4 مكونات غذائية تساعدك في علاج الأنيميا

4 مكونات غذائية تساعدك في علاج الأنيميا

الأنيميا من المشكلات الصحية التي يواجهها البعض، وتتسبب في الإصابة بالإعياء الشديد والدوخة المستمرة، وقد يصل الأمر إلى الإغماء، والسبب الرئيسي في الإصابة بها، هو انخفاض نسبة الحديد بالجسم.

وتشير الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية إلى أنه يمكن مواجهة الأنيميا، وعلاجها من خلال اتباع نظام غذائي يقوم على التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، إلى جانب ما سيتم تناوله من أدوية، للإسراع في عملية الاستشفاء، وعدم الوصول إلى مرحلة الإصابة بفقر الدم.

وتستعرض دكتورة مروة في السطور التالية أهم الأطعمة التي يجب التركيز على تناولها خلال مرحلة علاج الأنيميا.

اللحوم بشكل عام تحتوي على نسبة جيدة من الحديد، إلى جانب أن الجسم يمتص ما بها من حديد بسرعة وسهولة، لذلك لابد من تناول اللحوم الحمراء، وبالنسبة للدجاج يفضل تناول “الوراك”، كذلك الأسماك، وخاصة السردين والماكريل، وبلح البحر والمحار.

ولأن الجسم لا يمتص الحديد الموجود في الخضراوات بسهولة – فيمكنهم تناول الأطعمة التي تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وهي الأطعمة الغنية بفيتامين C.

ومن الخضراوات الغنية بالحديد، السبانخ، وكذلك الفاصوليا، إلى جانب الكثير من الفواكه، كالتفاح والكمثرى والموز، ويفضل جنبا إلى جنب مع الخضراوات والفواكه الغنية بفيتامين C، كالموالح بأنواعها.

تعد الفواكه المجففة من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد، وكذلك المكسرات بأنواعها.

يجب تقليل أو تجنب الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد، مثل الشاي والقهوة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً