آخر الأخبار العاجلة

ما حكاية البصقة الروسية التي دفعت إيلون ماسك لتأسيس سبايس إكس؟ فيديو لكيفية كتابة تغريدات طويلة عبر تويتر (فيديو) إبراهيم عيسى: حجاب البنات انتهاك سافر للطفولة ومخالف للدين لا هي من الثديَّيات ولا من الطيور.. مناجذُ الماء تحيّر العلماء أغاني تيك توك الشّهيرة على قرص مضغوط نجل الشيخ أبو العينين شعيشع: كان يحب بيتهوفن ويعشق أم كلثوم ويبكى من أغانى عبد الوهاب العثور على سلحفاة بداخلها بيضة عمرها عشرون قرناً في إيطاليا لويس مارتين.. طالب إسباني ينال شهادة الثانوية العامة في سن الـ 87 عاماً غوفالي.. السياحة الجبلية بطابع ريفي (فيديو) أنقذت رجلاً من الموت بالطائرة.. محامية جوني ديب تتصدر العناوين مجدداً بموقف إنساني (فيديو)

image

أكد المستشار القانوني، الدكتور يوسف الشريف، أن قانون الأحوال الشخصية، منح المواطن حق إقامة دعوى إسقاط الحضانة عن مطلقته الأجنبية، حال زواجها من آخر، حتى لو كانت تقيم خارج الدولة.

وعرض الشريف، ضمن حلقات مصورة، تبثها «الإمارات اليوم» عبر منصاتها، لإلقاء الضوء على قانون الأحوال الشخصية الصادر حديثاً، قصة مواطن تزوج من عربية، وسافرت إلى دولتها بعد الطلاق وبصحبة ابنته، ويرغب في إقامة دعوى إسقاط حضانة بعد علمه بزواجها من آخر.

وقال السائل، إنه «مواطن يبلغ (45 سنة)، متزوج منذ عدة سنوات ورزق من زوجته بأولاد، وأقدم على الزواج مرة ثانية من فتاة عربية، رزق منها ببنت عمرها الآن ست سنوات، لكن نتيجة خلافات عائلية، طلقها منذ ثلاث سنوات، وأنه وافق حينها أن تكون حضانة البنت مع مطلقته، بشرط إنها إذا تزوجت تعود الحضانة له».

وذكر أن «مطلقته سافرت إلى دولتها بصحبة ابنته، وعرف أخيراً أنها تزوجت شخصاً من جنسيتها، ويعمل في إسبانيا، وإنها ستسافر إليه وتعيش معه هناك»، متابعاً أنه «تواصل أخيراً مع مطلقته كالعادة للاطمئنان على ابنته، لا سيما وأنه ملتزم نحوها بالنفقة خلال تلك الفترة، وسألها عن صحة ما سمعه عن زواجها، ولم تنكر الأمر، ووافقت على أن ترجع البنت له، لكنها طلبت تأجيل التسليم لحين قرب سفرها مع زوجها، لكن من نحو شهر، عرف أن مطلقته سافرت مع زوجها وتركت البنت عند أمها في دولتها».

ويتابع السائل أنه «حاول التواصل مع أم طليقته، لكنها لم ترد عليه، متسائلاً ماذا يفعل؟، وهل بإمكانه أن يقيم دعوى أمام القضاء الإماراتي يطالب فيها طليقته وأمها برد ابنته لكي تعيش معه، ويقوم على رعايتها وتعليمها وتربيتها في وسط إخوانها وأهلها، أم أن عليه أن يسافر إلى دولة مطلقته أو الدولة التي سافرت إليها مع زوجها الجديد، ليقيم عليها دعوى هناك؟»

من جانبه أوضح الدكتور يوسف الشريف، أنه يمكن للسائل أن يرفع دعوى ضم أو إثبات حضانة ابنته لزواج مطلقته، وإخلالها بالشرط المتفق عليه معه، وتركها للبنت في بلد أجنبي وعدم رعايتها المباشرة لها، وباعتبار أن البنت مواطنة إماراتية وبالتالي مصلحتها في أنها تعيش في بلدها ووسط أهلها كي يتمكن من ممارسة ولايته الطبيعية والشرعية عليها، ويلحقها بمدارس الدولة بحكم سنها.

وأكد أن محاكم الدولة مختصة بالفصل في دعوى السائل بموجب نص البند رقم (5) من المادة (6) من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي التي تنص على أن: «تختص محاكم الدولة بنظر الدعاوى المتعلقة بالأحوال الشخصية التي ترفع على الأجنبي الذي ليس له موطن، أو محل إقامة، أو محل عمل في الدولة، وذلك إذا كانت الدعوى متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية، وكان المدعي مواطناً».

مصدر الخبر https://www.emaratalyoum.com/local-section/accidents/2022-05-26-1.1634517

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single