كيف يمكن أن تحموا أنفسكم من مرض السكري النوع الثاني؟

كيف يمكن أن تحموا أنفسكم من مرض السكري النوع الثاني؟

يعدّ مرض السكري من النوع الثاني من أكثر أنواع الأمراض الشائعة والمنتشرة، وهو عبارة عن حالة مرضية مزمنة تؤثر على طريقة استقلاب الجلوكوز والذي هو من المصادر الضرورية والمهمة للإنسان. وعند الإصابة بهذه الحالة المرضية فإن الجسم يقاوم تأثيرات الأنسولين، أو أنه لا يفرز كميات كافية منها للحفاظ على مستوى طبيعي من الجلوكوز في الدم.

 

وللوقاية من مرض السكري من النوع الثاني إليكم هذه النصائح الفعّالة من صحتي:

 

الحدّ من السمنة

 

 في حال المعاناة من السمنة، يجب الحرص على ضرورة تخفيض الوزن والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة، وهنا نشير الى أن خسارة ما يقارب الكيلوغرام الواحد من الوزن أسبوعياً هو معدّل مثاليّ وصحيّ لمن يعانون من هذا المرض.

 

تحديد الوجبات وتقسيمها

 

من الضروري تناول وجبات صغيرة بشكل متكرّر في أوقات ثابتة، لا سيما أن ذلك يساهم في تحسين مستويات السكر في الدم، مع ضرورة الحصول على 3 وجبات رئيسية وصحيّة وذلك من خلال التحكّم بحجم حصّة الطعام لإستهلاك الكمية المناسبة من السعرات الحرارية.

 

إختيار النشويات المناسبة

 

للحدّ من أعراض هذا النوع من مرض السكري، يجب الحرص على تناول النشويات باعتدال، وذلك من هلال إختيار النوع الصحي منها والذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، مثل البطاطا والأرز البني ومعكرونة القمح الكامل والخبز المصنوع من الكينوا والحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب البيضاء والمكرّرة.

 

الحدّ من إستخدام الملح

 

بدلاً من إضافة الملح إلى وجبات الطعام، ينصح بإستخدام التوابل والأعشاب لإضفاء النكهة للأطباق، وذلك لتخفيض كميّة استهلاك الملح للحفاظ على ضغط الدم الصحي والتخفيف من أعراض مرض السكري من النوع الثاني.

 

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه

 

إن تناول حصص الفواكه والخضار بالكميات المحددة يومياً يساهم في الوقاية من الاصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك لان هذه العناصر الغذائية في مصدر أساسي للمغنيسيوم، الذي يعدّ من المعادن المهمة والضرورية لتنظيم الجلوكوز في الجسم، ما يساهم في الوقاية من خطر الاصابة بالسكري.

 

ممارسة الرياضة

 

للحدّ من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وبعض الأمراض المزمنة الاخرى، ينصح بممارسة الرياضة اليومية والمنتظمة، ومنها على سبيل المثال رفع الاثقال أو اليوغا.

 

لمزيد من المعلومات عن مرض السكري تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً