ما هي فوائد اللعب بالصلصال على طفلك؟ وكيف يمكنك صنعه في البيت؟

ما هي فوائد اللعب بالصلصال على طفلك؟ وكيف يمكنك صنعه في البيت؟

إن أطفالنا هم تلك الصفحة البيضاء التي يمكن لنا أن نخط عليها ما نشاء من كلمات، وهم أيضا تلك الأرض التي يمكن لنا أن نغرس فيها ما أردنا من الفكر. وحتى تكون ثمرة تلك الكلمات والغروس صالحةً زكيةً، فنحن مدعوون إلى كسب أهم الرهانات وأصعبها، ألا وهو النجاح في إيجاد الطرق التربوية الصالحة التي تضمن لنا كآباء وأمهات حسن التعامل مع هؤلاء الأطفال وتنشئتهم على أسس سليمة منذ الصغر. رهان لا يبدو هينا بالمرة خاصةً بالنسبة إليك عزيزتي كونك الطرف الأقرب دائما إلى صغيرك والمؤتمن رقم واحد عليه منذ لحظة ولادته إلى غاية بلوغه سن الرشد. درب طويل ستسلكانهه معا، وخلاله أنت مدعوة إلى تحصيل دراية شاملة بمتطلبات كل مرحلة عمرية فيه؛ فخلال فترة الطفولة مثلا، سيكون صغيرك في حاجة إلى ممارسة النشاطات المختلفة، كالرسم والألوان واللعب بألعاب مفيدة تساعده على تنمية مهاراته الذهنية والعقلية بشكل كبير. فهل فكرت في هذه الألعاب عزيزتي؟ لا تنسي أن تضعي الصلصال ضمن قائمة خياراتك إذا؛ فله من الفوائد ما قد يثير دهشتك بحق، أما إذا كنت تخشين وجود بعض المواد الضارة فيه، فسيكون بإمكانك تحضيره بنفسك في البيت بشكل آمن وبسيط. تابعي معنا تفاصيل كل هذه العناصر في ما تبقى من أسطر من هذا المقال!

ماهي فوائد الصلصال على طفلك؟ 

لن تتخيلي مطلقا ما تجود به عادة اللعب بالصلصال من فوائد جمة على صغيرك عزيزتي؛ إذ تساعده هذه الأخيرة على تعزيز قدراته الحركية والتحسين منها بشكل كبير، وذلك لأنها تضطره إلى استخدام يديه وأصابعه  في كل مرة يرغب فيها في تطويع العجينة إلى أشكال مختلفة، أشكال سيرغب ملاكك الصغير دائما في تحسينها وتطويرها، وهو ما سيساعده حتما على مزيد تنمية مهاراته المستقبلية، كما سيجعله قادرا أيضا على التحكم في أدواته المدرسية وحسن استخدامها بالشكل المطلوب، ومن ذلك أقلام الكتابة والزينة والمقص، وغيرهم.
وليس هذا كل شيء، إذ كشفت التجارب أن الصلصال يساعد أيضًا على التحسين من قدرات الطفل على المتابعة والتركيز؛ فأثناء تشكيله للعجينة عادةً ما ينصب اهتمامه على صنع الأشكال المحبذة لديه بكل دقة وإتقان، وهنا عليك كأم مواصلة الثناء عليه بصفة مستمرة، مع الحرص في الآن ذاته على محاولة توجيهه بشكل لطيف حتى تنمي القدرة لديه على الإبداع والخلق والابتكار.
وقد تكون الأعباء والمسؤوليات عليك كثيرةً سيدتي، حتى قد أنك قد لا تجدين الوقت الكافي للجلوس طويلا مع طفلك، نعلمك أن الصلصال هو خير وسيلة لإلهاء هذا الأخير وإشغاله بشيء يفيده بدل التلفزيون والألعاب الالكترونية الضارة؛ ذلك أن هذه اللعبة تساعده أيضا على التعرف على الألوان والأشكال المختلفة، بالإضافة إلى اكتساب القدرة على تحديد المساحات والأبعاد بصورة أفضل؛ كيف لا وهي التي بفضلها سيتسنى للصغير تجسيد ما يحمله خياله من أشكال إلى صور حقيقية، أما أنت سيدتي فربما قد تنجحين في التعرف على ما يجول في ذهن طفلك العزيز من أفكار وحالات نفسية غالبا ما يرفض التعبير عنها بلسانه.

كيف تصنعين عجينة الصلصال بنفسك في المنزل؟

هل أنت من الأمهات اللواتي يخشين كثيرا على أطفالهن من الصلصال التجاري بسبب مكوناته الضارة والغير آمنة بالمرة؟ أترغبين في الآن ذاته في أن يحصل ملاكك الصغير على كل تلك المميزات التي ذكرناها سابقا؟ ليس عليك إذا سيدتي سوى صنع العجينة بنفسك في البيت حتى تزول جميع مخاوفك. ستخبريننا الآن طبعا بعدم معرفتك طريقة ذلك، أليس كذلك؟ لا تقلقي مطلقا عزيزتي، فمجلة سيدات الامارات قد اهتمت بالموضوع وبحثت لك عن أفضل وسيلة لتحضير الصلصال في المنزل، لتقدمها لك في الأسطر الموالية من هذا المقال :
المكونات :
كوب من الدقيق.
نصف كوب من الملح الناعم.
عصير ليمونتان أو ربع كوب من الخل.
كوب من الماء الدافئ.
ملعقتان كبيرتان من النشا.
ملعقة كبيرة من زيت الذرة.
ملعقة كبيرة من الشبة المطحونة بشكل ناعم.
ألوان طعام طبيعية.
طريقة التحضير : 
1- في وعاء ملائم ونظيف، ضعي جميع المكونات ما عدا ألوان الطعام، ثم قومي بخلطها مع بعضها البعض بشكل جيد.
2- أحضري وعاء آخر غير قابل للإلتصاق وصبي فيه المكونات السابقة بعد التأكد من مزجها جيدا مع بعضها البعض.
3- ضعي الوعاء على نار هادئة واستخدمي ملعقةً خشبيةً أو ملعقة سيليكون في تقليب الخليط.
4- طالما العجينة على النار، لا تتوقفي مطلقا عن التقليب وستلاحظين بعد مرور حوالي 10 دقائق على أن هذه الأخيرة  قد بدأت تلتئم لتصبح كتلةً واحدةً، حينها ارفعيها من على النار واتركيها حتى تبرد بشكل كامل.
5- قسمي العجينة الباردة إلى مجموعة من القطع، ثم ضعي على كل قطعة اللون الذي تختارينه مع طفلك.

تعلمي طريقة صناعة قوالب التشكيل أيضا 

إذا كنت ترغبين في منح طفلك قدرا آخر من السعادة، فيمكنك مساعدته أيضا على تكوين أشكال رائعة من الصلصال عن طريق صناعة قوالب التشكيل. اتبعي إذا الطريقة الآتية لفعل ذلك :
1- خذي مجموعةً من أوراق الأشعة القديمة وقومي بقصها على هيئة شرائح طولية.
2- اصنعي أشكالا مختلفةً من تلك الشرائح، كالأشكال الهندسية مثلا وأشكال الحيوانات والنباتات والطيور أيضا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً