اطعمة لا يجب تناولها مع المضاد الحيوي

اطعمة لا يجب تناولها مع المضاد الحيوي

يعد العلاج بالمضاد الحيوي من ابرز الوسائل التي يتم اللجوء اليها لعلاج العديد من الامراض والمشاكل الصحية المرتبطة بحدوث التهابات في الجسم، وفي معظم الحالات يعطي المضاد الحيوي نتائج مبهرة في هذا الصدد خاصة في اتباع تعليمات الطبيب المختص.

لكن يصدف ان لا نلمس نتيجة فعالة للمضاد الحيوي في علاج بعض الامراض، ونتساءل عما اذا كان هذا المضاد الحيوي او ذاك فعال كما يقول الطبيب. في حين ان المشكلة قد لا تكون في المضاد الحيوي وانما في النظام الغذائي المتبع مع تناول المضاد والذي قد يجعل منه غير فعالا كما هو مطلوب.

ويلاحظ ان بعض الاطعمة تتفاعل كيميائيا مع مركبات الدواء وتؤثر على فاعليته كما انها قد تتسبب باثار جانبية. وبحسب موقع “وومانز هيلث تيبس” فان تناول احد منتجات الالبان مع المضاد الحيوي يمكن ان يعيق قدرة الجسم على امتصاص المواد الفعالة في المضاد وبالتالي انعدام قدرته على مواجهة العدوى الموجودة في الجسم.

فما هي الاطعمة التي لا يجب تناولها مع المضاد الحيوي غير منتجات الالبان؟

اطعمة لا يجب تناولها مع المضاد الحيوي

تشير اختصاصة التغذية ميرنا الفتى لموقع “النهار” اللبناني، الى ان بعض المضادات الحيوية يمكن ان تتفاعل مع الكالسيوم وتؤدي لخفض امتصاص المضاد الحيوي في الجهاز الهضمي. ما يؤدي لتقليل نسبته في الدم عن الحد المطلوب والتاثير على قدرته في مقاومة الميكروبات.

وتقول الفتى ان تناول بعض الادوية التي تحتوي على الحديد والتي تستخدم في علاج الانيميا، مع الشاي او القهوة يمكن ان يقلل من امتصاص عنصر الحديد من الجهاز الهضمي للدم وبالتالي يؤثر على فاعلية الدواء. وتنصح بتناول اي من هذين المشروبين بعد ساعة على الاقل من اخذ الدواء.

وتركز الفتى على ضرورة استشارة الطبيب المختص او اخصائي الصحة حول الالية الافضل لتناول المضاد الحيوي والاطعمة المناسبة التي لا تؤثر على فاعليته، كذلك يجب الاستعلام عن الاطعمة التي يجب تجنب تناولها مع المضاد الحيوي او الادوية مثل عصير البرتقال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً