اضرار عملية بالون المعدة

اضرار عملية بالون المعدة

اضرار عملية بالون المعدة، مرتبطة ببعض العوامل الجوهرية المؤثرة على  نجاح أو فشل هذه العملية، والتي سنتعرف عليها من خلال  رئيس الرابطة العربية وعضو الفيدرالية الدولية والأستاذ بجامعة عين شمس لجراحات السمنة والسكر الدكتور أحمد السبكي من القاهرة.

عملية بالون المعدة

وبحسب ما قاله الدكتور أحمد السبكي،” تعد عملية بالون المعدة من الحلول المثالية المناسبة لمن يعانون من السمنة المتوسطة، تساعد على انقاص 30 كيلو خلال 6 شهور، ليست مشروطة بسن معين، إذ يمكننا إجرائها للاطفال من سن الثمانية، كذلك لا تعتبرعملية جراحية، كونها سهلة وبسيطة يتم إجرائها بالمنظار وبنج موضعي خلال دقائق، كذلك لا تتطلب بقاء المريض في المستشفي”

اضرار عملية بالون المعدة

بين الدكتور أحمد، أن اضرار عملية المعدة لا تنتج عن العملية في حد ذاتها، لكن هناك بعض العوامل المؤثرة في نجاح أوفشل عملية بالون المعدة هي:

اختيار المريض المناسب لعملية بالون المعدة: وهنا يتطلب المصداقية مع المريض وتقديم الحل المناسب لحالته الصحية، فضلا عن دراسة شخصية المريض النفسية وكيفية استعداده لمثل هذه الحلول لانقاص وزنه بشكل فعال دون معاناه.
مهارة الطبيب: أمر حتمي لتحقيق نجاح عملية بالون المعدة.
نوع البالون: يجب التأكد من جودة البالون والشركة المصنعة لها، لضمان نجاح عملية بالون المعدة، علما أن نوع البالون الأمريكي هو الأفضل لنجاح هذه العملية.
حالة المريض الصحية: يشترط اجراء عملية بالون المعدة عدم الإصابة بأي أمراض في الجهاز الهضمي، خصوصا الارتجاع المرئي من الدرجة الخامسة.
الإفراط في الحلويات والمشروبات الغازية: لا تصلح عملية بالون المعدة لمن لديهم شهية مفرطة في تناول الحلويات والسكريات والمشربات الغازية، لسهولة امتصاصهم وقدرتهم الفائقة في استعادة الوزن مرة آخرى دون تحقيق نتائج فعالة من عملية بالون المعدة.
حجم المعدة: تتحكم حجم معدة المريض في مدى قابليتها للبالون، لذا يشترط عمل منظار استكشافي قبل وضع البالون للاطمئنان على سلامة المعدة من جميع النواحي.
اضرار بسيطة بعد عملية بالون المعدة

أكد الدكتور أحمد، أن نجاح العملية مرتبط بالعوامل السابقة لتفادي اضرار عملية بالون المعدة، فضلا عن حدوث بعض المضاعفات الوقتية التي تنتهي خلال خمسة أيام الأولى بعد وضع بالون المعدة وهي:

الإصابة المريض بالحموضة: هنا يتم أخذ دواء للسيطرة علىها خلال أيام معدودة بعد عملة بالون المعدة.
الشعور بالمغص: حالة عارضة تحدث نتيجة وجود جسم غريب بالمعدة، تنتهي خلال أيام بعد تعود المعدة على حالتها الجديدة لانقاص الوزن بشكل تدريجي وفعال.
الشعور بالعصبية والقلق: تصاب بعض الحالات بالتوتر الوقتي ولكن سرعان ما يزول هذا العارض بعد أيام من عملية بالون المعدة.
وأخيرا يؤكد الدكتور أحمد أن اضرار عملية بالون المعدة تكاد تكون معدومة في حالة مراعاة العوامل المشار إليها، أما غير ذلك فهي من الحلول المثالية المناسبة لمن يعانون من السمنة المتوسطة سواء للكبار أو الصغار على حد سواء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً