تجنب الاطعمة التي تسبب الامساك في رمضان

تجنب الاطعمة التي تسبب الامساك في رمضان

يعد الامساك من المشاكل الصحية الاكثر شيوعا بين الناس، وهي مشكلة ترتبط بالجهاز الهضمي وتحدث نتيجة صعوبة حركة الامعاء وعدم القدرة على التبرز بشكل طبيعي.

وفي شهر رمضان، تتفاقم مشكلة الامساك عند الكثيرين مؤدية لمضاعفات واعراض مزعجة، خاصة مع قلة تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال النهار وعدم اتباع نظام غذائي صحي يسمح بحركة طبيعية وسلسة للامعاء.

ويمكن لبعض الاطعمة ان تزيد من حدة مشكلة الامساك في رمضان، وهو ما سنسلط الضوء عليه في موضوعنا اليوم لتكوني على بينة من الاطعمة التي يجب عليها تجنبها خلال رمضان لمنع تفاقم مشكلة الامساك.

اطعمة تسبب الامساك في رمضان

بجانب قلة شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه الغنية بالالياف التي تسهل حركة الامعاء، فان تناول بعض الاطعمة يمكن ان يتسبب بالامساك ومنها:

• الموز:

لا يمكن القول ان الموز بمعظمه طعام سيء يسبب الامساك، اذ ان الموز الاخضر وغير الناضج يمكن ان يتسبب بالامساك كونه يحتوي على الكثير من النشاء ما يجعل من الصعب على الجسم هضمها، فيما ان الموز الناضج يسهم في تخفيف حدته، وبالتالي يجب مراعاة النوع الصحيح من الموز لتناوله في رمضان.

كما يحتوي الموز على البكتين الذي يستمد الماء من الامعاء، وفي حال اصابة احدهم بالجفاف فان تناول الموز يمكن ان يجعل وضع الامساك اسوأ.

• الكافيين:

فضلا عن تاثيره السلبي على الجسم لجهة زيادة ادرار البول وجفاف الجسم، فان كثرة تناول الكافيين يمكن ان يزيد من حدة الامساك سوءا.

• الارز الابيض:

يمكن ان يؤدي للاصابة بالامساك كونه تم ازالة قشره والنخالة، وبالتالي تمت ازالة كافة المغذيات والالياف منه. في حين ان الارز البني يخفف الامساك كونه لم تتم ازالة القشرة والنخالة منه، اضافة لكونه من الحبوب الكاملة ويحوي كمية لا باس بها من الالياف التي تسهل حركة الامعاء.

• اللحوم الحمراء:

من الاطعمة التي تسبب الامساك بسبب محتواها العالي من الدهون والياف البروتين الصعبة التي تجعل من الصعب على المعدة هضمها، كما ان اللحم الاحمر غني بالحديد الذي يسبب الامساك ايضا.

• الخبز الابيض:

مثل الارز الابيض، فان الخبز الابيض يمكن ان يفاقم من حدة الامساك كونه شبه خالي بالالياف ويحتوي على النشاء الذي يسبب الامساك.

• الشوكولاته:

تسبب الامساك خاصة للاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. كما ان نسبة الدهون الكبيرة في الشوكولاته يمكن ان تبطئ عملية الهضم ما يؤدي لانكماش عضلات المعدة وتباطؤ الاطعمة التي تتحرك من خلال الامعاء.

• منتجات الالبان:

يسبب اللاكتوز الموجود في منتجات الحليب والالبان زيادة الغازات والانتفاخ في البطن وهو ما يجعل الامساك اكثر سوءا.

• الوجبات السريعة:

تسبب الامساك كونها تحوي نسبة كبيرة من الدهون والياف اقل، ما يؤدي لابطاء عمل الجهاز الهضمي وزيادة حدة الامساك في رمضان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً