9 نصائح للوقاية من اصابات جذور الأسنان

9 نصائح للوقاية من اصابات جذور الأسنان

يصادف الاسبوع الحالي اسبوع التوعية بقناة الجذر لمرضى الاسنان، وهي القناة التي تقع في عمق الاسنان وتمتد وصولا الى نهاية الجذر وتعرف باسم (لب السن).

وتتكون قناة الجذر من الاعصاب والاوعية الدموية الصغيرة والنسيج الضام، وياتي مصطلح “قناة الجذر” من عملية تنظيف القنوات داخل جذر السن، مع الاشارة الى ان بعض الاسنان لديها قناة واحدة وبعضها كالاضراس الخلفية لديها خمس قنوات.

وتعتبر هذه المشكلة معضلة تواجه الكثيرين في حال اصابت الاسنان، وقد يضطر البعض منه للخضوع للجراحة التي تعتبر دقيقة.

وبحسب الدكتور بير رينبيرغ، الرئيسي التنفيذي لمركز سنو دينتال في ابوظبي، فانه بالامكان الاعتماد على حلول بديلة تحول دون ازالة العصب والافراط في العلاج ما يؤدي لتلف السن وفقدانه لحيويته وبالتالي الاضطرار لاستئصاله. كما يمكن اتباع بعض النصائح للوقاية من اصابات جذور الاسنان ومضاعفاتها غير الحميدة.

9 نصائح للوقاية من اصابات جذور الاسنان

يقدم د. بير رينبيرغ لمرضى الاسنان مجموعة من النصائح الوقائية لتفادي هذا النوع من الاصابات:

• الحفاظ على نظافة الفم:

وذلك عن طريقة تنظيف الاسنان يوميا باستخدام معجون اسنان يحتوي على الفلورايد الفعال في التخلص من البكتيريا المسببة لظهور التجاويف ورائحة الفم الكريهة. اضافة الى التنظيف بالخيط كونه يساعد في تنظيف 35% من سطح الأسنان. 

• تجنب تناول وتكسير الاطعمة الصلبة:

الافراط في تناول السكاكر يؤدي إلى تسوس الاسنان، كما أن هناك الكثير من الحالات الشائعة لتحطم الأسنان نتيجة المأكولات القاسية. 

• وضع غلاف واقي للاسنان أثناء النوم:

يساعد هذا الغلاف في منع الضغط على الاسنان او طحن الاسنان اللاشعوري اثناء النوم والذي يؤدي في النهاية لمشاكل في قناة الجذر. 

• تجنب المشروبات الغازية والحمضيات:

كونها تحتوي على كمية كبيرة من الاحماض اضافة الى كمية عالية من السكر الذي يضر بالأسنان. 

• الاقلاع عن التدخين ومشتقاته:

يمكن أن تؤثر منتجات التبغ على صحة اللثة وتجعل الاسنان أكثر ضعفا وعرضة للتلف ويزيد من احتمال تسوس الاسنان. 

• عدم مضغ الاشياء غير الصالحة للاكل:

كمضغ اطراف الأقلام أو الأظافر وغيرها كونها تؤذي الأسنان وتؤدي إلى تحطمها. 

• شرب الماء بكميات كبيرة:

إذا كنت تعانين من جفاف الفم بشكل متكرر ومزمن، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. لذا اشربي كمية جيدة من الماء على فترات منتظمة للحفاظ على رطوبة فمك وصحته.

• فحص الأسنان المؤلمة: 

في حال شعرت بأمر غريب في أحد أسنانك، لا تتجاهلي الأمر، فبمجرد زيارة طبيب الأسنان تختصرين على نفسك رحلة علاج طويلة. كما أن تناول الحبوب المسكنة ومحاولة تهدئة الألم لن يساعدا في التخلص من المشكلة بل تاجيلها فقط. 

• زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات وتنظيف الاسنان:

لا ضير في زيارة طبيب الاسنان مرتين سنوياً لإجراء الفحوصات الدورية والحفاظ على صحة فمك. واتبعي تعليمات ونصائح الطبيب حول تنظيف وفحص الأسنان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً