تركيا تفتتح أكبر مطار حول العالم في أكتوبر بتكلفة 10.6 مليارات دولار

تركيا تفتتح أكبر مطار حول العالم في أكتوبر بتكلفة 10.6 مليارات دولار

أعلنت وزارة النقل التركية عن موعد افتتاح ثالث مطار في إسطنبول كبرى المدن التركية، ليصبح أكبر مطار حول العالم وذلك يوم 29 أكتوبر المقبل، بتكلفة استثمارية 10.6 مليارات دولار.
وقد صرح وزير النقل التركي، أحمد أرسلان، أنه جرى الانتهاء من تنفيذ 80% من أعمال الإنشاءات في المطار الذي سيكون أكبر المطارات في العالم، مضيفاً أن هذا المطار هو أحد المشروعات العملاقة في تركيا، والتي من بينها افتتاح ثالث جسر معلق فوق مضيق البوسفور في عام 2016، وخطط فتح قناة ضخمة في إسطنبول ستحول جزءا كبيرا من المدينة إلى جزيرة.
و كشف الوزير التركي عن أن المطار سيكون الوجهة القادمة للرحلات القادمة إلى إسطنبول، بدلا من مطار أتاتورك الذي يعمل حاليا، وذلك بمجرد افتتاح المطار الجديد، وكشف أن المطار سيتسع لـ114 طائرة في آن واحد
و توقع وزير النقل التركي تحقيق مطار إسطنبول الثالث الجاري تأسيسه إيرادات قيمتها 79 مليار دولار، وتقديم خدمات لـ200 مليون مسافر سنوياً، وتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل في العام الواحد عقب افتتاحه، ليرتفع الرقم إلى 225 ألف فرصة عمل، بحلول عام 2025.
وتبلغ قيمة استثمارات المطار الجديد نحو 10 مليارات يورو (ما يوازي 10.6 مليارات دولار)، ويتم تنفيذه بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، ومن المنتظر أن يحقق تشغيل المطار عائدات بقيمة 22 مليار يورو، أي ما يوازي 23 مليار دولار تقريباً، خلال 25 سنة.
وكانت مجموعة شركات “جنكيز، كولين، ليماك، كاليونمابا” التركية، ربحت مناقصة المشروع عند طرحها عام 2013، بقيمة 22.1 مليار يورو، وستقوم بتشغيله لمدة 25 عامًا، قبل تحويله إلى الحكومة التركية، وحسب مسؤولين أتراك سيصبح المطار نقطة تنقّل في العالم، حيث ستهبط الطائرات فيه قبل إكمال رحلتها إلى أي مكان في أرجاء العالم.
يذكر أن عدد المطارات في تركيا قد ارتفع من 25 إلى 55 مطارا، في ظل الحكومة الحالية، كما ارتفع عدد المسافرين عبر الخطوط الجوية الداخلية والخارجية لتركيا، من 35 مليونا إلى 180 مليون شخص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً