دبي كروز ترمينال .. المركز الرئيسي للرحلات السياحية البحرية في دبي

دبي كروز ترمينال .. المركز الرئيسي للرحلات السياحية البحرية في دبي

تم الكشف يوم أمس في دبي عن مشروع “دبي كروز ترمينال” في دبي هاربر، كمركز رئيسي للرحلات السياحية البحرية في دبي، في إطار عملية التطوير المستمرة للبنى التحتية الداعمة لقطاع السياحة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع والتي تصب في زيادة أعداد الزوار إلى دبي بما يواكب نمو مكانتها كأحد أهم المدن الجاذبة للسياحة في المنطقة.

شراكة بين مِراس وكارنفال

وتم توقيع شراكة استراتيجية بين مِراس وشركة كارنفال، إحدى كبرى شركات السياحة البحرية في العالم بهدف تعزيز موقع دبي كأهم المدن لانطلاق الرحلات السياحية البحرية في المنطقة.

وتنص الاتفاقية على ان تتعاون الشركتان في العديد من المجالات الاستراتيجية بما في ذلك تطوير الموانئ وإدارة مباني الركاب واستكشاف فرص تطوير رحلات جديدة في “دبي هاربر” والمنطقة.

2020

ومن المتوقع أن تبدأ العمليات التشغيلية في “دبي كروز ترمينال” في أكتوبر 2020، على أن يتم تحويل جميع الرحلات السياحية من مرسى الرحلات البحرية في ميناء راشد إلى “دبي كروز ترمينال” تدريجياً من تاريخ افتتاحه ليصبح المركز الرئيسي للرحلات السياحية البحرية في دبي. 

وتظهر البيانات أن أكثر من 40 مليون شخص سيسافرون على متن السفن السياحية سنوياً بحلول عام 2030 وذلك بزيادة تصل حتى 40 % عن 26 مليون مسافراً في عام 2017 عالمياً، امّا على الصعيد المحلي فمن المتوقع ان يساهم قطاع السياحة البحرية بأكثر من 1.5 مليار درهم في 2030 في اقتصاد دبي.

دبي هاربور

ويضم “دبي هاربر” مبنيين للرحلات البحرية بمساحة 30,000 متر مربع يمكنها استقبال 13,200 مسافر في وقت واحد. يجمع بينهما رصيف بطول حوالي كيلومتر واحد، وتم تصميمه ليستقبل ثلاث سفن سياحية في آن واحد، بما فيها سفن الـXL Class  وأحدث السفن السياحية المتطورة التابعة لشركة “كارنفال”. وتقوم مِراس بتجهيز البنية التحتية للمشروع بحيث توفر الإمكانية لزيادة عدد مباني الرحلات البحرية إلى أربعة ما يجعلها في المستقبل قادرة على استيعاب ست سفن سياحية في آن واحد.

تعزيز مكانة دبي السياحية

يمتد “دبي هاربر”، على مساحة 20 مليون قدم مربع ويضم مركز تسوق، وصالة للفعاليات، ووحدات سكنية فاخرة، ومطاعم، ومقاهٍ، وفنادق ونادٍ لليخوت، كما سيضم المشروع “دبي لايتهاوس” والتي ستكون بمثابة تحفة معمارية يصل ارتفاعها إلى 150 متراً ويقع في أعلاها منصة مراقبة توفر إطلالة بانورامية أخاذة على دبي.

أكبر مرفأ يخوت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وعلاوة على تقديم الخدمات للسفن السياحية، سيتضمن “دبي هاربر” أكبر مرفأ يخوت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسعة 1,100 مرسى قادر على استضافة مجموعة من أكبر اليخوت في العالم.

ويتميز “دبي هابر”، الذي يتم تنفيذه على عدة مراحل، بموقع حيوي على شارع الملك سلمان بن عبد العزيز في منطقة الميناء السياحي ويتكامل مع عدة معالم أساسية في دبي مثل جزيرة النخلة وجزيرة “بلوواترز” السياحية التي سيصله بها جسر يربطهما، وستتوفر في “دبي هاربر” بنية تحتية متنوعة للمواصلات بما فيها شبكة طرق متطورة بالإضافة إلى منشآت خاصة بالمواصلات البحرية والجوية. وسيزود أيضاً بخط مونوريل، ومحطات التاكسي المائي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً