«دبي الدولية لأفضل الممارسات» تنقل تجارب عالمية في تحسين ظروف المعيشة

«دبي الدولية لأفضل الممارسات» تنقل تجارب عالمية في تحسين ظروف المعيشة

حمدان بن راشد كرّم الفائزين بالجائزة
«دبي الدولية لأفضل الممارسات» تنقل تجارب عالمية في تحسين ظروف المعيشة

حمدان بن راشد خلال تكريمه «الممارسات الفائزة» بالجائزة. من المصدر

كرّم سموّ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي، الفائزين بجائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات في مجال تحسين ظروف المعيشة في دورتها الـ11، التي تنظمها بلدية دبي، بالتعاون مع مكتب المستوطنات البشرية «هابيتات»، في احتفال توزيع جوائزها في مركز دبي التجاري العالمي.
وأكد مدير عام بلدية دبي، داوود عبدالرحمن الهاجري، أهمية الجائزة التي أكملت ما يزيد على عقدين من الزمان منذ انطلاقتها الأولى في عام 1995، التي كانت ثمار تعاون مشترك بين بلدية دبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمستوطنات البشرية.
وذكر أن الجائزة سعت إلى خلق مشاركة حقيقية من جميع المجتمعات البشرية في العالم، وتبنّت مفهوم نقل تجارب وخبرات الممارسات الفائزة بالجائزة إلى كل المجتمعات، بهدف الاستفادة منها وتطبيقها عند توافر عناصر النجاح لها.
وأضاف أن الدورة الـ11 شهدت مشاركة متميزة، حيث بلغ عدد المتقدمين للمشاركة ما يقرب من 523 ممارسة، مثلت أكثر من 89 دولة، وبذلت لجنة التحكيم الاستشارية جهداً كبيراً لفرز الممارسات، وأسفرت عن اختيار 10 ممارسات فائزة.
الممارسات الفائزة
• المغرب: جائزة عن فئة أفضل الممارسات في مجال السياسة الحضرية الوطنية، كانت من نصيب مشروع «نحن مدينة نتعلم من جين ازتوت».
• سويسرا: جائزة أفضل الممارسات لترقية الأحياء الفقيرة التشاركية عن ممارسة التمكين، «منهجية التنمية المتكاملة لترقية المستوطنات غير الرسمية»، وقدم الممارسةUrban-Think Tank, Swiss Federal Institute of Technology.
• كينيا: جائزة نقل أفضل الممارسات في مجال التنفيذ المحلي – إعادة التطوير الحضري وإعادة تصميم الأماكن الحضرية، من نصيب مشروع «نظام الأفنية لإدارة الأماكن العامة».
• المكسيك: جائزة نقل أفضل الممارسات في آليات الرصد للأجندة الحضرية الجديدة، وأهداف التنمية المستدامة الحضرية، فاز بها مشروع «رصد الازدهار الحضري والاستدامة في 153 بلدية في المكسيك».
• كينيا: الجائزة الشخصية للإسهام في الاقتصاد الحضري وتمويل البلديات، من نصيب مشروع «مدينة نظيفة من خلال اقتصاد أخضر».
• تشيلي: الجائزة الشخصية للإسهام في الاقتصاد الحضري وتمويل البلديات، من نصيب مشروع «كابو – تحليلات حركة راكبي الدرّاجات للمدن الذكية».
• هاييتي: جائزة القطاع الخاص للإسهام في التخطيط الإقليمي والتخطيط الحضري لمشروع «ثلاثة أماكن عامة لتعزيز قدرة المجتمع على الصمود».
• الهند: جائزة القطاع الخاص للإسهام في التخطيط الإقليمي والتخطيط الحضري، فاز بها مشروع «ممارسة استخدام تطبيق سيفتيبين لخلق أماكن عامة أكثر أمناً وشمولاً».
• الفلبين: جائزة البحوث الجامعية حول التشريعات والقواعد والأنظمة ونظم الحوكمة، لجعل استخدام الأراضي حسّاساً تجاه المناخ: مشروع «زيادة قدرة المدن على مواجهة الفيضانات عن طريق إدماج التغيّر المناخي في تخطيط استخدام الأراضي».
• جنوب إفريقيا: جائزة البحوث الجامعية حول التشريعات والقواعد والأنظمة ونظم الحوكمة، لممارسة «إصلاح القوانين الحضرية في إفريقيا».

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً