كم خطوة في اليوم تساعدك على خسارة الوزن ؟

كم خطوة في اليوم تساعدك على خسارة الوزن ؟

عدد الخطوات التي تساعدك على خسارة الوزن

«حمية الخطوات»

عدد الخطوات والسعرات التي يتم حرقها

عدد الخطوات ومستوى النشاط

أليس عدد الخطوات مبالغ به ؟

المقاربة التي يجب اعتمادها

نظام الخطوات لا يتطلب تغييرات جذرية في حياتك

كل خطوة تحتسب

لا يوجد شخص يشعر بالرضا عن وزنه.

فالنحيل يريد إكتساب الوزن والذي يملك وزناً زائداً يريد خسارته والذي يملك معدلاً طبيعياً إما يعتبر نفسه سميناً أو نحيفاً وبالتالي يريد تعديلات من نوع ما . 

الحميات منهكة نفسياً ومادياً وتتطلب إلتزاماً وقوة إرادة، وكذلك الامر بالنسبة للتمارين الرياضية التي تتطلب الوقت والإلتزام والقدرة العالية على التحمل. ثم هناك طريقة اخر مجانية وغير منهكة وتتطلب الحد الادنى من الإلتزام وتأثيرها طويل الأمد. 

دراسة جديدة تكشف فائدة غير متوقعة للأسبرين

«حمية الخطوات»

لا يوجد في هذه «الحمية» عد للسعرات الحرارية ولا حرمان للنفس من الكربوهيدرات ولا حتى تصنيف الأطعمة وفق معدلات الدهون التي تحتوي عليها. هي في الواقع ليست حمية كما هو واضح بل مجموعة من أبسط الطرق الممكنة من اجل خسارة من دون إدخال تعديلات جذرية على حياتك. 

رياضة المشي من الرياضات المثالية وهي مثالية للذين لا يملكون الكثير من الوقت لانه يمكن ممارستها في أي مكان وزمان وعليه يمكن تحويلها الى «نشاط بدني». أي عملياً ليس بالضرورة التفرغ من أجل ممارسة الرياضة المشي  بل الحرص على القيام بعدد محدد من الخطوات يومياً من أجل خسارة الوزن  وعدم إستعادته مجدداً. 

«حبة ذكية».. اختراع جديد لحل أزمة المياه !

عدد الخطوات والسعرات التي يتم حرقها 

عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال المشي يعتمد على أمرين، الوزن والمسافة. وكي نكون أكثر دقه هذه هي الأرقام التي عليكم معرفتها، الجسم يحرق ٤٠٠ سعرة حرارة عندما يتم المشي لساعة واحدة. وهذا يحدث في حال تم السير وفق سرعة ٦ كلم في الساعة. ومن أجل حرق ١٠٠ سعرة حرارة  تحتاج للقيام بـ ٢٠٠٠ خطوة ما يعني انك ستمشي ما يعادل ١،٦ كلم .  وعليه خسارة كليوغرام تتطلب منك حرق ٣٥٠٠ سعرة حرارية. 

الأمر قد يبدو مربكاً ومعقداً ولكننا سنوضح لكم بالأرقام وبشكل مبسط الفكرة برمتها. 

عدد الخطوات ومستوى النشاط

يمشي الشخص العادي بين ٣٠٠٠ و ٤٠٠٠ خطوة يومياً، وتعادل الـ ١٠٠٠ خطوة حوالي ١٠ دقائق من المشي السريع. ولكن عدد الخطوات الموصى به من أجل خسارة الوزن هي ١٠ الاف خطوة. 

وفق الخبراء فإن الشخص الذي يمشي أقل من ٥٠٠٠ خطوة يومياً هو شخص خامل أما الذين يسيرون بين ٥ الاف خطوة و ٧٤٩٩ فهم من الفئة النشط بشكل محدود والامر نفسه ينسحب على الذين يسيرون بين ٧٥٠٠ و ٩٩٩٩ خطوة يومياً. الشخص الذي يصنف ضمن الفئة النشيطة هو الذي يسير بين 
١٠،٠٠٠ – ١٢،٤٩٩ خطوة يومياً أم الذين يصنفون ضم فئة النشاط العالي فعدد خطواتهم يصل الى اكثر ١٢،٥٠٠ خطوة يومياً. 

عدد الخطوات في اليوم

الفئة

>من ٥٠٠٠ خطوة

خامل

٥٠٠٠- ٧٤٩٩ خطوة

  منخفض النشاط

٧٥٠٠- ٩٩٩٩ خطوة  

 متوسط النشاط 

١٠،٠٠٠ – ١٢،٤٩٩

نشيط

< من ١٢،٥٠٠    نشيط جداً تعرف على أغرب عادات الدول للحفاظ على صحة مواطنيهاأليس عدد الخطوات مبالغ به ؟ في حال كنت من النوع الذي لا يقوم بأي نشاط بدني خلال نهاره أو يقوم بالحد الادنى منه فحينها ستشعر بان عدد الخطوات هذا مبالغ به. ولكن لا احد يطلب منك السير ١٠ الاف خطوة منذ اليوم الاول.  عليك البدء بشكل متدرج.. اي ان تمشي في اليوم الاول لمدة لا تزيد عن ١٥ الى ٢٠ دقيقة وذلك كي تتمكن من إدخال روتين المشي الى حياتك. ثم تبدأ بزيادة ذلك بشكل تدريجي وصولاً الي ٣٠ واخيراً ٦٠ دقيقة.  الامر سهل جداً ويمكن تحقيق عدد الخطوات هذه بسهولة تامة من خلال التخلي عن السيارة حين لا تحتاج اليها كما يمكن الإستغناء بشكل كلي عن المصعد. كل خطوة تقوم بها يومياً تضاف الى عدد الخطوات التي تسجل وبالتالي تساعدك على خسارة الوزن. المقاربة التي يجب اعتمادها الرجل الذي يبلغ وزنه ٧٧ كيلوغراماً يحرق ٥٠٠ سعرة حرارة عندما يمشي ١٠ الاف خطوة. وهذا الرقم يرتفع كلما زادات السرعة وكلما كانت الطرق ملتوية أو عند السير صعوداً. والعكس صحيح الرقم هذا قد ينخفض حين يتم السير ببطء. الإلتزام بالسير ١٠ الاف خطوة أسبوعياً فإن النتيجة هي حرق ٣٥٠٠ سعرة حرارية أسبوعياً.  وعليه فإن النتيجة ستكون خسارة ما يقارب الكيلوغراماً أسبوعياً. الرقم قد يبدو محبطاً للبعض بحكم ان كيلوغراماً، مقارنة بالحميات المتطرفة التي تعد بخسارة ٥ كيلوغرامات أو أكثر أسبوعياً. ولكن الفارق هنا هو أن الامر يتم بشكل تدريجي صحي ووفق هدف واقعي يمكن تحقيقه كما أنك لن تستعيد الوزن الذي خسرته بسرعة قياسية كما هو حال الحميات. والاهم هو أن نظام الخطوات لا يتطلب تغييرات جذرية في حياتك ولا في نظامك الغذائي. لخسارة الوزن ما عليك القيام به تحديد هدفك وفق الوزن الذي تريد خسارته. الوزن الحالي - الوزن الذي تسعى اليه = عدد الكيلوغرامات التي عليك خسارتها وبالتالي فان عدد الكيلوغرامات التي عليك خسارتها = عدد الاسابيع التي عليك ان تمشي خلالها ١٠ الاف خطوة يومياً. فكر بالامر من هذا المنطلق فلو  افترضنا ان وزنك هو ٩٠ كيلوغراماً وتريد خسارة ٢٠ كيلوغراماً فما يتطلبه الامر هو ٢٠ اسبوعاً لخسارة هذا الوزن. كل خطوة تقوم بها خلال نهارك تحتسب وهناك أجهزة لقياس عدد الخطوات يمكن الإستعانة بها. دراسة صادمة.. قلة النوم تزيد من فرص الإصابة بالسرطانالمصادر: ١ -٢ -٣ أخبار الصحةصحة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً