رأس الخيمة: عظام دجاجة تدخل مواطن ستيني غرفة العمليات

رأس الخيمة: عظام دجاجة تدخل مواطن ستيني غرفة العمليات

تسببت عظام دجاجة علقت في رئة مواطن يبلغ من العمر 69 عاما أثناء تناول لوجبة دجاج العام الماضي، في إدخاله لغرفة العمليات في مستشفى خليفة التخصصي برأس الخيمة بعد تعرضه آلام شديدة في الصدر والتهابات حادة في الرئتين.

وتفصيلا قال الرئيس التنفيذي لمستشفى الشيخ خليفة التخصصي برأس الخيمة، الدكتور ميونغ هون سونغ، لـ “الإمارات اليوم” إن المستشفى استقبل المواطن المريض ويدعى محمد العبدولي 69 سنة يعاني من آلام شديدة في الصدر والتهابات في الرئتين، وتابع أن المريض خضع لفحوصات في عدد من المستشفيات داخل الدولة وخارجها ولم يتم التوصل إلى التشخيص الصحيح لحالته الصحية، حيث كان يتم تشخيصه على أساس وجود التهاب مزمن في الرئتين والقصبات الهوائية، وعليه فقد تم تحويله إلى مستشفى الشيخ خليفة التخصصي لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب.

وأوضح أنه تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومنها الفحص الفيزيائي والأشعة المقطعية وتنظير تشخيصي لمجرى التنفس والرئتين، وتبين من خلال الفحوصات وجود عظام في الرئتين اليمنى واليسرى بحجم إثنين سنتم أدت إلى إصابة المريض بآلام حادة وضيق في التنفس والتهابات متكررة في القصبات الهوائية.

وأشار إلى أن الفريق الطبي المشرف على حالته الصحية قرر إجراء عملية استخدم فيها التنظير لإزالة الجزء العظمي، حيث تم إدخاله المنظار من مجرى التنفس إلى القصبة الهوائية ومن ثم إلى الرئتين اليسرى واليمنى، مضيفا أنه تم إزالة قطع أصغر من العظام في جهة الرئة اليمني.

وأضاف أن تلك العمليات تعتبر من الحالات النادر حدوثها وتكون بسبب بلع المريض لعظام الدجاج أثناء تناوله وجبة غذائية ووصول العظام لمجرى التنفس، وتابع أن العديد من المرضى والأطباء قد لا ينتبهون إلى وجود آلام حادة وضيق في التنفس والتهابات متكررة في القصبات الهوائية مصدرها فضلات الطعام.

وأوضح أنه يجب على المرضى عدم اهمال تلك الآلام والأعراض لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالتهابات فيروسية أو بكتيرية نتيجة ابتلاع قطع من عظام الدجاج أو السمك أو اللحوم، لافتا إلى أن حالة المريض العبدولي مستقرة وتماثل للشفاء بصورة سريعة ولا يعاني حالياً من أي مضاعفات صحية.

وأشار إلى أن ابتلاع العظام في الوجبات الغذائية قد يؤدي استخدام الحل الجراحي لاستئصال العظام والتي كانت تشكل خطورة على حياة المرضى، إلا أن استخدام عمليات التنظير ساهمت في انقاذ حياة المرضى من خلال طواقم طبية متميزة في مستشفى الشيخ خليفة التخصصي برأس الخيمة.

ومن جهته أشار المريض محمد العبدولي، إلى أنه تردد على ثماني مستشفيات في الدولة وخارجها لعلاج الآم التي أصابته في الصدر والرئة إلا أن جميع محاولته لم تنجح، مشيرا إلى أنه فور وصوله لمستشفى الشيخ خليفة التخصصي برأس الخيمة تمكن الأطباء من كشف حالته وإنهاء معاناته الصحية بفضل الكادر الطبي المتميز والأجهزة الطبية الحديثة في المستشفى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً