غرامة مليون درهم لدفن النفايات أو التخلص منها في المناطق المفتوحة

غرامة مليون درهم لدفن النفايات أو التخلص منها في المناطق المفتوحة

أقر المجلس الوطني الاتحادي، خلال جلسته الثامنة عشرة، التي عقدها، أمس الثلاثاء، بمقره في أبوظبي، برئاسة الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس، وبحضور الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، مشروع قانون اتحادي بشأن الإدارة المتكاملة للنفايات، واشتمل على عقوبات مغلظة؛ تشمل غرامة لا تجاوز مليون درهم كل منشأة خاصة تقوم برمي أو دفن أو حرق النفايات والتخلص منها في المناطق المفتوحة والطرق والممرات المائية والحدائق العامة وأي مناطق أخرى غير مخصصة لهذا الغرض.
مئوية القائد
وأكد المجلس الوطني الاتحادي، أنه في ذكرى مئوية القائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، نستحضر بكل فخر واعتزاز، قيم زايد الخير والعطاء ومبادئه، ونجدها باقية شامخة متجددة، في نهج قيادتنا الرشيدة، التي تعمل على إسعاد شعب الإمارات، ولا تدخر جهداً في سبيل تحقيق ذلك. وقالت الدكتورة أمل القبيسي في كلمة لها، ولد المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ليكتب تاريخاً جديداً لشعبه، ليس فقط ببناء دولة نموذج في التنمية والتحضر والعمران؛ بل أيضاً نموذج في القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية. وقالت يشرفنا أن نرفع باسم شعب الاتحاد، ونيابة عنكم جميعاً، خالص الشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة على مكرمة صرف راتب شهر أساسي لكافة موظفي الحكومة الاتحادية ومتقاعديها من مدنيين وعسكريين، ولكافة المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، والقرارات الصادرة بصرف مكرمة مماثلة لموظفي الحكومات المحلية في إمارات الدولة. وأكدت أنه وفي هذه الأيام الطيبة، التي تحتفي فيها دولتنا بذكرى مئوية القائد المؤسس، حلت علينا وتزامنت مع اليوم ذاته، يوم السادس من مايو/‏‏‏أيار، ذكرى وطنية غالية على قلوبنا جميعاً، وهي الذكرى ال42 لتوحيد قواتنا المسلحة، حصن الإمارات ودرعه القوي المتين ومصنع الرجال. وقالت: نستذكر في هذه المناسبة الوطنية الغالية، بكل الإجلال والاحترام والتقدير، شهداء الوطن الأبرار، داعين الله- عز وجل- أن يتقبلهم في جنات النعيم، وأن يديم نعمة الأمن والأمان على دولتنا، كما نتوجه بكل التحية إلى أبطال قواتنا المسلحة الباسلة.
مشروع القانون
يهدف القانون إلى تنظيم عملية إدارة النفايات، وتوحيد آليات وطرق التخلص السليم منها، وتسري أحكام القانون على إنتاج النفايات وفصلها وجمعها ونقلها وتخزينها وإعادة استخدامها أو إعادة تدويرها ومعالجتها والتخلص منها داخل الدولة بما فيها المناطق الحرة، وتستثنى النفايات النووية والمشعة من تطبيق أحكام هذا القانون.وحسب مشروع القانون يتم التنسيق بين السلطة المختصة وسلطات الموانئ لإنشاء مرافق في الموانئ البحرية؛ لاستقبال النفايات من سفن الشحن ومن مشغلي المنشآت البحرية الأخرى.
عقوباتوغلظ مشروع القانون العقوبات؛ حيث تعاقب بغرامة لا تجاوز مليون درهم كل منشأة خاصة تقوم برمي أو دفن أو حرق النفايات والتخلص منها في المناطق المفتوحة والطرق والممرات المائية والحدائق العامة، وغرامة لا تجاوز ثلاثين ألف درهم لكل شخص يقوم برمي أو دفن أو حرق النفايات والتخلص منها في المناطق المفتوحة والطرق والممرات المائية والحدائق العامة وأي مناطق أخرى غير مخصصة لهذا الغرض، وغرامة لا تجاوز عشرين ألف درهم لكل من خالف الأحكام الأخرى بالقانون.واطلع المجلس على رسالتين الأولى بشأن طلب الموافقة على مناقشة موضوع «سياسة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية»، والثانية حول «قرار مجلس الوزراء رقم (20) في شأن إجازات التفرغ الرياضي». كما اطلع على رسالة واردة من عبدالرحمن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، بشأن تعديل طلب الموافقة على مناقشة موضوع «سياسة وزارة الشباب».
المبيدات وضبط 55 منشأةلمخالفات بيئية
كشف الدكتور الزيودي رداً على سؤال عن معايير وضوابط استخدام الأسمدة الكيماوية عن أن استراتيجية متكاملة يجري إنجازها حول الأسمدة الكيماوية ستكون جاهزة خلال الأشهر المقبلة، وهناك مراجعة لقانون المبيدات. وأكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أن فرق الوزارة رصدت خلال ثلاث سنوات مخالفات في 55 منشأة خلال 3000 زيارة لمختلف مناطق الدولة، وتم إغلاق عدد من المنشآت بعضها لمدة شهر وتوجيه إنذارات.
الفلاسي يعتذر عن حضور الجلسة
اعتذر الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة في رسالة وردت للمجلس عن حضور الجلسة للإجابة على سؤال حول استيفاء متطلبات التخرج من كليات التقنية العليا؛ لارتباطه في مهمة رسمية خارج الدولة طالباً إدراج السؤال على جدول أعمال الجلسات المقبلة. وتبنى المجلس الوطني الاتحادي توصية بصرف إعانة مالية للصيادين المتضررين من قرار حظر صيد أسماك الصافي والشعري لمدة شهرين. جاءت التوصية؛ بناء على رد الزيودي على سؤال قدمه عضو المجلس حمد الرحومي حول دعم الصيادين المتضررين من قرار منع صيد أسماك الشعري والصافي في موسم التكاثر، من أول مارس إلى 30 أبريل.
اليوم.. مناقشة مشروع قانون تنظيم وزارة الخارجية
يعقد المجلس جلسته التاسعة عشرة، اليوم الأربعاء بمقره في أبوظبي، ويناقش خلالها مشروعيي قانونين اتحاديين بشأن تنظيم وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ونظام السلك الدبلوماسي والقنصلي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً