دراسة: هكذا تحافظون على صحتكم لوقت طويل

دراسة: هكذا تحافظون على صحتكم لوقت طويل

الصحة الجيدة مبدأ يسعى اليه الكثير من الناس ويعملون على تطبيقه طوال حياتهم، فيما البعض الاخر يلجأ للعناية بصحتهم بعد تعرضهم لمشاكل صحية تتفاوت بين المتوسطة والخطيرة، مثل امراض القلب والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

وفي حال كان الاتجاه نحو نظام حياة صحي منذ البدء او بسبب عارض صحي، فان اتخاذ هذا المنحى في الحياة يضمن صحة سليمة وعمر طويلا حسبما اكد بعض الباحثين الامريكيين في دراستهم.

تفاصيل الدراسة

قام باحثون من مركز الصحة الوطني الامريكي بوضع 5 خطوات اساسية وبسيطة معيارا لهم في دراساتهم التي اجروها طوال سنوات على مجموعة من النساء والرجال، يمكنها المساعدة في الاستمتاع بحياة صحية وطويلة وتضيف 14 عاما الى حياة المرأة و12 عاما لحياة الرجل حسب قول الباحثين.

وتتمثل هذه الخطوات الخمس بالامور التالية:

•    الاقلاع عن التدخين.

•    تناول طعام صحي واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

•    ممارسة الرياضة بانتظام.

•    الحفاظ على وزن مثالي.

•    الاقلاع عن تناول الكحوليات.

وفي الدراسات التي اجراها الباحثون على مجموعة من الرجال والنساء بعضهم خضع لنظام حياتي يرتكز على الخطوات المذكورة اعلاه، وجدوا ان الاشخاص الذين اتبعوا هذه الخطوات باتوا اقل عرضة للموت بنسبة 74% من الذين لم يلتزموا بهذه الخطوات.

وتشير نتائج الدراسة الى ان الاشخاص الملتزمين بهذا النوع من النظام الحياتي شهدوا معدلا اقل للوفيات والاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

وفي هذا السياق، اشار مؤلف الدراسة فرانك هو، من كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد الى ان الوقاية هي افضل السبل للوقاية من الامراض والوفاة المبكرة. مضيفا ان اتباع بعض الخطوات البسيطة مثل تعديل نمط الطعام والحياة يعود بفوائد كبيرة ومذهلة لجهة الوقاية من الاصابة بالامراض المزمنة وتحسين متوسط العمر وخفض تكاليف الرعاية الصحية.

نسبة اقل لامراض القلب 

واشارت الدراسة الى ان الافراد الذين اتبعوا الخطوات الخمس في نظامهم الحياتي، كانوا اقل عرضة للوفاة بسبب امراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 82%، في حين انخفضت معدلات الوفاة بسبب مرض السرطان بحوالي الثلثين تقريبا، بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

حمية البحر الابيض المتوسط مجددا الى الصدارة

ويوصي الباحثون باتباع حمية البحر المتوسط كونها الافضل لجهة احتوائها على الخضروات والفواكه الطازجة فضلا عن الحبوب الكاملة والاسماك وزيت الزيتون، وهي عناصر غذائية تحمي من امراض القلب والسرطان وغيرها.

كذلك نصح الباحثون بوجوب ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن ساعة او اكثر في اليوم الواحد وذلك للحد من احتمال الاصابة بالامراض التي تهدد حياة الانسان. مع ضرورة الحفاظ على الوزن المثالي الذي يمنع الاصابة بامراض القلب وتصلب الشرايين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً