فوائد الشمر للقولون العصبي

فوائد الشمر للقولون العصبي

فوائد الشمر للقولون العصبي هو ما سوف نستعرضه في موضوعنا اليوم، نظرا لان مشكلة القولون العصبي هي حالة صحية يعاني منها الكثيرون حول العالم ويحاولون العثور على علاجات طبيعية لها بعيدا عن الادوية.

ويعتبر الشمر من النباتات التي تستخدم في العديد من المجالات ومنها العلاجات الطبية، وهو غني بالفوائد الصحية التي تجعل منه علاجا ممتازا لمشكلة القولون العصبي،  وهو عبارة عن اضطراب في الامعاء يسبب الألم وانتفاخ البطن، فضلا عن التشنج والإسهال أو الامساك. ويعد القولون العصبي مشكلة طويلة الأجل ، لكن هناك أشياء يمكن القيام به للحد من الأعراض الناتجة عنه ومنها تناول الشمر.

فوائد الشمر للقولون العصبي

بحسب العديد من الدراسات العلمية، فقد اثبت الشمر فاعلية كبيرة في علاج مشاكل القولون العصبي والتخفيف من اعراضه وذلك عن طريق النقاط التالية:

• يسهم الشمر في علاج حالات انتفاخ البطن المترافق مع الاصابة بالقولون العصبي، كونه يحتوي على حمض الاسبارتيك الذي يساعد على طرد الغازات الزائدة من البطن، عند الكبار او الصغار على حد سواء.

• يعالج الشمر حالات عسر الهضم التي تترافق مع القولون العصبي، وقد اشارت دراسات عدة الى ان مضغ بذور الشمر يسهم في تحسين عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

• الشمر علاج فعال ايضا لحالات الاسهال المصاحبة لمشاكل القولون العصبي، وتساعد نبتة الشمر في علاج العدوى البكتيرية التي تصيب القولون ويمكن ان تؤدي للاسهال. وذلك بسبب محتوى الشمر على مكونات الاثينول والسينول التي تعمل على تطهير القولون من الجراثيم والتخلص منها.

• يعالج الشمر حالات المغص والتشنجات وتقليل التوتر عند مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص المضادة للتشنج، وهو يبعث على الشعور بالاسترخاء في حال تناوله على شكل شاي بصورة مستمرة.

• علاج حالات الامساك التي قد تترافق مع مشكلة القولون العصبي، اذ يعمل الشمر على زيادة حركة الامعاء وزيادة العصارة الصفراء وعصارة المعدة ويفضل تناوله مطحونا اذ يساعد على تليين الامعاء.

طرق استخدام الشمر في علاج القولون العصبي

في المقام الاول، ياتي شاي الشمر الذي يسهم في التخلص من غازات البطن والنفخة والتلبكات المعوية والامساك كما يساعد على استرخاء عضلات الامعاء.

وفي دراسة أجريت عام 2016، اشارت النتائج الى أن خلط زيت الشمر مع الكركم يسهم في علاج اعراض القولون العصبي بشكل فعال. كما ربطت دراسة أخرى بين خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع والنجاح في علاج أعراض القولون العصبي، وذلك عن طريق استخدام ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من الماء الساخن وتركهما ليختلطوا جيداً لمدة عشر دقائق، أو عن طريق استخدام اكياس الشمر.

لكن ينصح دوما بمراجعة الطبيب المختص قبل اتباع هذا العلاج او اية علاجات بديلة اخرى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً