تعرفوا على موقع حرة رهط أول متنزه جيولوجي في السعودية

تعرفوا على موقع حرة رهط أول متنزه جيولوجي في السعودية

حرة رهط هي عبارة عن حمم بركانية تقع في أكبر حقل حمم في السعودية. وتقع بين المدينة المنورة شمالا‏،‏ ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة جنوبا لتغطي مساحة تقدر بحوالي 20,000 كيلومتر مربع ،  وفي حرة رهط يوجد أكثر من 700 فوهة بركانية وبالقرب منها يوجد فوهة الوعبة.

موقع حرة رهط أول متنزه جيولوجي في السعودي

تعتبر حرة رهط واحدة من بين 12 حقلا بركانيا ينتشر في المملكة العربية السعودية، وتحوي وحدها 700 مخروط بركاني ، وهي إحدى الظواهر الجغرافية والجيولوجية التي تمثل حالة انتشار الصخور البركانية في الدرع العربي بسبب انتشار البراكين .

وصنفت حرة رهط من قبل الهيئة العليا للسياحة، كأول متنزه جيولوجي في السعودية يمثل متحفا بركانيا مفتوحا وذلك ضمن مشروع حماية المعالم الجيولوجية في السعودية، وهو نتاج مشروع بدأته منذ عامين، لإعداد قائمة أولية شملت أكثر من 387 موقعا جيولوجيا، والتشكيلات الصخرية ذات الطابع الجمالي، والمعالم الجيولوجية ذات الإرث التاريخي الموجودة في السعودية.

 واختير موقع الحرة لأسباب سياحية وجمالية، أهمها قرب المتنزه من النطاق العمراني للمدينة المنورة والتشكيلات البركانية النادرة الموجودة في الموقع، إضافة لسهولة الوصول إليه عن طريق البر ، و تسعى هيئة السياحة إلى تحويل منطقة حرة رهط إلى أول متحف جيولوجي طبيعي.

دعم وتفعيل نمط السياحة الجيولوجية والبيئية في جميع مناطق المملكة.

وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بدعم وتفعيل نمط السياحة الجيولوجية والبيئية في جميع مناطق المملكة ، ويركز البرنامج على الأهداف الاستراتيجية لتطوير وتنويع المنتج السياحي الوطني، وتطوير نمط سياحي جديد للاستفادة من المعالم الجيولوجية الطبيعية والحفاظ عليها بيئيا من أي تعديات أو ضرر، إضافة إلى فتح مجالات جديدة لخلق فرص عمل متنوعة ودعم للتنمية الاقتصادية على المستوى الوطني، وتفعيل اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المشتركة بين الهيئة وعدد من الهيئات والوزارات ذات العلاقة .

جهات مشاركة في البرنامج

●       إمارة المدينة المنورة

●       وزارة البيئة والمياه والزراعة

●       هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

●       الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

●       الهيئة السعودية للحياة الفطرية

●       أمانة المدينة المنورة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً