اضرارعملية قص المعدة

اضرارعملية قص المعدة

اضرارعملية قص المعدة، المعروفة باسم” عملية تكميم المعدة بالمنظار والتي تم إختراعها على يد العالم دانيه سنة1997، تكاد تكون معدومة إذا توافرت بها  شروط معينة سنتعرف عليها من خلال رئيس الرابطة العربية وعضو الفيدرالية الدولية والأستاذ بجامعة عين شمس لجراحات السمنة والسكر الدكتور أحمد السبكي من القاهرة.

عملية قص المعدة مميزة ولكن!

وبحسب ما قاله الدكتور أحمد السبكي،” تعتمد عملية قص المعدة على استئصال أربع أخماس من المعدة، كذلك بعض الهرمونات التي تتحكم في الشهية، كي نستطيع تحقيق معادلة تقليل الشهية وتضاعف حرق الدهون في آن واحد، ورغم انها عملية مميزة ونتائجها جيدة، إلا أنها متوقفة على اختيار المريض المناسب لها، كونها لا تصلح لكل من يعانون من السمنة المتوسطة أو المفرطة”.

اضرار عملية قص المعدة

حدد الدكتور أحمد السبكي اضرارعملية قص المعدة الناتجة عن عدم الإلتزام بالشروط التالية:

لا تصلح عملية قص المعدة، للأشخاص المفرطين في تناول” جميع أنواع الحلويات، المشروبات الغازية، المثلجات، منتجات الألبان، المعجنات والشوكولا”، كونها تعمل على زيادة الوزن مرة أخرى بعد سنتين أو أقل من إتمام العملية لسهولة إمتصاصها.
لا يتم إجراء عملية قص المعدة للمرضى البدناء  المصابون بمرض الإرتجاع المرئي ، كونها تتسبب في زيادة المرض، خصوصا من يعانون من فتئ في الحجاب الحاجز وأعراض إرتجاع العصارة المعدية.
يحتمل حدوث بعض المضاعفات أثناء إجراء عملية قص المعدة مثل النزيف، أو تسريب بعد يومين من إتمام العملية.
إصابة الطحال ببعض المضاعفات بعد إجراء عملية قص المعدة، لكن مهارة الطبيب من شأنها أن تقلل نسبة حدوث لك.
يحتمل حدوث نزيف في مكان قص المعدة، لكن مهارة الجراح تتحكم في عدم حدوث ذلك مع السيطرة على  ضغط  دم المريض بصفة عامة.
يعتبر تسريب العصارة المعدية من المعدة بعد إجراء عملية قص المعدة من أخطر الاضرار التي تلحق بالمريض، لكن الاستخدام الأمثل لأدوات العملية قد يمنع حدوث ذلك، علما أن تكرار استخدامها لأكثر من عملية يزيد من مخاطر تسريب المعدة لقطع المعدة وعدم غلق مكان العملية بإحكام وأيضا إنتقال عدوى ميكروبية للمريض.
طريقة الجراح في إجراء عملية قص المعدة وعدم تضيق المعدة بقوة قد يتسبب في حدوث تسريب المعدة.
استمرار التقيؤ بعد إجراء عملية قص المعدة، الناتج عن تضيق الزاوية المعدية وحدوث تسريب في أعلى نقطة بالمعدة.
وأخيرا الإخلال بالشروط السابقة وعدم إختيار المريض المناسب، قد يتسببا في اضرار عملية قص المعدة بعد إتمامها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً