ضرورة تناول الالياف الغذائية في رمضان

ضرورة تناول الالياف الغذائية في رمضان

الغذاء الصحي والسليم والمتوازن هو حاجة ضرورية في كافة الاوقات والمناسبات، كونه يسهم في تعزيز الصحة ويحافظ عليها قوية وسليمة ومعافاة من اية امراض او مشاكل صحية.

وفي رمضان بالتحديد، يحتل النظام الغذائي الصحي منزلة مهمة لدى الصائمين كي لا يتعرضول لمشاكل صحية عرضية او مزمنة مثل الامساك او الصداع او عسر الهضم وغيرها. وعليها يحتاج الصائم لاختيار العناصر الغذائية الضرورية والمهمة التي تحميه من هذه الاعراض ومنها الالياف الغذائية.

وتلعب الالياف الغذائية دورا بارزا في تعزيز وحماية الجهاز الهضمي، وبالاخص خلال شهر رمضان، تعرفوا معنا اليوم على هذا الدور.

ضرورة تناول الالياف الغذائية في رمضان

يساعد تناول الالياف الغذائية خلال الصيام، على هضم الطعام بشكل افضل واسهل، ما يزيد من حركة الامعاء والحيلولة دون الاصابة ب الامساك وعسر الهضم والانتفاخ. 

وينصح الصائمون باعتماد الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية بدلا من الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات والتي تتسبب بحالات كثيرة من عسر الهضم والامساك وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. 

وتنقسم الالياف الغذائية الى نوعين:

• الالياف المنحلة: من ضمنها البكتين وهي الالياف التي تنحل في سوائل الامعاء الغليظة.

• الالياف غير المنحلة: وهي السيليلوز التي لا تنحل في الامعاء بل تمتص الماء كالاسفنح لتزيد من حجم الفضلات وتحمي من الامساك.

ويمكن ان نجد الالياف الغذائية في العديد من المنتجات مثل الخضروات كالسبانخ والخس والقرنبيط وقشور الخضار والفواكه وقشور النخالة والقمح والفواكه كالتوت والفراولة والتفاح والخوخ والدراق، فضلا عن البذور الجافة كالعدس والحمص والفاصوليا والحبوب.

ومن فوائد تناول الالياف الغذائية في رمضان:

• المساعدة على تسهيل عملية الهضم وتليين الامعاء وعلاج الامساك.

• مساعدة الصائم على تحمل ساعات الصيام الطويلة دون طعام كونها تزيد من الشعور بالشبع.

• المساهمة في التخلص من الوزن الزائد كون الالياف الغذائية لا تحوي الكثير من السعرات الحرارية.

• تقليل امتصاص الجسم للدهون وبالتالي منع تراكم الكوليسترول الضار في الجسم والوقاية من امراض القلب والشرايين.

• المساعدة في تنظيف الجسم من السموم والفضلات وبالتالي الوقاية من الاصابة ببعض انواع السرطان المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل سرطان المعدة وسرطان القولون.

• التقليل من امتصاص السكر في الجسم جراء تناول الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر في رمضان، وهو ما ينعكس ايجابا لجهة تخفيف الضغط على البنكرياس والوقاية من الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً