للنباتيات 5 نصائح لصيام صحي في رمضان

للنباتيات 5 نصائح لصيام صحي في رمضان

هل تفضلين إتباع أسلوب الحمية النباتية في طعامكِ برمضان؟، هل يرجع السبب في ذلك إلى صعوبة تقبلك مذاق اللحوم والمأكولات التي تشملها أم أنه يتعلق في الأساس بأسباب إنسانية؟.
أيًا كانت الإجابة، هناك الكثير من النصائح التي يُمكنكِ إتباعها في هذا السبيل للحصول على صيام صحي وفقًا للطرق النباتية:
-مصادر البروتينات النباتية
ضمانًا للحفاظ على بنية عضلاتكِ خلال شهر رمضان الكريم، ينبغي عليكِ التركيز على مصادر البروتينات النباتية والتي تتنوع بين: “الكينوا، الصويا، ومختلف أنواع الحبوب مثل العدس”.

 

الكينوا

وفي السحور مثلًا، يُمكنكِ تحضير فطائر بطحين الكينوا؛ لمدّ نفسكِ بالعناصر الغذائية اللازمة، إضافة للاستمتاع بطعم غني ولذيذ.
-الحبوب بمختلف أشكالها
يفضل لكِ أيضًا الاستعانة على وجبة الإفطار بالأطباق التي تستخدم الحبوب بمختلف أشكالها، مع حصّة من الأرز المحضر على البخار.
يُضاف إليها كمية وافرة من الخضار؛ وذلك لاستمداد الطاقة والمكونات الغذائية اللازمة لصحة الجسم في رمضان.
-الحبوب الكاملة
تُعد من أهم العناصر التي تمد الجسم بالقيم الغذائية المختلف؛ نظرًا لغناه بالألياق والفيتامينات ومضادات الأكسدة.
لذا إياكي وإهمال اعتماد هذه النوعية من الحبوب ضمن وجبتكِ سواءً كان ذلك على شكل قمح، شوفان، المكرونة الكاملة، الأرز الأسمر أو حتى الذرة.
-الجبن المفضل
ننصحكِ أيضًا في هذا الإطار، إضافة نوع الجبنة المفضل لديكِ إلى السلطة كمصدر إضافي للكالسيوم والبروتيين.
-الخضار
في النهاية لا تنسي أهمية تضمين وجبتكِ للخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات كـ “السبانخ، الهليون، القرنبيط والبروكلي”، وغيرها من الأنواع التي تستطيعين إدخالها إلى الأطباق أو تحضيرها كمقبلات مع مختلف الصلصات الذيذة.

 

البروكلي 

ملحوظة: بالرغم من إهمال الكثيرين لتناول وجبة السحور إلا أنها تشمل أهمية كبيرة للنباتيين، وذلك لأنها هي التي ستعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة طيلة ساعات الصيام.
كما يُنصح خلالها بضرورة تناول الخضروات الخضراء كالجرجير والخسّ نظرًا لاحتوائها على الكثير من الزنك بالإضافة إلى الفول السوداني؛ لأنه يعزز من الشعور بالشبع لساعات طويلة كما أنه يلعب دورًا كبيرًا في مدّ الجسم بالنشاط.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً