رجيم السكر للتخلص من أعراض القولون العصبي فوراً

رجيم السكر للتخلص من أعراض القولون العصبي فوراً


عود الحزم

أشارت دراسة حديثة أجريت في جامعة “موناش” الأسترالية إلى أن أعراض القولون العصبي وغيرها من الاضطرابات الهضمية فد تنتج عن استهلاك الـFodmaps أو السكّريات غير القابلة للهضم كما عن تناول أطعمة تحتوي على الغلوتين.

 

يعتبر الغلوتين من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القولون العصبي والجهاز الهضمي. إلا أن باحثين أستراليين وجدوا أنه ليس السبب الوحيد.

وكشفوا أن بعض أنواع السكر التي تطلق عليها تسمية Fodmaps تؤدي إلى ذلك أيضاً. وأضافوا أنها غير قابلة للهضم وأنها تتخمر لذلك في الأمعاء وتسبب ألم البطن وتحفز أعراضالقولون العصبي المزعجة.

 

 

طريقة تطبيق رجيم السكر

لعلاج أعراض القولون العصبي، من المفيد اتباع رجيم السكريات غير القابلة للهضم أو الـFodmaps.

ويمكنك القيام بذلك على مرحلتين: إلغاء بعض أنواع الطعام ثم إعادة إدخالها إلى النظام الغذائي بشكل تدريجي من أجل تحديد نوع السكّر المسبب لظهور تلك الأعراض.

من الأسبوع الأول إلى السادس: يتم التخلي عن الأطعمة التي تحتوي على السكر.

في الأسبوع 7: يعاد إدخال الأطعمة التي تحتوي على سكّر من نوع السوربيتول مثل المشمش والدراق.

في الأسبوع 8: يعاد تناول المأكولات الغنية بسكر المانيتول مثل الفطر والحمص.

في الأسبوع 9: يتم تناول السكريات ثنائية التركيب مثل اللاكتوز الموجود في اللبن الزبادي والحليب.

في الأسبوع 10: إبدئي بتناول العدس والحمص والفاصوليا الحمراء التي تحتوي على سكر الغالاكتان.

في الأسبوع 11: أدخلي إلى أطباقك مجدداً الثوم والخبز والبصل التي تحتوي على سكّر الفروكتان.

في الأسبوع 12: يمكنك تناول مأكولات غنية بالفروكتوز مثل العسل والمانغا.

تجنبي هذه الأطعمة

إذا أردت تجنب الإصابة بأعراض القولون العصبي، لا تتناولي الكثير من الثوم، الأرضي شوكة، الحمص، العدس، الدراق، الشمام، الرمان، العنب، النقانق، العسل، الحليب، التفاح، الإجاص، الهليون، الشمندر، الجاودار، الشعير، الملفوف، الخوخ، القهوة، البقدونس والكرافس. وانسي أيضاً الأطعمة المصنعة التي تحتوي على سكريات مركبة ومنها المربيات والسكاكر.

 

فضلي هذه الأطعمة

لتخففي من أعراض القولون العصبي المزعجة، فضلي: الموز، الزبدة، الجزر، البرتقال، الفريز، الماندارين، البطاطا، اللحوم والأسماك غير الدسمة، الفليفلة، الفاصوليا الخضراء، التوفو، الذرة، الباذنجان، الكيوي، البرتقال، الأناناس، الطماطم والشاي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً