين وقت واخر. 

يعمل هرمون النورادرينالين ايضا على اعادة ضغط الدم المرتفع او المنخفض لوضعه الطبيعي ويزيد من نشاط نبضات وانقباض القلب بشكل طبيعي كما يعمل على توسيع الشرايين والاوعية التاجية لمساعدة عضلة القلب على الانقباض بسهولة. وهو مشتق من الادرينالين ويفرز عن طريق نخاع الغدة الكظرية.

ما هو الفرق بين الادرينالين والنورادرينالين

في الحقيقة ليس هناك فرق كبير بين الادرينالين والنورادرينالين، كون الاول هو هرمون يؤثر على المستقبلات الودية من نوع معين يطلق عليه تسمية “الفا وبيتا” وبمقدار متساوي بين كلا المستقبلين.

اما النورادرينالين فهو هرمون يعمل على التاثير على المستقبلات الودية من نوع “الفا وبيتا” لكن تاثير هذا الهرمون على مستقبلات بيتا هو اضعف واقل من تاثير الادرينالين عليه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً