بذور الشيا صغيرة ولكن تتصوّري مدى أهمية فوائدها!

بذور الشيا صغيرة ولكن تتصوّري مدى أهمية فوائدها!

باتت بذور الشيا من الأنواع الغذائية التي تدخل بقوة في الأنظمة الغذائية الصحية لأنها غنية بالألياف الغذائية وبالعديد من العناصر المفيدة والشديدة الأهمية بالنسبة إلى الجسم، نذكر منها الحديد، الكالسيوم، الصوديوم، الزنك، الماغنيزيوم، الفوسفور، المانغانيز والحديد. إضافة إلى ذلك، تحتوي هذه البذور الصغيرة على الدهون الأحادية والثنائية غير المشبعة، الضرورية لصحة الجسد مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6، إلى جانب غناها بالفيتامين C وبأنواع عديدة من الفيتامين B.

 

فوائد الشيا

 

تعمل بذور الشيا على تخفيض معدل الكولسترول الضار في الجسم، وهي بذلك تساهم في حماية القلب من المشاكل، وتساعد على ضبط مستوى ضغط الدم فتحمي من الجلطات.

 

من ناحية أخرى، وبفضل غناها بالألياف، تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فتساهم في التنحيف. وأيضاً تعمل هذه البذور على تقليل نسبة السكر في الدم، وتقوّي العظام والأسنان، كما أنها تعزز من قوة الشعر والأظافر وتمنح البشرة النضارة.

 

ومن جهة أخرى، تعمل بذور الشيا على تقوية الدماغ وتحمي من الألزهايمر، وتساعد على التركيز. أضف إلى ذلك أن هذه البذور تساهم في الحماية من السرطانات، وتحسّن من صحة الجهاز الهضمي.

 

بعض الوصفات

 

لأن بذور الشيا تتمتع بطعم محايد، يمكن إدخالها في الوصفات الحلوة أو المالحة على حد سواء، فتدخل في تحضير البودينغ أو الأنواع الأخرى من الحلويات، كما أنها توضع في السلطات والشوربات وأطباق الباستا، وتُستعمل في صناعة الخبز الصحي. وفي ما يلي وصفتان لاستخدامهما في مطبخك:

 

بودينغ الشيا مع جوز الهند

 

المكوّنات:

ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا

نصف كوب من حليب جوز الهند

ثلاث ملاعق كبيرة من حليب اللوز

ملعقة صغيرة من الفانيلا

ملعقة كبيرة من العسل

رشة قرفة

 

طريقة التحضير

 

تُمزج المكوّ،ات جميعها مع بعض وتوضع في البراد على الأقل خمس ساعات حتى تتماسك، ومن ثم تُزيّن بقطع من الفواكه أو المكسرات أو شرائح جوز الهند وتُقدَّم.

 

باستا مع بذور الشيا

 

المقادير

5  ملاعق من الباستا المسلوقة

ملعقة كبيرة من بذور الشيا

حبة من الفلفل

حبة من البصل المفري

 حبتين من الفطر

 حبتين من الطماطم

ملح وفلفل وبهارات

ملعقة من زيت الزيتون

 

طريقة التحضير

 

يتم تقطيع الخضروات إلى قطع بأحجام متوسطة، يوضع البصل في الزيت، يقلب ويضاف إليه الفلفل والفطر، ومن صم تضاف بذور الشيا والطماطم، الملح والبهارات. وبعد أن تنضج الخضروات، تضاف إليها الباستا. تُحرَّك وتقدَّم ساخنة.

 

إقرئي المزيد عن البذور المفيدة للجسم:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً