فوائد الأرز البني للرجيم

فوائد الأرز البني للرجيم

فوائد الأرز البني للرجيم وهو من انواع الارز المنتشرة والمشهورة حول العالم، ويعد من الخيارات الصحية التي يلجأ اليها البعض بهدف تعزيز الصحة وخسارة الوزن.

والارز البني هو عبارة عن ارز كامل قبل ازالة القشرة الخارجية عنه، اصله من قارة اسيا ويعتبر مصدرا غذائيا عالي الجودة نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم.

يوجد عدة انواع من الارز البني في الاسواق، مثل الارز قصير الحبة او متوسط الحبة او طويل الحبة، وكلها انواع تساعد في التخسيس.

فوائد الأرز البني للرجيم

بحسب العديد من الدراسات، فان الارز البني من افضل المصادر الغذائية التي ينصح بتناولها على الاطلاق، كونه يساعد على انقاص الوزن وحرق الدهون بشكل كبير.

ويمتاز الارز البني بالخصائص التالية فيما يخص خسارة الوزن في الرجيم:

•    يساعد تناول الارز البني في الحد من الوزن الزائد.

•    يسهم محتوى الارز البني من المغنيسيوم في خفض نسبة تراكم الدهون الموجودة في الجسم.

•    احتواء الارز البني على الالياف يعزز الشعور بالشبع لوقت طويل.

•    يسهم تناول الارز البني بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويحول دون تراكم الدهون فيه.

•    الارز البني فعال في تقليل نسبة السكر في الجسم، وهو سبب اضافي للحيلولة دون تراكم الدهون في الجسم.

•    يساعد تناول الارز البني على تحفيز وتنشيط عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون والسعرات الحرارية.

•    الارز البني ممتاز في زيادة انتاج الطاقة في الجسم، ما يعني زيادة وفاعلية اكبر في حرق الدهون.

•    يحتوي الارز البني على الالياف التي تعزز ايضا صحة الامعاء وتمنع لاصابة بالامساك، كما انه يحسن الهضم بشكل كبير.

وينصح الاطباء وخبراء التغذية باستبدال الارز الابيض بالارز البني، كونه اكثر فاعلية وكفاءة في عملية انقاص الوزن في الرجيم. 

والمميز في الارز البني ان له مؤشر غلاسيمي منخفض لا يتسبب بارتفاع حاد في السكر، المسؤول بشكل اساسي عن تخزين وتراكم الدهون في الجسم.

الفرق بين الارز البني والارز الابيض

في مقارنة بسيطة وسريعة بين الارز البني والارز الابيض، نستخلص التالي والذي يجعل الارز البني يتفوق على الابيض بشكل كبير فيما يخص انقاص الوزن:

•    يحتفظ الارز البني بنسبة الالياف العالية الموجودة فيه اضافة الى الاحماض والفيتامينات، كما انه غني بالمنغنيز الذي ينظف الجسم من الجذور الحرة الضارة التي تنتج بواسطة الطاقة. كما ان الزيت الموجود في قشرة الارز البني تساعد على خفض الكوليسترول ويحتفظ بكل قيمته الغذائية.

•    في حين ان الارز الابيض لا يبقى له سوى بقايا من القشرة والاندوسيرم النشوي، وبالتالي فانه يفقد معظم العناصر الغذائية الموجودة فيه مثل الفيتامينات والمعادن والالياف في القشرة والجنين. وبالتالي يصبح شبيها بظل حبة الارز فيما تنخفض القيمة الغذائية للارز ويصبح مصدرا للنشاء فقط. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً