هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

نسمع كثيراً عن الشاي الأخضر وفعاليته الكبيرة في مجال التنحيف وإنقاص الوزن، ويُنصح باعتماده في كلّ حميةٍ غذائيّة أكثر من أنواع الشاي الأخرى كالشاي الأسود.

 

ولكن ما قد يجهله البعض أنّ الشاي الأخضر كغيره من المشروبات المنبّهة يحتوي على نسبةٍ معيّنة من مادة الكافيين. ما نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

نسبة الكافيين في الشاي الأخضر

 

تختلف نسبة الكافيين في الشاي من نوعٍ إلى آخر، وتعتمد كمّية الكافيين في الشّاي الأخضر على ظروف نموّ نباتات الشاي وكيفيّة معالجتها.

 

ويحتوي الشاي الأخضر على أقلّ نسبة كافيين مقارنةً بالمشروبات الأخرى كالشاي الأسود والقهوة؛ حيث تتراوح كمّية الكافيين في كوبٍ واحد من الشاي الأخضر بين 30 و50 ملغ، بينما تبلغ نسبة الكافيين في القهوة 200 ملغ، أمّا نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأسود تصل إلى 110 ملغ.

 

من هنا يُمكن ملاحظة أنّ نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر أقلّ بكثيرٍ من تلك الموجودة في المشروبات الأخرى.

 

الشاي الأخضر يساعد على التركيز

 

يساعد تناول الشاي الأخضر على التركيز أكثر من القهوة المعروفة بالمشروب المنبّه الأوّل؛ إذ أنّ الشاي الأخضر يحتوي على الثيانين والأحماض الأمينيّة وثبت ارتباطهما بالكافيين.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجمع بين كلّ هذه المواد في مشروبٍ واحد يساعد على التركيز، وهذا قد يجعل الشاي الأخضر يساعد على التركيز أكثر من القهوة.

 

الكمّية المسموح بها يومياً

 

لا يُنصح بالإكثار من تناول الشاي الأخضر، إذ أنّ شرب أكثر من 5 أكوابٍ في اليوم قد يتسبّب في حدوث مضاعفاتٍ صحّية أو آثار جانبيّة سلبية.

 

لا يُحذّر من تناول الكافيين ولكن يُنصح بعدم الإسراف في تناول المشروبات التي تحتوي عليها لأنّ الخطر يكمن في تناول كمّيةٍ كبيرة جداً منها في اليوم، وهذا قد يُسبّب العديد من المشاكل الصحّية الخطيرة.

 

بالنّسبة إلى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 19 عاماً، يُعتبر الحدّ الآمن من تناول الكافيين حوالي 400 ملغ يومياً.

 

عموماً يُعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الصحّية التي تحتوي على كمّياتٍ آمنة من الكافيين ويُنصح بتناوله باعتدال للتمتّع بفوائده المتعدّدة.

 

اقرأوا المزيد عن الشاي الأخضر على هذه الروابط:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً